April 15, 2021

كم مرة يجب أن تشمّع سيارتك؟ وما أهمية ذلك؟

أحد أهم مظاهر العناية بالسيارة، ويتم تجاهله أحياناً، هو التشميع. وعلى الرغم من أن سيارتك لن تنهار إذا نسيت تشميعها، لكن يمكن للتشميع بانتظام المحافظة على بقاء السيارة مشرقة لفترة أطول. في التالي ستتعرف إلى أهم أسباب تشميع السيارة وكم مرة يجب القيام بهذه العملية.

لماذا يجب تشميع السيارة؟

تشميع السيارة

قبل أن نجيب على السؤال المتعلق بعدد المرات التي تحتاج فيها سيارتك للشمع، دعنا نتحدث عن سبب حاجتك إلى التشميع في المقام الأول، فهنالك عدة أسباب وجيهة أهمها:

  • عندما نبقي سيارتنا في الخارج، يتعرض الطلاء لكافة أنواع الأضرار المحتملة الناجمة عن الحشرات، فضلات الطيور، تلوث الهواء وغير ذلك. لكن التشميع سيساعد على حماية سيارتك، وطلائها، من هذه الاعتداءات اليومية.
  • هذا يعني أن سيارتك ستبقى بحالة أفضل لفترة أطول إن قمت بتشميعيها، وعندما يحين الوقت لبيعها، سيزيد ذلك من قيمتها.
  • أخير إذا كانت سيارتك مشمعة تماماً ومقاومة لكافة الأوساخ التي تواجهها يومياً، فسيكون من السهل أيضاً غسلها.

ماذا يحصل إذا كنت لا تشمّع السيارة؟

إذا لم تقم بتشميع سيارتك، فقد يتلف الطلاء بسهولة أكبر، وقد تُخدش،وتتعرض أيضاً لأمرٍ منتشر في الكثير من السيارات، ألا وهو الصدأ.

باختصار الأمر متروكاً لك، في ما إذا كنت تشمع سيارتك أم لا. لكن هنالك عدة أسباب قوية تجعلك تفعل ذلك.

كم مرة يجب أن تشمع سيارتك؟

الإجابة المختصرة هي أن العديد من الخبراء يوصون بتشميع السيارة، كل 3 أشهر. لكن إذا كنت تركن سيارتك في الخارج على الطريق، وتتعرض للأتربة، والأوساخ التي تسقط من الأشجار، فسيلزمك تشميعها مرةً واحدةً على الأقل كل 3 أشهر.

ومن ناحية أخرى، إذا كنت تترك سيارتك في كراج المنزل، فلن تحتاج إلى تشمعيها في كثير من الأحيان، فقد يكون التشميع مرتين في السنة كافياً.

هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر في عدد مرات التشميع، على سبيل المثال، إذا كنت تعيش بالقرب من البحار، أو المحيطات، فإن الملح الموجود في الهواء سيعرض سيارتك لخطر إصابتها بالصدأ، هذا يعني أنك ستحتاج إلى تشمعيها مع كل غسله.

تشميع السيارة

كذلك يجب التشميع بشكل دوري في الأماكن التي تتعرض لثلوج كثيفة في فصل الشتاء، لأن بقايا الطين على الطرق ستضر بسيارتك وطلائها.

كما تلعب منتجات التشميع المستخدمة أيضاً، دوراً واضحاً في عدد مرات التشميع اللازمة، فإن كنت تستخدم معجوناً عالي الجودة، أو شمع سائل، فسيبقى على سيارتك لفترة طويلة تصل إلى 3 أو 4 أشهر.

وإن كنت تستخدم الشمع بالرش (الذي يعتبر تطبيقه أسرع) فلن يدوم لفترة طويلة، حيث ستحتاج إلى تشميع سيارتك مرة أو مرتين في الشهر.

ويف حال اعتمدت على أجهزة غسيل السيارات الآلية التي تقدم خدمة التشميع، فيجب أن تعلم بأن هذه الأجهزة لن تضيف سوى طبقة رقيقة جداً من الشمع ولن يدوم لأكثر من أسبوع أو أسبوعين كأقصى حد.

أهم المقالات