مارس 05, 2021

بالصور: الكشف عن بورشه تايكان كروس توريزمو الجديدة

كشفت شركة بورشه عن سيارتها الجديدة تايكان كروس توريزمو لعام 22021، السيارة الرياضية الكهربائية الفاخرة ذات الأداء العالي، التي تطرح  في الأساس كنسخة أكثر عملية من طراز بورشه تايكان القياسي، مع زيادة طفيفة في الإرتفاع و الخلوص الأرضي، وحماية أكثر لهيكل السيارة، وتزويدها بمساحة داخلية إضافية.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

تعد بورشه تايكان كروس توريزمو 2021، أفضل السيارات الكهربائية، فعلى النقيض من سيارة تايكان القياسية، فإن كروس توريزمو مزودة بنظام الدفع الرباعي، وبطارية بورشه الأكبر سعة، بنحو  93.4 كيلو واط في الساعة.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

وتتمتع سيارة بورش تايكان كروس توريزمو 2021 الجديدة بتصميم ملائم للطرقات الوعرة ومساحة أكبر  للصندوق الخلفي. كما تتميز بنظام تعليق مرتفع وكسوة جذابة  لهيكل السيارة، فيما تتوفر محركات الدفع الرباعي لفئاتها الأربعة وهى 4 و 4 S و توربو Turbo و توربو إس Turbo S

وبينما تشترك بورشه تايكان كروس توريزمو في أجزاء من تصميمها مع تايكان القياسية، فإن التصميم يشتمل أيضا على خط السقف الفخم لسيارة بورشه باناميرا سبورت توريزمو.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

على الرغم من أنها تشبه سيارة تايكان القياسية من الأمام، إلا أن الكسوة الإضافية للهيكل الأسود والفضي، بالإضافة إلى الارتفاع  بنحو 20 مم، مما يجعلها أكثر مرونة على أسطح الطرقات غير الممهدة وغير المستوية.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

تتميز جوانب السيارة بنفس الكسوة المتباينة الجذابة لهيكل السيارة، وذلك على أقواس العجلات والعتبات الجانبية.

تحصل بورشه تايكان كروس توريزمو أيضا على خط نافذة خلفي أعلى وتندرج الألواح الخلفية بشكل حاد في الأقواس الخلفية العريضة لإعطاء حجما أوسع.

يؤدي خط السقف المنحدر إلى نافذة خلفية ضيقة، مع مبيت مصباح ضوء خلفي رفيع يمتد عبر الطرف الخلفي للسيارة بالكامل.

يتميز المصد الخلفي بقسم سفلي غير مطلي، وناشر فضي اللون محاط بكسوة بلاستيكية سوداء إضافية.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

يتطابق التصميم الداخلي لسيارة تايكان كروس توريزمو تقريبا مع طراز تايكان القياسي فيما يتعلق بحزمة أدوات رقمية قائمة بذاتها، وشاشة معلومات ترفيهية مقاس 10.9 بوصة.

كما تتوفر أيضا شاشة عرض اختيارية للراكب، جنبا إلى جنب مع بوصلة مدمجة مثبتة أعلى لوحة القيادة مع حزمة تصميم الطرقات الوعرة الاختيارية.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

يعمل خط السقف الأعلى للسيارة على تحسين الاستخدام  العملي، حيث تدعي بورشه أنها توفر مساحة أكبر بمقدار 47 ملم للركاب في الخلف.

بينما تحتوي طرازات بورشه تايكان كروس توريزمو 4 و4S حجرة تخزين أمامية بسعة 84 ليترا، ومساحة تخزين خلفية تبلغ 446 ليتر مع وجود المقاعد الخلفية في مكانها، والتي تتسع إلى 1212 ليترا عند طيها بشكل مسطح.

 في حين أن طرازي توربو Turbo و Turbo S يوفران  صندوق أصغر قليلا بسعة 405 ليترا، مع سعة إضافية بنحو 1171 ليترا حال طي المقاعد الخلفية لأسفل.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

تطلق تايكان 4 كروس توريزمو قوة 375 حصان، وعند استخدام نظام التحكم في إطلاق السيارة، تعمل ميزة overboost على زيادة القوة إلى 469 حصانًا مع تسارع من 0 إلى 62 ميلاً في الساعة في 5.1 ثانية، بينما توفر بورشه رسميا مدى يصل إلى 283 ميلا.

بورشه تايكان كروس توريزمو

بينما تزداد قوة طراز بورشه تايكان كروس 4S توريزمو Taycan 4S Cross Turismo  لتصل إلى 483 حصانًا، مع زيادة في القوة تصل  إلى 563 حصانًا للتسارع من 0 إلى 62 ميلًا في الساعة لمدة 4.1 ثانية، فيما  يتأثر النطاق الإجمالي بشكل طفيف بهذا الأداء الإضافي من القوة، مع مدى قد يصل إلى 281 ميلاً.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

ويعد طراز Turbo هو الأسرع، حيث يوفر قوة 616 حصانًا، مع 671 حصانًا مع زيادة السرعة من 0-62 ميل في الساعة لمدة 3.3 ثانية، بنطاق يصل إلى 281 ميلاً.

فيما يتمتع Turbo S بمحرك رائد ينتج نفس خرج الطاقة المقدر بنحو 616 حصانًا ولكنه يمنح  زيادة في القوة الإضافية تبلغ 751 حصانًا للتسارع من 0 إلى 62 ميل في الساعة خلال 2.9 ثانية، في حين يتراجع النطاق قليلاً إلى 260 ميلاً.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

يمكن شحن بطارية تايكان كروس توريزمو التي تبلغ قوتها 93.4 كيلو وات في الساعة بسرعة تصل إلى 270 كيلو وات، مما يعني أنه يمكن إضافة 62 ميلاً من النطاق في حوالي خمس دقائق، مع زيادة شحن بنسبة 0-80٪ تستغرق حوالي 23 دقيقة.

فعند التوصيل بشاحن بقدرة 50 كيلووات، يستغرق الشحن من 0-80٪ حوالي ساعة ونصف، بينما باستخدام نقطة شحن 11kW home wallbox، قد يستغرق الشحن الكامل 0-100% حوالي تسع ساعات.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

تحصل جميع الإصدارات الأربعة على تعليق هوائي متكيف ووضع قيادة Gravel إضافي للقيادة الخفيفة على الطرقات الوعرة، مما يغير استجابة دواسة الوقود للسيارة للتعامل مع الأسطح الرخوة، حيث تعمل حزمة تصميم الطرقات الوعرة الاختيارية على تعزيز قدرة السيارة المعتدلة على الطرقات الوعرة بشكل أكبر.

كما تم زيادة الخلوص الأرضي بمقدار 10 ملم إضافية مقارنة  بتايكان القياسية، مما يعني أنها يجب أن تكون قادرة على اجتياز المسارات الموحلة.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

يتميز طراز كروس توريزمو أيضا بما تطلق عليه  بورشه مصطلح Smartlift، وهي وظيفة تسمح للسائق ببرمجة التعليق للارتفاع في مواقع متكررة مثل مطبات السرعة أو ممر شديد الانحدار، كما يمكن تخزين تلك المواقع عن طريق الضغط على زر مخصص.

يمكن تحديد تايكان كروس توريزمو بأربعة طرز مختلفة، إذ يبدأ سعر السيارة الأساسية 4 من 110611 دولار أميركي، وهي مزودة بعجلات من سبائك الألمنيوم مقاس 19 بوصة، ومصابيح أمامية LED، ونظام بورشه للتحكم النشط في التعليق مع تعليق هوائي.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

 في الداخل تتمتع كروس توريزمو 4، بمقاعد مريحة مع ميزة كسوة نصف جلدية، إضافة إلى نظام تحكم بالتكييف في منطقتين ونظام بورشه Sound Package Plus.

 سيتمكن المالكون من شراء ميزات إضافية بعد أن إمتلاك سياراتهم عبر نظام Porsche Functions on Demand، مع تقنيات مثل مساعد القيادة شبه المستقل InnoDrive من بورشه، ومساعدة Active Lane Keeping.

في حين  يبدأ طراز كروس توريزمو 4S من 122434 ألف دولار أمريكي، وتحصل على تقليم خارجي معدّل بالإضافة إلى المصابيح الأمامية المتكيفة من بورشه

عند اختيار طراز كروس توريزمو توربو Turbo سوف يرتفع السعر بشكل كبير إلى 162056 ألف دولار.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

حيث يطرح طراز كروس توريزمو توربو Turbo مع ميزات تنجيد جلدي، ومقاعد أمامية مريحة مزودة بوظيفة ذاكر، ومقاعد أمامية وخلفية مدفأة، وتعديل كهربائي لعجلة القيادة، ونظام استريو BOSE ممتاز.

كما أنها تتمتع بهيكل مطور مع إعداد Torque Vectoring Plus من بورشه، وعجلات معدنية أكبر مقاسا بنحو 20 بوصة، إضافة إلى تعديلات طفيفة في التصميم.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

يبدأ سعر كروس توريزمو توربو إس Turbo S الرئيسية من 195055 ألف دولار، وتحتوي على مقاعد رياضية خالية من الجلد، وحزمة بورشه الرياضية كرونو، ومكابح سيراميك مطورة، وتوجيه خلفي متميز.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

ستحقق خطوة الوصول إلى أي من إصدارات Turbo والتطبيق العملي نجاحا كبيرا، حيث انخفض حجم الأمتعة إلى 14.3 قدما مكعبا، أي ما يعادل سيارات السيدان غير Turbo Taycan.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

بغض النظر عن شكل الهيكل ومستوى القطع، تشترك جميعها في صندوق أمامي بسعة 2.9 قدم مكعب.

إذا كنت بحاجة إلى حمل أشياء كبيرة الحجم، فإن نظام النقل على السقف الاختياري متوافق مع قضبان السقف المتوفرة بشكل قياسي في كروس توريزمو Cross Turismo، كما ويمكن طلب حامل الدراجة الخلفي بتكلفة إضافية.

 بورشه تايكان كروس توريزمو

 تمنح بورشه لمدة ثلاث سنوات من الشحن Electrify America المجاني.

ومن المتوقع أن تصل سيارة بورشه تايكان كروس توريزمو 2021 إلى الوكلاء في جميع أنحاء الولايات المتحدة خلال الصيف المقبل، مع الإعلان عن تفاصيل حول مجموعة EPA باقتراب موعد إطلاقها.

أهم المقالات