إقرأ المزيد
عادات ونصائح تجعل منك سائق مثالي
شارك   |

كونك سائقاً جيداً يعني أن مهاراتك في القيادة ليست تكتيكية فقط بل آمنة أيضاً، فمن السهل جداً الدخول في العادات السيئة مثل الرسائل النصية، أو نسيان ربط حزام الأمان، أو عدم التحقق من النقاط العمياء، ولكن إن كنت ترغب في تجنب أي ضرر يصيبك أو يصيب سيارتك فهنالك بعض الأشياء التي يجب أن تتخذها كعادات جيدة.

ترك الهاتف بعيداً

الرسائل النصية أو التحدث على الهاتف أثناء القيادة هي عادةً شائعةً جداً تؤدي للأسف إلى عدد لا يحصى من الحوادث، فقد أثبتت الأبحاث بأن التحدث على الهاتف يقلل من كمية نشاط الدماغ المرتبطة بالقيادة بنسبة 37 بالمئة.

اجعل هاتفك بعيداً، لتكون مضرب المثل أمام السائقين الآخرين الذي يستخدمون الهاتف أثناء القيادة.

عدم الإسراع

وضع ناقل الحركة على السرعة القصوى ليس أمراً خطيراً فحسب بل مكلفاً للغاية، فغالباً ما تحصل حوادث الطرق، والوفيات بسبب سائقي السيارات الذي لا يلتزمون بحدود السرعة وبالتالي يصبحون غير قادرين على تجنب الدخول في موقف خطير.

المحافظة على مسافة الأمان

عندما نكون في عجلةٍ من أمرنا، ننسى غالباً المحافظة على مسافة الأمان التي تتراوح بين 2 إلى 3 ثواني بيننا وبين السيارة التي أمامنا.

يمكن للتمسك بمسافة الأمان أن يحميك من عدد من الأشياء، فسيوفر لك الحماية من الاصطدام بالسيارة التي أمامك في حال توقفها غير المتوقع.

التحقق من الإطارات والزيت والمياه

اجعل فحص ضغط الهواء في الإطارات، ومستويات الزيت، والمياه، عادةً تقوم بها في كل مرة تملأ بها سيارتك من محطة البنزين، فهذا يعتبر أحد أكثر الأمور الضرورية التي تجعل منك قائداً جيداً.

تجنب المشروبات الكحولية

مخاطر شرب الكحول والقيادة كبيرة، ويتفق معظم الناس على أن الجلوس خلف عجلة القيادة بعد شرب الكثير من الكحول يعتبر فكرةً غبيةً جداً.

فإن كنت تشرب الكحول فأنت تسبب الخطر لحياتك وحياة الآخرين، ولن تعتبر قائداً جيداً.

الانتباه والوعي

الكثير من الأشياء تمنعنا من التنبه والوعي عند القيادة، حيث إن التعب، أو التشتيت يجعلك غير قادر على الاستجابة بسرعة عند المواقف غير المتوقعة التي يمكن تجنبها بسهولة إن كنت منتبهاً واعياً.

أخفض صوت الموسيقى

إن رفع صوت الموسيقى في سيارتك يمكن أن يكون ممتعاً، ولكنه قد يكون مصدر إلهاء وخطر كبير، عدا عن أنه مصدراً للإزعاج أيضاً.

فيمكن أن تقلل الموسيقى المرتفعة من قدرة السائق على الاستجابة لأي حركات أو أحداث مفاجئة أو غير متوقعة على الطريق.

ارتداء حزام الأمان

يوضح القانون أن هذا الأمر من مسؤولية سائق السيارة للتأكد من ثبات جميع الركاب أثناء وجودهم في السيارة.

إن ارتداء حزام الأمان هو أبسط طريقة لإنقاذ حياتك، يجب أن يصر السائق الجيد على جميع الركاب كي يضعوا حزام الأمان.

الإشارات والبقع العمياء

تؤدي الإشارات قبل الانعطاف أو تغيير المسار إلى إعلام السائقين الآخرين بما ستفعله، كي يتمكنوا من متابعة القيادة بأمان.

وقد يكون فحص النقاط العمياء أمراً صعباً ولكن يجب أن تعرف أن النقاط العمياء هي المناطق التي لا يمكنك رؤيتها، فيجب عليك العودة إلى دليل سيارتك لمعرفة كيفية ضبط المرايا الجانبية لتفادي وجود النقاط العمياء.


Avatar
Firas Ashram
مهندس ميكاترونيكس (روبوتات) موظف في شركة هندسية وفي جمعية خيرية مختصة بالطب والصحة أعمل في مجال إنشاء المحتوی والتدوين علی عدة مواقع عربية منذ 5 أعوام، حاصل على شهادة (أساسيات التسويق الرقمي) من برنامج مهارات جوجل، متطوع في الموسوعة الحرة ويكيبيديا

قارن