أكتوبر 26, 2023

سيارات تاكسي ذاتية القيادة من هوندا: ما رأيك بها؟

وحدة المركبات ذاتية القيادة التابعة لشركة جنرال موتورز هي واحدة من اثنتين من مطوري سيارات الأجرة الروبوتية التي تتمتع بالميزة الآن بعد أشهر من العمليات في سان فرانسيسكو، لكن شركة كروز ليست راضية عن إبقاء تكنولوجيا سيارات الأجرة الروبوتية الخاصة بها في الولايات المتحدة.

تتعاون شركة كروز مع شركة هوندا لتشكيل مشروع مشترك لتقديم خدمة نقل الركاب بدون سائق إلى اليابان.

ووقعت الشركتان مذكرة تفاهم هذا الأسبوع تتضمن خططاً لتأسيس شركة جديدة خلال النصف الأول من عام 2024، ومن المتوقع أن تبدأ العمليات في أوائل عام 2026.

لكن ليست سيارة تشيفي بولت التي أصبحت وجه أسطول كروز في سان فرانسيسكو هي التي تخطط الشركتان لجلبها إلى اليابان، بدلاً من ذلك فإن كروز أوريجن المصممة خصيصاً والمزودة بمقاعد تتسع لستة أشخاص تقترب من الإنتاج الآن حيث يخطط المشروع المشترك الجديد لإطلاقها في اليابان.

أين تخطط هوندا وكروز لإطلاق خدمة نقل الركاب القائمة على التطبيق أولاً؟

في وسط طوكيو، وهي ليست واحدة من أهدأ البيئات المرورية في البلاد لبدء العشرات من رحلات كروز أوريجن. وفي نهاية المطاف تهدف الشركتان إلى تشغيل حوالي 500 سيارة، ومن ثم توسيع الخدمة إلى ما هو أبعد من وسط طوكيو.

قال كايل فوجت المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كروز: “إن توسيع نطاق عملنا في الأسواق الحضرية الأمريكية الكثيفة سيضعنا في وضع جيد لمعالجة الفرصة الهائلة للمركبات ذاتية القيادة في اليابان”.

من المتوقع أن يتم إطلاق كروز أوريجن نفسها قريباً في الولايات المتحدة بدءاً من عام 2024 بمجرد بدء الإنتاج الضخم للمستوى 4.

في الوقت الحالي تنشغل شركة كروز في إعداد خدمة سيارات الأجرة الآلية خارج منطقة الخليج، وهي تواجه بالفعل بعض المنافسة من شركة وايمو، وهي اللاعب الرئيسي الآخر في هذا المجال في الوقت الحالي.

في وقت سابق من هذا الأسبوع أتيحت الفرصة للقيام بجولة في إحدى سيارات الأجرة الآلية التابعة لشركة وايمو في سانتا مونيكا كاليفورنيا.

ومن المتوقع أن تعمل كروز أوريجن بطريقة مماثلة لبولت روبوت تاكسي، ولكنها ستوفر بشكل فعال خدمة ركوب جماعية مع ما يصل إلى ستة ركاب يتشاركون السيارة في الطريق إلى وجهات مختلفة، حيث يتم حساب المسار تلقائياً بواسطة سيارة الأجرة نفسها، وسيتم تسليم إعداد الوجهة والمدفوعات من خلال التطبيق.

وقال توشيهيرو ميبي الرئيس التنفيذي العالمي لشركة هوندا: “إن توفير هذه الخدمة في وسط طوكيو حيث تكون البيئة المرورية معقدة سيكون تحدياً كبيراً، ومع ذلك من خلال العمل المشترك مع كروز وجنرال موتورز ستبذل هوندا المزيد من الجهود لجعلها حقيقة واقعة”.

يظل المستوى الرابع من الاستقلالية وهو الأسلوب الذي يتم به تصنيف سيارات الأجرة الآلية يعتمد بشكل كامل على اللوائح المحلية في الولايات المتحدة وأماكن أخرى. يتعين على شركات التاكسي الروبوتية مثل كروز الحصول على إذن من الولايات والمدن والوكالات البلدية المختلفة لبدء عملياتها في منطقة معينة، وهي عمليات يمكن أن تقتصر على ساعات معينة.

بالإضافة إلى ذلك يستغرق مشغل الروبوتات عدة أسابيع لرسم خريطة ثلاثية الأبعاد لمدينة معينة أو جزء من المدينة حيث ستعمل الروبوتات بالإضافة إلى جمع البيانات الأخرى.

ولهذا السبب تم طرح سيارات الأجرة الآلية في الولايات المتحدة دون الربحية الفعلية لعمليات سيارات الأجرة الآلية كسائق مقارنة بتطبيقات نقل الركاب البشرية.

تسلط تحديات جعل سيارات الأجرة الروبوتية مربحة على الطريق الضوء على اختلافات رئيسية أخرى لمحركات اقتصاد الأعمال المؤقتة، حيث ستدفع الشركة التي تدير الروبوتات تكاليف المركبات والخدمة والتأمين واحتياجات الطاقة والصيانة، وتحول كل هذه التكاليف لنفسها من المستقلة الحالية المقاولون.

تجدر الإشارة في هذه المرحلة إلى أن شركات نقل الركاب التقليدية مثل أوبر لم تشهد ربحية مع تلك التكاليف المملوكة بالكامل لسائقيها على مدار العقد الماضي، لذا فإن المكان الذي سيؤدي فيه ذلك إلى رفع أسعار أجرة ركاب سيارات الأجرة الآلية هو أمر غامض بعض الشيء حالياً.

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة