مارس 11, 2015

اختبر نفسك: هل تخالف الشريعة الاسلامية اثناء قيادة سيارتك ؟

مع انتشار السيارات والمركبات في العالم العربي وتحديدا في دول الخليج العربي لاسيما داخل المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية، أصبح من المعتاد تقديم سيارة عند بلوغ السن القانوني للقيادة كهدية محبة وتقدير. ولكن هل تخالفون الشريعة الاسلامية أثناء قيادة سياراتكم.. اختبروا أنفسكم !

– بداية، يجب عدم قيادة السيارة اذا لم تكن ملما بجميع تفاصيلها، ويمكن التوسع بالاشارة الى عدم الحصول على اجازة قيادة.

– عليك تفقد سيارتك بشكل دوري وقبل قيادتها، اذ عليك موجب الصيانة والاصلاح حرصا على السلامة العامة، وذلك مستند الى الاية 29 من سورة النساء: {وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُم}.

– ومن الامور الواجب الحرص منها هو عدم الخروج عن القواعد العامة في القيادة كالانطلاق بسرعة والتوقف المفاجىء والانحراف يمينا ويسارا، لانه يتوجب على المؤمن الحفاظ على نفسه وماله ونفس الاخرين ومالهم.

– يجب الابتعاد عن تحميل السيارة ما يزيد عن حملها اذ ان الحمولة الزائدة قد تعرض السائق والغير للخطر وذلك مخالف حتما وفقا للاية المبينة اعلاه والتي تم الارتكاز عليها في النقطة السابقة ايضا.

– وعليك عدم تغيير الغرض من قيادة السيارة حيث انها تفيد الانتقال نحو الحلال، اما جعلها وسيلة للوصول الى الحرام والمكروه، فذلك من عمل الشيطان.

– وفي الختام، يجب أن تقول قبل الركوب وبدء القيادة الدعاء التالي: “سبحان الذين سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، الحمد لله، الحمد لله، الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

وعليه، لا تفوتوا فرصة متابعة الاخبار بلحظتها عبر تويتر @alamalsayarat، او الاطلاع الى المواضيع التالية:

الشريعة الاسلامية.. ما هي الذنوب والسيئات عند حوادث السير ؟

طائرة عربية ستدهش العالم بأسره.. فمن أي دولة تم إطلاقها ؟

من قال أن الواتساب يسبب حوادث السير ؟

إبتعدوا عن ملء خزان وقود السيارة بأكمله.. والسبب ؟

أيها السائق.. احذر من الامراض التالية !

السر وراء اختلاف قوة السيارة من منطقة الى اخرى

أهم المقالات

كارلفت

تسعيرة تاكسي المطار جدة