نوفمبر 12, 2020

بي إم دبليو IX 2022 .. سيارة دفع رباعي كهربائية بتكنولوجيا رائدة

كشفت بي إم دبليو عن سيارة دفع رباعي كهربائية جديدة بالكامل بتكنولوجيا رائدة، ونتعرف أخيرًا على اسمها. أشير إليها سابقًا باسم iNext، سيُطلق على السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات التي تعمل بالبطارية اسم بي إم دبليو iX ببساطة لتسليط الضوء على أهميتها في تشكيلة العلامة التجارية المتنامية من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية.

بي إم دبليو iX

وستكون سيارة بي إم دبليو iX التي منحت أحدث الابتكارات في مجالات الكهرباء والقيادة الآلية والاتصال، بمثابة العلامة التقنية الرائدة للعلامة التجارية.

بي إم دبليو iX

مع وضع ذلك في الاعتبار، تقول بي إم دبليو إن تصميم iX قد تم تطويره من الداخل إلى الخارج، والهدف الرئيسي هو “توفير جودة الحياة والرفاهية للسائقين والركاب”.

التصميم الخارجي “يعيد تصور النسب القوية لسيارة بي إم دبليو SAV كبيرة الحجم”

بي إم دبليو iX

ضع في حسابك أن هذا لا يعني بأن التصميم الخارجي هو فكرة لم تضعها الشركة في إنتاج هذه السيارة. فمن الخارج، يُقال أن بي إم دبليو iX تعيد تخيل النسب القوية لسيارة بي إم دبليو SAV كبيرة الحجم.

يمكن مقارنة السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الكهربائية بطراز بي إم دبليو X5، من حيث الطول والعرض.

ولكن لها نفس ارتفاع X6 تقريبًا بفضل خط السقف المتدفق. ومع ذلك، فإن العجلات كبيرة الحجم تذكر سيارة بي إم دبليو X7.

بي إم دبليو iX

تشمل الميزات البارزة تقنية الكاميرا الضخمة التي تحتوي على الشبك الكلوي المغلق، ووظائف الرادار وأجهزة الاستشعار الأخرى، وأقواس العجلات المتوهجة، وأعمدة D “المتقطعة”، ومقابض الأبواب المتدفقة، والنوافذ الجانبية بدون إطار، ومصابيح LED الأفقية الرفيعة.

التفاصيل الأخرى المثيرة للاهتمام هي الباب الخلفي الذي لا يحتوي على مفاصل، ويمتد عبر الجزء الخلفي بالكامل.

مقصورة تشبه الصالة مزودة بأحدث التقنيات والمواد عالية الجودة ومساحة واسعة

بي إم دبليو iX

بالانتقال إلى المقصورة ، تدّعي بي إم دبليو إن iX توفر أجواء تشبه الصالة بفضل المقاعد المطورة حديثاً، مع مساند رأس متكاملة، وسقف زجاجي بانورامي “كبير بشكل استثنائي”، ومواد عالية الجودة، ومستوى عالٍ من الرحابة.

اتخذ المصممون أسلوباً مبسطاً مع لوحة العدادات، التي تهيمن عليها شاشة عريضة منحنية تنضم إلى لوحة العدادات، وشاشة المعلومات والترفيه في عنصر واحد.

بي إم دبليو iX

لا يمكن تجاهل عجلة القيادة السداسية أيضاً. تم تصميم الكونسول المركزي ليبدو وكأنه قطعة أثاث راقية، ويتميز بمفتاح متأرجح لاختيار الترس، وقرص كبير للجيل التالي من نظام تشغيل بي إم دبليو، ومحدد حجم – يبدو أنه مصنوع من الكريستال.

القوة والأداء

بي إم دبليو iX

نصل إلى مجموعة نقل الحركة المهمة للغاية والتي تتميز بتقنية BMW eDrive من الجيل الخامس، وتتكون من محركين كهربائيين وإلكترونيات الطاقة وتقنية الشحن والبطارية عالية الجهد.

تُنتج وحدة الطاقة المُصنَّعة بشكل مستدام بدون استخدام المواد الخام الهامة المعروفة باسم المعادن النادرة، قدرة قصوى تزيد عن 370 كيلو وات.

ووفقاً لشركة بي إم دبليو، سيكون ذلك كافياً لتشغيل سيارة بي إم دبليو iX من 0 إلى 100 كلم/الساعة (62 ميلاً في الساعة) في أقل من 5.0 ثوانٍ.

بي إم دبليو iX

يجري تشغيل المحركات بواسطة بطارية ذات محتوى طاقة إجمالي يزيد على 100 كيلو واط في الساعة.

يجب أن تتيح الحزمة مدى يزيد على 600 كيلومتر في دورة WLTP، أو أكثر من 300 ميل، بحسب اختبار FTP-75 الخاص بوكالة حماية البيئة.

تستهدف بي إم دبليو استهلاكاً “منخفضًا بشكل استثنائي” للطاقة الكهربائية مجتمعة بأقل من 21 كيلو واط في الساعة لكل 100 كيلومتر (62 ميل) في دورة اختبار WLTP.

بي إم دبليو iX

بالنسبة للشحن، تتيح تقنية iX الجديدة إمكانية الشحن السريع للتيار المستمر بسرعة تصل إلى 200 كيلو واط. مما يعني أنه يمكن شحن البطارية من 10 إلى 80 بالمئة من سعتها الكاملة في أقل من 40 دقيقة.

وبشكل أكثر تحديدًا، توفر 10 دقائق من الشحن طاقة كافية لزيادة النطاق بأكثر من 120 كلم (75 ميلاً). وباستخدام Wallbox عند 11 كيلو واط، يستغرق شحن البطارية أقل من 11 ساعة من 0 إلى 100 بالمائة.

بي إم دبليو iX

يمكن لـ iX معالجة كمية مضاعفة من البيانات من أجهزة استشعار السيارة مقارنة بأحدث طرازات بي إم دبليو.

من وجهة نظر تقنية، تتيح مجموعة الأدوات الجديدة التي ظهرت لأول مرة في بي إم دبليو iX تحقيق تقدم كبير في مجالات القيادة الآلية والخدمات الرقمية.

بي إم دبليو iX

ضع في اعتبارك أن سيارة بي إم دبليو iX قادرة على دعم شبكات الجيل الخامس ولا ينبغي أن يكون مفاجئًا أنها توفر وظائف قيادة ومواقف آلية محسّنة.

بي إم دبليو iX

ستبدأ بي إم دبليو في إنتاج iX في مصنعها في Dingolfing بألمانيا اعتبارًا من النصف الثاني من عام 2021.

ومن المتوقع أن يتم الإطلاق في الولايات المتحدة في أوائل عام 2022.

أهم المقالات