يوليو 04, 2023

مازيراتي GT2: تذكرة العلامة للعودة إلى عالم سباق السيارات

تشكل سيارة مازيراتي GT2 تذكرة العلامة الإيطالية الرائدة للعودة إلى عالم سباق السيارات والمساهمة في رسم ملامح مستقبله.

وتستمد هذه السيارة تصميمها من سيارة مازيراتي MC12 والتي نجحت في ترك إرث حافل بالإنجازات في بطولات الاتحاد الدولي للسيارات خلال العقد الأول من الألفية الجديدة.

وتجمع السيارة بين تاريخ مازيراتي الرياضي وبصمتها العريقة في عالم السباقات التي لطالما تميزت بها سيارات الطرق والسباقات لدى العلامة.

بدأت مازيراتي مسيرتها في عالم السباقات مع سيارة Tipo 26، والتي حصدت المركز الأول في فئتها خلال سباق تارجا فلوريو في عام 1926.

وسطرت العلامة منذ ذلك اليوم مسيرة حافلة بالانتصارات والألقاب والأرقام القياسية العالمية، مما رسخ مكانتها في طليعة علامات سيارات السباق.

ويمكن للسيارة اعتباراً من عام 2024، المشاركة في سباق سبا 24 ساعة، وسباقات سلسلة جي تي 2 الأوروبية – فاناتيك وسباق أداك 24 ساعة من نوربورجرينج.

تم تصميم سيارة مازيراتي GT2 في مركز مازيراتي ستايل، حيث حرص جميع أفراد فريق المركز على الاهتمام بأدق تفاصيل تصميم السيارة لتعزيز أدائها مع الحفاظ على جوهر مازيراتي MC20.

كما تم إعادة تصميم غطاء المحرك مع مراعاة متطلبات الديناميكا الهوائية، من خلال إضافة أنابيب تهوية مخصصة لإخراج الهواء الساخن.

ويشكل كل من الرقم ثلاثة وشعار مازيراتي عنصرين أساسيين في تصميم مازيراتي GT2، فعلى سبيل المثال، تبرز ثلاث فتحات تهوية في غطاء المحرك وثلاث أخرى بقرب النافذة الخلفية، بالإضافة إلى عجلات بتسعة قضبان تشكل شعار مازيراتي في ثلاث مجموعات.

كما تمتاز السيارة بمحور عجلات عريض، والذي تطلب إجراء دراسة وتقديم تصميم جديد للمصدات الأمامية، ولا سيما مع إضافة قنوات هوائية في الجزء العلوي والمصدات الخلفية. كما تم إضافة فتحات لسحب الهواء في حجرة تبريد هواء المحرك لزيادة تدفق الهواء الواصل إلى المبردات.

وتم تجديد المنطقة العلوية والنافذة الخلفية من خلال دمج فتحة تهوية عبر تصميم فني محدد لتعزيز سحب الهواء، وتم توصيلها بمنطقة النافذة الخلفية لاستخدامها في طرد الحرارة من المحرك.

كما يتصل الجناح الخلفي بالسيارة عن طريق دعامات بتصميم مميز.

وعلى صعيد التصميم الخلفي للسيارة، يستمد الجزء العلوي تصميمه مباشرةً من مازيراتي MC20، بينما يتميز الجزء السفلي بتصميم فريد تم إنشاؤه بالاعتماد على مدخلات الديناميكا الهوائية لتحقيق أقصى أداء ممكن.

بالنسبة للتصمميم الداخلي، شكّل الاهتمام بالتصميم أحد الركائز الأساسية لهذا المشروع، على الرغم من أن مازيراتي GT2 سيارة مخصصة للسباقات، بفضل التعاون والتكامل بين مركز مازيراتي ستايل وفريق مهندسي مازيراتي.

توحي المقصورة الداخلية لسيارة مازيراتي GT2 بروعة تجربة القيادة المميزة التي توفرها. تشمل وحدة توجيه الأوامر الموجودة في وحدة التحكم المركزية والمصنوعة من ألياف الكربون؛ وشاشة لوحة القيادة الملونة والقابلة للتخصيص بقياس 6.5 بوصة، والتي تمتاز بتصميم شامل ومخصص لسيارات السباق لتوفير أقصى مستويات الكفاءة عند القيادة.

المحرك والأداء

بالنسبة للمحرك والأداء، يستمد محرك سيارة مازيراتي GT2 تصميمه بشكل مباشر من محرك سيارة MC20 الرياضية الفائقة.

وأضافت الشركة بعض التحديثات على محرك Nettuno سداسي الإسطوانات ليمد سيارة مازيراتي GT2 بالقدرة على تقديم أداء قوي في السباقات.

وتم تصميم محرك سيارة GT2 في مختبر مازيراتي للابتكار، وتطوير تصاميمه الهندسية في منصة المحركات ضمن منشأة فيال سيرو مينوتي التاريخية، والتي من المقرر أن تحتضن عمليات إنتاجه.

ويستفيد المحرك الجديد من التقنيات فائقة التطور لمحرك Nettuno الخاص بسيارة MC20، والمتمثلة في نظام الاحتراق المزدوج من مازيراتي.

ويحافظ المحرك الجديد المصنوع في مودينا على مفهوم التصميم في MC20، حيث يتضمن 6 أسطوانات مع شاحن توربيني مزدوج ومركب بزاوية 90 درجة وفق نموذج v، مع معدل إزاحة يبلغ 3.0 لتر وحوض جاف. هذا يمنحه القدرة على تزويد السيارة بعزم يبلغ 621 حصان (استناداً إلى موازنة الأداء) عند 7500 دورة في الدقيقة مع عزم دوران فائق قدره 730 نيوتن متر يبدأ من 3000 دورة في الدقيقة.

بينما يبلغ معدل القوة إلى الوزن 207 حصان / لتر، مع نسبة انضغاط 11:1، وشوط يبلغ 82 ملم وقطر أسطوانات قدره 88 ملم.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة