مارس 21, 2015

اليك كل ما تريد معرفته عن مترو الرياض – السعودية

في العام 2018 سيشهد العالم العربي على انطلاق أضخم مشروع في العالم، حيث ستنتهي التكدسات المرورية في المملكة العربية السعودية بفضل مترو – الرياض الذي سيكلف أكثر من 22.5 مليار دولار.

يذكر أن تكاليف مشروع قطار الحرمين حتى نهاية عام 2029 ستصل الى 69 مليار ريال، 20% منها تكاليف نزع ملكيات العقارات التي تعترض طرق النقل العام الرئيسية.

وسيتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل، تغطي مدينة مكة المكرمة كاملا، وتتكون من أربعة خطوط مترو، يصل مجموع أطوالها الى 182 كيلومترا، و88 محطة، منها 22 محطة تحت الأرض.

يذكر أن خط سير المترو يمر بنسبة 40% تحت الأرض و60% على مستوى الأرض أو فوق مستواها، هذا وسيكون هنالك تصميما موحدا لعربات قطار الرياض.

يشار الى أنه هنالك امكانية فصل العربات من الداخل لاستيعاب عدة فئات من الركاب، تشمل (الأفراد والعائلات والدرجة الأولى)، اضافة الى توفر خدمات الانترنت والاتصالات داخل العربات.

وسيبلغ عدد العربات في (مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض) عند افتتاح المشروع 202 عربة قطار، تكون قابلة للزيادة مستقبلا الى 338 عربة، وستبلغ الطاقة الاستيعابية اليومية للعربات من الركاب عند افتتاح المشروع 1.16 مليون راكب يوميا، قابلة للزيادة الى 3.6 ملايين في المستقبل. يشار الى أن الصور التالية حصرية من قلب المشروع:

والأهم من هذا كله، أن مترو الرياض سيحظى بمقطورات هي الأسرع على مستوى العالم كما انها مزودة بنظام استعادة الطاقة بنسبة 70%.

ويشار الى انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

إبتعدوا عن ملء خزان وقود السيارة بأكمله.. والسبب ؟

سعودي يهدي الوليد بن طلال سيارة فاخرة.. فما هي؟ (فيديو)

بالفيديو: من الأقوى في التفحيط.. الخليج العربي أو دول الغرب؟

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة