سبتمبر 27, 2021

أودي تطرح أسعار وميزات تشكيلة كيو 4 إي ترون 2022 الكهربائية الفاخرة المرتقبة قبل إطلاقها

كشفت أودي Audi عن الأسعار والتجهيزات والمدى الكهربائي، للإصدارات الأمريكية المرتقبة للسيارات الكهربائية بالكامل، من تشكيلة كيو 4 إي ترون Q4 E-Tron لعام 2022، والمقرر إطلاقها أواخر العام الجاري.

سيبدأ سعر سيارة أودي الكهربائية المدمجة من 44.995 دولارا، بما في ذلك رسوم الوجهة الإلزامية البالغة 1،095 دولارا.

هذا بالنسبة لنسخة الدفع الخلفي ذات المحرك الواحد والتي تحمل شارة كيو 4 إي ترون 40، بينما سيحصل طراز كيو 4 إي ترون 50 على نظام دفع رباعي بمحرك مزدوج ويبدأ بسعر 50،995 دولار.

وسيتم تزويد طراز كيو 4 إي ترون سبورت باك 50 على نفس نظام الدفع الرباعي، مع لمسات سبورت باك أكثر جرأة.

كيو 4 إي ترون ليست الأسرع من أودي، لا سيما فيما يتعلق بالشحن، ولكن التحركات التي تقوم بها الشركة لطرح طراز كهربائي فاخر بأسعار معقولة قد يجعلها أهم سيارة كهربائية للعلامة التجارية الألمانية حتى الآن.

سيقدم الطراز أطول مدى كهربائي من أودي حتى الآن للسيارات الكهربائية.

تحتوي إصدارات كيو 4 إي ترون 50، ذات المحركين على مدى نطاق يقدر بـحوالي 388 كيلو متر في دورة إي بي آيه EPA، مع تصنيفات المدينة / عالية / مجتمعة من 100/89/81 MPGe.

بينما لا يزال من المحتمل أن لا يتجاوز طراز كيو 4 إي ترون 40، مدى كهربائي يقدر بنحو 403 كيلو متر.

فيما يتعلق بالأداء والقوة سيتم تزويد كيو 4 إي ترون 40 بقوة 201 حصان، بينما سيتم تصنيف طرازات كيو 4 إي ترون 50، عند 295 حصان الأمر الذي ينتج عنه تسارع للسياراتين من 0 إلى 96.6 كيلو متر في الساعة، بمعدل 7.9 ثانية  و5.8 ثانية على التوالي .

من المتوقع أن تصل تشكيلة كيو 4 إلى الولايات المتحدة في أواخر هذا العام، في كلا الإصدارين كيو 4 إي ترون و كيو 4 إي ترون سبورت باك، مع خطوط سقف خلفية أكثر استقامة فخمة للطرازين على التوالي.

أقل بقليل من تشكيلة أودي كيو 5 الأكثر مبيعا، ستطرح طرازات كيو 4  2022، ملائمة من حيث السعر لا سيما بالمقارنة مع سيارات البنزين المماثلة من أودي بمجرد التفكير في الائتمان الضريبي الفيدرالي للمركبات الكهربائية وحوافز أخرى تقدر بقيمة 7،500 دولار

تعد طرازات كيو 4 إي ترون 2022 هي أولى سيارات أودي المبنية على منصة فولكس واجن إم إي بي MEB للسيارات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة، التي تدعم طراز فولكس واجن ID.4.

لم يتم تأكيد مواصفات النسخة الأمريكية كيو 4 إي ترون بعد، ولكن في أوروبا سيتم تقديمها في ثلاثة إصدارات تصل قوتها حتى 295 حصان لطراز ثنائي المحرك، حيث تتميز بمحرك مغناطيسي دائم بقدرة 150 كيلو وات في الخلف ومحرك غير متزامن بقدرة 80 كيلو وات في المقدمة.

ستسمح حزمة البطارية التي تبلغ قوتها 82 كيلو وات في الساعة بحوالي 77 كيلووات ساعة قابلة للإستخدام.

في أوروبا تخطط أودي لتقديم ما تسميه “بطارية مدمجة” – بإجمالي 55 كيلووات في الساعة، بنحو 52 كيلووات في الساعة قابلة للإستخدام، مع توافر تكنولوجيا المضخات الحرارية المتاحة.

يمكن للإصدارات ذات المحركين أن تتسارع إلى 99.8 كيلو متر في الساعة خلال 6.2 ثانية، وتقول أودي إن النسخة ذات المحرك الواحد يمكنها سحب ما يصل إلى 2200 رطلاً بينما يمكن للإصدارات ثنائية المحرك جر ما يصل إلى 2640 رطلاً.

بحد أقصى 125 كيلوواط، على جهاز شحن سريع بقدرة 150 كيلو واط، يمكن أن تكتسب سيارة أودي 130.5 كيلو متر من المدى الكهربائي، وفق معايير دبليو إل تي بي WLTP، في خلال 10 دقائق.

يتم تبريد حزمة البطارية والمحركات وإلكترونيات الطاقة بدائرتين، وتقول الشركة إنها مصممة للشحن السريع المتكرر للتيار المستمر.

ستشحن الموديلات ذات البطارية الأكبر معدلا سريعا لشحن التيار المتردد المنزلي أيضا، حتى 11 كيلو واط.

يبدو طراز كيو 4 شبيها إلى حد كبير بالمفهوم الذي تم طرحه لأول مرة في شكل سيارات الدفع الرباعي في مارس 2019 وفي شكل سبورت باك في يوليو 2020.

وقد قلب الشبك أحادي الإطار ذو الثماني زوايا وألوان، من طرازات أودي التي تعمل بالبنزين، لتمييزها على أنها كهربائية، وتنتقل الأعمدة الأمامية شديدة الانحدار بسلاسة إلى خط السقف.

تلاحظ أودي أنها تتمتع بشكل عام بتصميم أكثر مرونة وانسيابا من طرازاتها التي تعمل بالبنزين، لا سيما مع الهيكل المحفور فوق العجلات الأمامية والخلفية مباشرةً.

يحصل كيو 4 إي ترون في نسخة الإنتاج على معامل سحب يبلغ 0.28، في حين أن سبورت باك الأكثر تدفقا هي أيضا أكثر انسيابية من الناحية الديناميكية الهوائية عند 0.26.

حققت أودي هذه الأرقام من خلال مداخل هواء التبريد القابلة للتعديل التي تستخدم الشبكة السفلية للتبريد فقط عند الضرورة، بالإضافة إلى الهيكل السفلي المغطى بألواح ناعمة على العجلات.

توقع أن يزيد كيو 4 إي ترون في الحجم بأكثر مما تشير إليه قياساتها، وهي صديقة للمدينة بطول 180.7 بوصة وعرض 73.4 بوصة وإرتفاع 63.5 بوصة.

تساعد قاعدة العجلات الطويلة التي يبلغ طولها 108.7 بوصة، جنبا إلى جنب مع الأرضية المنخفضة والمسطحة التي توفرها منصة فولكس واجن المخصصة، على توفير مقصورة أطول بستة أقدام، كما تقول أودي، مما ستجده في سيارات البنزين التي لها نفس الطول الإجمالي.

تحريك نظام التحكم في المناخ بالكامل تحت غطاء المحرك يساعد في إخلاء مساحة في المقدمة، مما يؤدي إلى إحساس فسيح بشكل خاص بالمقعد الأمامي، و يتم وضع المقاعد الخلفية بنحو 2.8 بوصة أعلى من الأمام، للمساعدة في منح الجميع إحساسا بالمساحة الواسعة، وتقول أودي أن هناك 0.9 قدم مكعب من حجرات التخزين أيضا في المقصورة.

تؤكد أودي أيضًا أن كيو 4 توفر مساحة تخزين مماثلة لتلك الموجودة في طراز البنزين الأكبر كيو 5 ، ومساحة 26.1 قدما مكعبا لـفئة سبورت باك و 24.8 قدما مكعبا لطراز إس يو في SUV.

تتميز فئات كيو 4 بخلوص أرضي يبلغ حوالي 7.1 بوصة، مما يجعلها مناسبة تماما للطرق المغطاة بالثلوج في الشتاء، أو للسير على طريق غير ممهدة إلى حد ما.

على الجانب الآخر، يعمل نظام التعليق الرياضي المتوفر على خفض التعليق بمقدار 0.6 بوصة، ويتوفر نظام مخمد قابل للتعديل.

مع حزمة أختيارية، سيتمكن المشترون من الحصول على نظام التعليق الرياضي بالإضافة إلى التوجيه التدريجي للحصول على نسبة أسرع، و تدويرعجلة القيادة ذات القاع المسطح، بدرجة أكبر.

سيوفر نظام أودي درايف سلكت Audi Drive Select التعامل مع ملفات مختلفة، حيث يمكنها الضبط وإحساس التوجيه مع السمات الأخرى في دائرة دوران تقدر بنحو 33.5 قدم.

يمكن للسائقين أختيار الوضع “B” لمزيد من الكبح التجديدي، ولكن هناك أيضا مفاتيح تبديل تتيح ما يصل إلى 0.15 جرام من التجديد عند رفع دواسة الوقود. في الوضع “الديناميكي”، يتم رفع مستوى التجديد الافتراضي إلى حد ما.

أخذ مركز الصدارة للواجهة هو شيء لن تجده حتى في طراز فولكس واجن آي دي ID.4، مع شاشة الواقع المعزز على الرأس والتي ستشير إلى إتجاهات الملاحة أو محاذير السلامة من خلال تركيبها مع ما يراه السائق من خلال الزجاج الأمامي.

يتم وضع شاشات قياس ثابتة أمام السائق في مجال تركيز أقرب (10 أقدام، مقابل 33 قدما للمساعدة الديناميكية).

الواجهة، لحسن الحظ، ليست هي نفسها التي ظهرت لأول مرة على طراز فولكس واجن آي دي 4 ذو المنصة المشتركة، على الرغم من أنهما متشابهان بشكل أساسي في التصميم، إلا أن كيو 4 إي ترون ستقدم نسخة من شاشة عرض أدوات القيادة الافتراضية أمام السائق، بالإضافة إلى شاشات تعمل باللمس مقاس 10.3 بوصة أو 11.6 بوصة في منتصف لوحة العدادات، مع صف من “الأزرار” أسفلها مباشرة ، معززة بردود فعل لمسية .

توجد أزرار ردود الفعل اللمسية على عجلة القيادة ، بالإضافة إلى فرصة لأوامر اللغة الطبيعية بضغطة زر أو هاي أودي “Hey Audi”

توفر أودي إمكانية الحصول على جلد نابا بالإضافة إلى نوعين مختلفين من الأقمشة الصديقة للبيئة، من جلد الغزال الصناعي أو مزيج من القماش والجلد الصناعي، وتتوقع أن تتمتع المواد والتشطيبات في جميع أنحاء مقصورة كيو 4، بنفس النوع من الدفء والتقدم التكنولوجي.

إلى جانب الشكل والمظهر الجذاب الذي يعد السمة المميزة لنماذج إي ترون الأكبر. سيوفر كيو 4 وسادة هوائية مركزية تنفتح من الجانب الأيمن لمقعد السائق.

تخطط أودي لتقديم مجموعة كاملة من أنظمة المساعدة، بما في ذلك نظام مساعدة الكفاءة التنبؤية الذي سيساعد في تسهيل مقدار التجديد الذي تستخدمه، بالإضافة إلى كاميرات الرؤية المحيطية ونظام الرحلات التكيفي مع مساعدة التوجيه.

وسيتم تصنيع تشكيلة  سيارات أودى كيو 4 في تسفيكاو بألمانيا.

قد يهمك أيضاً: أودي آر 8 المجددة لعام 2021

أهم المقالات