يونيو 18, 2024

تويوتا تودع MR2 وسيليكا الجديدة.. والتركيز على الشراكات

بقدر ما سيحب المتحمسون سيارة MR2 و/أو سيليكا جديدة، لا تستطيع تويوتا تبرير إنفاق أموال البحث والتطوير على ما يمكن أن يكون في النهاية منتجًا متخصصًا.  لقد عقدت شراكة مع Subaru لـ GR86/BRZ ومع BMW لـ Supra/Z4 لتقاسم تكاليف التطوير وإسعاد عدادات الفول.  العلامة التجارية اليابانية عازمة على إنتاج المزيد من السيارات الرياضية لكنها تعترف بأنها لا تستطيع الركوب منفردة في هذا المسعى.

وفي حديثه مع وسائل الإعلام الأسترالية، قال تومويا تاكاهاشي، رئيس فريق Gazoo Racing، إن هناك سيارات ممتعة جديدة على الرادار.  ومع ذلك، فقد قامت تويوتا بتحليل الأرقام ولم تكن الحسابات لصالحها.  قال رئيس شركة GR لـ Cars Guide إن “سوق السيارات الرياضية يتقلص في المستقبل. لا يمكننا الحفاظ على السيارات الرياضية كعلامة تجارية واحدة، تويوتا. سيزداد التعاون بين العلامات التجارية في المستقبل”.

لم تتخذ قرارها مع شركات صناعة السيارات الأخرى التي ستنضم إليها.  وهذا يخبرنا أنه من غير المرجح أن يتم إطلاق سيارة رياضية جديدة في السنوات القادمة.  ومع ذلك، هذا ليس صحيحًا بالضرورة نظرًا لأن النموذج الأولي لسيارة السباق Toyota GR GT3 التي تم رصدها أواخر الشهر الماضي في Spa-Francorchamps سوف ينتج عنه نسخة لكزس للطرقات.  يمكن أن تحمل اسم “LFR” وتحتوي على محرك V-8، يفترض أنه مزود بزوج من الشواحن التوربينية التي يتم إلقاؤها بشكل جيد.  نتوقع رؤيته في وقت مبكر من العام المقبل.

ومضى تاكاهاشي قائلاً إن المهمة “ليست بقاء شركة مصنعة واحدة، بل حماية عشاق السيارات”.  ولهذا السبب “نحتاج إلى التعاون أحيانًا” لتوزيع التكاليف وجعل مشروع السيارة الرياضية ممكنًا من الناحية المالية.  في أكتوبر 2023، ألمح رئيس شركة تويوتا أكيو تويودا إلى إعادة تشغيل سيارة سيليكا.  ومع ذلك، حتى لو حدث ذلك، فإن غياب اللقطات التجسسية يشير إلى أن إطلاقه في السوق سيكون على بعد عدة سنوات.

 قبل إطلاق سيارة أخرى منخفضة الارتفاع وغير عملية إلى حد ما، قد تفعل شركة GR العكس تمامًا.  وفي الشهر الماضي، جادل تاكاهاشي بأن سيارات الدفع الرباعي عالية الأداء مطلوبة في التشكيلة للعائلات التي تريد مساحة أكبر.  ومهما كان الأمر، قال كبار المسؤولين في شركة GR إن الهدف هو طرح سيارات ممتعة بدلاً من السيارات السريعة فقط.

 يبدو الأمر كما لو أن سيارة تويوتا الرياضية بالكامل غير واردة، باستثناء GR GT3/LFR.  سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كانت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم ستتعاون مع مازدا نظرًا لأن الاثنين يتعاونان بالفعل في محاولة إنقاذ محركات الاحتراق الداخلي.  وتمتلك تويوتا أيضًا حصة قدرها خمسة بالمائة في مازدا، لذا فإن الجهد المشترك لن يكون مفاجئًا.

ومع احتمال أن تكون سيارة MX-5 كهربائية لجيلها القادم للوفاء بلوائح الانبعاثات الأكثر صرامة، فقد تكون خبرة تويوتا الهجينة مفيدة.  لئلا ننسى أن مازدا قامت ببناء سيارة 124 Spider من طراز Miata لشركة Fiat، لذا قد تكون شركة Zoom-Zoom مهتمة بمشاركة التكاليف مرة أخرى.  قد يكون ذلك منطقيًا نظرًا لأن مازدا شركة صغيرة، خاصة عند مقارنتها بشركة سيارات عملاقة مثل تويوتا.

بالطبع، هذه كلها تكهنات من جانبنا، لكننا سعداء لأن تويوتا لن تتخلى عن صناعة السيارات الرياضية.  لقد خضعت فتحة GR Yaris الساخنة للتو لتحديث منتصف الدورة، كما أن Supra على وشك إنتاج مشتق GRMN أكثر سخونة مع قوة BMW الإضافية.

أهم المقالات