أغسطس 12, 2021

سانتا كروز 2022.. بيك أب مستوحاة من هيونداي توسان

اقتحام سوق الشاحنات المربح ليس أمرا يسيرا، فهناك طرازات عدة استغرقت وقتا لتأمين مقعد على الطاولة، في ظل منافسة شرسة داخل السوق، منها سوبارو باجا وهوندا ريدجلاين، و تويوتا تندرا المزودة بمحرك في8 V-8، إلى جانب فورد إكسبلورر سبورت تراك.

سانتا كروز 2022

تذهب هيونداي إلى أبعد من ذلك، إذ تزعم أن سيارة البيك أب سانتا كروز Santa Cruz 2022 لم يتم تصميمها وتصنيفها كمنافس لشاحنة متوسطة الحجم، ولكنها سيارة رياضية للمغامرة ذات مظهر جذاب وأداء قوي.

سانتا كروز 2022

هيوانداي سانتا كروز هى نسخة ممتدة من منصة توسان كروس أوفر، مع دعامات أمامية وتعليق متعدد الوصلات، ومزودة بمخمدات ذاتية التسوية بالخلف.

تساهم قاعدة عجلاتها التي يبلغ قياسها 118.3 بوصة (أطول بحوالي 10 بوصات من توسان) لتمنح الاستخدام الهادئ، مع عدم وجود أي من التقلبات الخلفية التي قد تشهدها في بعض الأحيان مع طرازات البيك أب كاملة الحجم ذات سرير فارغ.

سانتا كروز 2022

تتمتع سانتا كروز بالقدرة على المناورة في المدينة بطول 195.7 بوصة وعرض 75.0 بوصة، ليتم إدخالها بسهولة في أماكن ركن السيارات.

كما تتميز سانتا كروز بالمرونة، وتبقى مسطحة نسبيا عبر الزوايا.

سانتا كروز 2022

كان النموذج المحدود ذو النطاق الأعلى مستوحى من سيارة سنتافي الأكبر، بسعة 2.5 ليتر ذات الشاحن التوربيني، والتي تعمل بأربعة محركات بقوة 281حصان.

يقوم ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض بثماني سرعات بتوجيه عزم الدوران إلى العجلات الأربع، مما يوفر عزم دوران قويًا يبلغ 311 رطلاً قدما من 1700 إلى 4000 دورة في الدقيقة.

تتخلى الموديلات الأقل عن التوربو والقابض المزدوج لتتمتع محرك سعة 2.5 ليتر بقوة 191 حصانًا، وناقل حركة أوتوماتيكي تقليدي بثماني سرعات.

الطراز القياسي يأتي بمحرك سعة 2.5 ليترا و181 رطلاً من عزم الدوران.

سانتا كروز 2022

بينما في الكروس أوفر توسان ذات الدفع الرباعي، يعد المحرك غير التوربيني سعة 2.5 ليتر، بطيئًا حيث يمكن السيارة من الوصول إلى سرعة 60 ميلا في الساعة خلال 8.8 ثانية.

الدفع بالعجلات الأمامية قياسي هنا مع سانتا كروز، وتوافر خيار الدفع الرباعي بسعر 1500 دولار. كما لا يوجد متغير هجين، ولكن نظرا لأن توسان تتميز بإصدارات هجينة ومكونات إضافية، فإننا نتوقع أن تحذو سانتا كروز ذات الصلة الوثيقة حذوها في المستقبل.

سانتا كروز 2022

سانتا كروز قادرة أيضا على القيام بأنشطة تشبه الشاحنات، حيث تم تصنيف طرازات توربو Turbo ذات الدفع الرباعي بقدرة سحب تقدر بنحو 5000رطل، وحتى إعداد محرك الأقراص الأمامي الأساسي يمكنه سحب ما يقدر بنحو 3500 رطل.

يساعد التحكم في التأرجح، وهو إحدى وظائف نظام التحكم في الثبات، في التخفيف من حركات المقطورة غير المرغوبة ويأتي بشكل أساسي في جميع الطرازات.

الرحلات الاستكشافية على الطرقات الوعرة ممكنة أيضا، مع توافر معدل خلوص أرضي بنحو 8.6 بوصة كافية لتلافي التضاريس الصعبة، لا سيما مع زاوية المغادرة اللائقة البالغة 23.2 درجة التي تضمن لك على الأرجح الخروج من معظم المواقف الصعبة بشكل معتدل دون ترك المصد الخلفي عالق على الطريق.

على الرغم من ازدواجية الهدف من صنع تلك السيارة، فإن الميزة الأهم تكمن في عمل فريق التطوير على مجموعة واسعة من الاستخدامات المتعددة التي من شأنها أن تروق لمجموعة المغامرات الخارجية التي يحب الملاك استهدافها.

ومنها السرير المركب المصبوب المقاوم للانبعاثات (على عكس الصلب المختوم)، والذي سمح للفريق باستخدام كل بوصة مربعة من المساحة سواء كانت في السرير أو تحته أو فوقه.

الجزء الخلفي معبأ بالحجرات الصغيرة والمقصورات المخفية، والسرير البلاستيكي في سانتا كروز هو أكثر تعقيدًا من صندوق الألغاز.

تمامًا كما هو الحال في طراز هوندا ريدجلاين، يوفر مساحة تخزين تحت الأرضية قابلة للقفل تقع بالقرب من الباب الخلفي بحيث يسهل استرداد العناصر دون إجهاد.

سدادات الصرف تجعله مكانًا مثاليًا لحفظ المشروبات على الجليد.

يمكن العثور على المزيد من مساحة التخزين على جوانب السرير خلف آبار العجلة، جنبًا إلى جنب مع منفذ طاقة تيار متردد مع تيار كافٍ لتشغيل ثلاجة صغيرة.

توجد روابط في جميع الأنحاء، بالإضافة إلى نظام المربط القابل للتعديل. المساحة الموجودة فوق آبار العجلة واسعة بما يكفي لاستيعاب صفائح من الخشب الرقائقي بعرض أربعة أقدام.

كما ذهبت هيونداي لزيادة الملحقات، مهما كان العنصر الذي تتطلبه هواياتك، فمن المحتمل أن يقوم سانتا كروز بتأمينه وتخزينه ونقله، مع وجود الباب الخلفي لأسفل، كما يمكن أن تستوعب دراجتين من الدراجات الترابية أو قوارب الكاياك.

يتراجع غطاء صندوق الأمتعة الخاص بالمصنع إلى مقدمة السرير وهو أسهل كثيرًا في الاستخدام من وظائف الطي التي شوهدت في بعض الشاحنات الصغيرة.

يمكن ثقب ألسنة القطع الموجودة أعلى قضبان السرير لإضافة نظام المظلة.

ستكتشف تصميمًا داخليًا مشتركًا إلى حد كبير مع توسان، حيث تم أيضا تثبيت لوحة العدادات وشاشة المعلومات والترفيه بدقة في لوحة العدادات، بدلاً من تثبيتها في الأعلى. والنتيجة هي سطح عدادات نظيف ومنخفض، مما يسمح برؤية أمامية ممتازة.

تستوعب سانتا كروز ركاب طوال القامة في كلا الصفين، مع مساحة كبيرة للرأس ومساحة مناسبة للأرجل في الخلف. بعكس العديد من الشاحنات الصغيرة ذات النوافذ الخلفية المنزلقة الصغيرة

تتميز البيك آب بجميع تقنيات هيونداي الأحدث، كما تتمتع معظم الموديلات بشاشة تعمل باللمس مقاس 8.0 بوصات، مع نظام Apple CarPlay اللاسلكي و Android Auto القياسي.

حصريًا للنسخة المحدودة، تتمتع بشاشة مقاس 10.3 بوصة مزودة بنظام ملاحة.

كما هو الحال مع توسان، فإن النظام ذو الشاشة الأكبر لا يمكنه عمل النسخ المتطابق للهاتف اللاسلكي، سيتعين عليك توصيل هاتفك مثل طراز 2018.

معظم عناصر التحكم المحيطة بالنظام من مجموعة متنوعة تعمل باللمس، والتي تبدو أنيقة ولكنها تجذب نصيبها العادل من بصمات الأصابع.

لأول مرة بالنسبة لشركة هيونداي، هناك شعار صغير لسانتا كروز يزين أزرار إعادة تدوير الهواء والتحكم في نزول التلال، يتخلل الجزء الداخلي والخارجي من سانتا كروز.

ولكن قد يكون أكبر عقبة أمام سانتا كروز هو سعرها. تبدأ إصدارات SE الأساسية من 25.175 دولارًا وتتضمن كمية جيدة من المعدات القياسية، لكن اختيار التوربو يتطلب 10 آلاف دولار إضافية.

تبدأ الطرازات المحدودة ذات المواصفات الأعلى بسعر 40905 دولارًا أمريكيًا.

قد يهمك أيضاً: مراجعة هيونداي سنتافي 2021

 

أهم المقالات