September 20, 2020

بالصور.. شاهدوا أبرز سيارات فورد النادرة

تعد فورد واحدة من أهم شركات السيارات ذات العلامة التجارية العريقة، وتمتلك مجموعة طرز وموديلات، هي الأروع والأكثر شهرة في العالم.

ولا تزال سيارات فورد النادرة والتي على الرغم توقف إنتاجها، تحظى باهتمام كبير نظراً لارتباطها بأحداث درامية، وسواء كانت سيارات سباق، أو سيارات مخصصة للإنتاج السينمائي، أو سيارات عائلية، يتهافت هواة السيارات النادرة لاقتناصها في المزادات المختلفة.

أعد موقع “carBuzz” قائمة من أندر سيارات فورد وأروعها، نقدمها لكم مترجمة في التالي.

موستانج لي إياكوكا.. للذكرى الخامسة والأربعين

موستانج لي إياكوكا.. للذكرى الخامسة والأربعين

تم بناء هذا الطراز بالشراكة مع Galpin Ford في كاليفورنيا، وكيل فورد الأول في العالم، وتحت نفس مظلة Galpin Auto Sports الأسطورية.

ويعود الفضل إلى رجل الأعمال الراحل لي إياكوكا، الذي قدّم للعالم فورد موستانج، لذلك، أنُتج 45 سيارة فقط من هذه السيارات النموذجية، مع حزمة حصرية في التصميم الخارجي، وتحت غطاء المحرك نسخة فائقة الشحن من محرك V8 المعياري سعة 4.6 ليتر بقوة 400 حصان.

فورد RS 200

فورد RS200

تم تصميم هذه السيارة المذهلة في المملكة المتحدة بغرض السيطرة على رالي بريطانيا المجموعة “ب”، وجاء الطراز الفريد مدعوماً بمحرك كوزوورث سعة 1.8 لتر بشاحن توربيني وسطي، يرسل حوالي 250 حصاناً إلى جميع العجلات الأربع على الطرقات، وفي تقليم السباق، أرسل المحرك ما بين 350 و450 حصان .

فورد موستانج ماكلارين M81

فورد موستانج ماكلارين M81

في عام 1980، دخلت فورد في شراكة مع شركة ماكلارين لإنشاء نموذج أولي، يعرض محرك ماكلارين المصنوع يدوياً، وتم صنع عشرة فقط بسبب ارتفاع سعرها.

كان المحرك وقتها ينتج 175 حصاناً، ومع ذلك، تضمنت قائمة المعدات القياسية بخلاف مجموعة أدوات الجسم مقاعد Recaro، وعجلة قيادة Racemark، ومكابح مطورة، وإطارات Firestone HPR.

فورد ثندربيرد ليمتد إيديشن 007

فورد ثندربيرد ليمتد اديشن 007

تعد طرز فورد أحد أبطال أفلام هووليود، إذ صار ظهورها في الأفلام أكثر كثافة منذ أن قادت هالي بيري سيارة فورد ثندربيرد عام 2003.

تم تصنيع 700 من طراز الإصدار الخاص، وكلها بنفس لون الطلاء المرجاني المستخدم في سيارة الفيلم Die Another Day.

صممت لها جاكوار محرك V8 سعة 3.9 لتر، وهو الإصدار الأحدث الذي يولد 280 حصانًا وعزم دوران يبلغ 286 رطلاً قدماً.

فورد GTX1 رودستر

في العقد الأول من القرن الحالي، أعطت شركة فورد الموافقة لمجموعة Genaddi Design Group، لإنتاج عدد محدود من سيارات رودستر التي تعتمد على Ford GT.

في البداية، كانت الخطة هي إنتاج500 طراز قياسي، و100 سيارة خاصة بإصدار SEMA، ولكن تم صنع حوالي 100 فقط في المجموع على مدار عامين.

فورد GT40 النموذج الأولي لعام 1964

فورد GT40

صنع سيارتان فقط من هذا النموذج من قبل شركة شيلبي، للمشاركة في موسم سباق لومان 1965 ومنافسة فيراري، وبالفعل انتهى السباق بفوز فورد بالمركز الأول والثالث في دايتونا في وقت مبكر من موسم 1965.

شيلبي GT500 سوبر سنيك

شيلبي GT500 سوبر سنيك

هي حقا سيارة نادرة، إذ تم تصنيع نموذج واحد فقط منها بمحرك سباق خفيف الوزن بسعة 7.0 لتر، من أجل الترويج لإطارات Goodyear’s Thunderbolt، إلا أنها لم تلق قبولاً لدى العملاء بسبب إرتفاع سعرها.

وخلال العام الحالي تم إنتاج كمية محدودة للغاية من السيارة الأقوى في العالم، وتحظى “جي تي 500” الجديدة،  بشاحـن سوبرتشارج سعة 2.65 لتر، وناقل حركة ثنائي القابض بسبع سرعات من شركة Tremec® لنقل الحركة بسرعة البرق.

وتم تزويد السيارة بعادم مزدوج مع صمامات تحكم إلكترونية وأربعة مخارج لتوليد هدير استثنائي يشعل حماس عشاق السيارات.

نماذج الذكرى المئوية

نماذج الذكرى المئوية من فورد

جاءت فكرة احتفال فورد بعيد ميلادها المائة عام 2003، بطريقة غير تقليدية، من خلال تقديم إصدار خاص من موديلاتها الأكثر شعبية باللون الأسود فقط.

واقتصر الإنتاج على 3000 وحدة لكل من موستانج، وفوكس، وسوبر ديوتي، بينما صنع 4000 وحدة من إكسبلورر وتوروس “سنتنيال إديشن فوردز”.

 

أهم المقالات