أغسطس 15, 2021

أستون مارتن فالكيري سبايدر .. تجربة استثنائية تحاكي أداء سيارات الفورمولا 1

كشفت أستون مارتن عن سيارة فالكيري سبايدر الرياضية الجديدة خلال معرض كونكورس دي إليجانس على شاطئ بيبل بيتش. وتُمثل هذه السيارة خطوةً جديدة من عملية تطوير سلسلة طرازات فالكيري؛ حيث تنفرد بعناصر استثنائية تأسر الحواس بفضل السقف المفتوح القابل للطي، ما يجعلها إحدى السيارات الرياضية الأكثر قوة في العالم للاستمتاع بتجربة قيادة أكثر غنى وتكاملاً على جميع الطرقات، بما يرقى إلى أداء سيارات الفورمولا1 الخارقة.

أستون مارتن فالكيرى

واحتفظت سيارة فالكيري سبايدر بمُحركها الهجين والفريد V12 بقوة 1155 حصان، مع تعديلات على هيكلها المصنوع من ألياف الكربون، والتركيز في ذات الوقت على إجراء مُعايرة دقيقة لأنظمة الشاسيه النشطة ومزايا الديناميكا الهوائية، بهدف الحفاظ على الأداء الأمثل للسيارة أثناء قيادتها في وضعية السقف المكشوف.

من جهة ثانية، يساهم الهيكل خفيف الوزن للغاية ومجموعة مزايا الديناميكيا الهوائية المُرتبطة بقوة الجر السفلية العالية في تعزيز الأداء مُنقطع النظير لسيارة فالكيري سبايدر.

وتتماهى خطوط الحوض السفلي وأسطح القسم الخلفي لمقصورة القيادة المُصممة على شكل قطرة ماء بشكلٍ مثالي مع المساحة المتوفرة بين أنابيب فنتوري الواسعة والمُخصصة لمرور الهواء، وهي مُمتدة على جانبي أرضية مقصورة القيادة.

أستون مارتن فالكيرى

وتُساعد تلك الأنابيب على مرور كميات هائلة من الهواء أسفل السيارة باتجاه موزع الهواء الخلفي، ما يلعب دوراً رئيسياً في توليد مستويات استثنائية من قوة الجر السفلية للسيارة، تبلغ 1400 كغ بسرعة 240 كم/الساعة في نمط السباق، مع الحفاظ في ذات الوقت على ثبات أسطح القسم العلوي للهيكل وعدم تأثرها بعناصر الديناميكا الهوائية الإضافية التي قد تُقلل من روعة وأداء التصميم الرياضي مفتوح السقف.

تصل السرعة القصوى للسيارة إلى أكثر من 330 كم/ساعة عند إزالة السقف (أكثر من350 كم/ساعة مع السقف)، ما يجعلها أسرع وأقوى سيارة أستون مارتن مفتوحة السقف ملائمة للطرقات على الإطلاق.

وتم تصميم السيارة لتوفير نفس مستوى أداء سيارات إل إم بي 1، لا سيما وأنها قادرة على تحقيق نتائج مذهلة على الحلبة، وهو أمر لا يمكن تحقيقه عادة في سيارات الطرقات.

أستون مارتن فالكيرى

وتُركز مقصورة القيادة في سيارة فالكيري سبايدر على تلبية احتياجات ومتطلبات السائق بالدرجة الأولى؛ حيث تمتاز المقصورة بتصميم مُنخفض الارتفاع للمقاعد بإلهامٍ من تصاميم سيارات الفورمولا 1 الخارقة، وتمّ تثبيت المقاعد في الوسط تقريباً، مع توفير حزام أمان مكوّن من 6 نقاط للحفاظ على أمان وسلامة الركاب في السيارة.

وتمتاز سيارة فالكيري سبايدر بسقفٍ خفيف الوزن قابل للفك، يتكوّن من لوحٍ مركزي مُصنّع من ألياف الكربون يتمّ تثبيته على الحوض من الجهة الخلفية وحول مُحيط الزجاج الأمامي، إضافة إلى زوجٍ من النوافذ العلويّة المصنّعة من البولي كربونات والمُثبتة على كلا الجانبين.

أستون مارتن فالكيرى

ويضمن هذا التصميم المثالي رفع السقف وطيّه بمنتهى السهولة عند فتح الأبواب. إلى جانب ذلك، تم إجراء تعديلات على الحوض السفلي المصنوع من ألياف الكربون لدعم ألواح السقف القابلة للإزالة وإثراء التصميم الفاخر للسقف الرياضي المفتوح والأبواب الجديدة. كما جرى إعادة تصميم الأبواب ثنائية السطوح ذات المفصلات الأمامية، والتي تساهم في جعل هيكل سيارة فالكيري سبايدر أكثر ميلاً باتجاه الأمام.

وتعتزم أستون مارتن تطوير 85 نموذجاً فقط من سيارة فالكيري سبايدر، عقب الإقبال غير المسبوق، حيث ستكون مُتاحة لأنماط القيادة من جهة اليمين واليسار، على أن يبدأ تسليم أولى السيارات بحلول النصف الثاني من عام 2022.

قد يهمك أيضاً: تجربة أستون مارتن دي بي اكس 

أهم المقالات