April 07, 2021

كل ما تحتاج إلى معرفته عن الصيانة الوقائية للسيارة

الصيانة الوقائية العادية هي على الأرجح الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به كمالك سيارة، من أجل الحفاظ على رحلتك سعيدة وتوفير المال على الإصلاحات في المستقبل.

ومع ذلك، لا يتفق الجميع على ما هي عليه الصيانة الوقائية، وما يجب عليك القيام به، ومتى يجب عليك أن تقوم بها.

دعونا نوضح ذلك، ونقدم لكم بعض النصائح التي سوف تنطبق على أي مركبة.

أي شخص عمل في السيارات بأي وقت من الأوقات أو أنفق الكثير من المال للقيام بإصلاح سيارته سوف يقول لكم: لا تتجاهلوا الصيانة الوقائية.

الأساسيات، مثل تغيير الزيت الخاص بسيارتك، والتحقق من ضغط الإطارات الأربعة دورياً، والقيام بعمليات الفحص المجدولة، وإنجاز العمل مثل القيام بالفحوص المنتظمة وغير المنتظمة للسيارة.

أولاً: اقرأ دليل المالك

انتبه إلى دليل المالك. بغض النظر عن السيارة التي تقودها، جدول الصيانة العادية الخاص بك هو عادة ما يكون بداخله.

وتجنب الوقوع بالخرافات القديمة التي تتعلق بالسيارات، التي من بينها على سبيل المثال خرافة أنه “يجب عليك تغيير الزيت الخاص بمحرك سيارتك في هذا الوقت أو ذاك”.

فدليل المالك الخاص بك يقول أنه عليك القيام بذلك، ولكن كل ما تقرأه أو تسمعه خلاف ذلك لا تقم به.

ومع ذلك، فإنك سوف تكتشف عدد المرات التي تقترح فيها الشركة المصنعة فعليا تغيير الزيت الخاص بك (يمكن أن يختلف على نطاق واسع وفقاُ لنوع السيارة التي تقودها)، والفلاتر المتعلقة بالمحرك، أي أحزمة توقيت في سيارتك، وأكثر من ذلك.

والدليل مهم لكي تتمكن من معرفة إذا كنت قد وضعت النوع المناسب من الوقود في سيارتك أو كنت تستخدم النوع الصحيح من الزيت في المقام الأول.

فإذا أردت أن تأخذ الموضوع على محمل الجد، فإنك لن تقوم بتشغيل أي قطعة أو جهاز منزلي جديد من دون التحقق من دليل المالك للتأكد من أنك تعرف ما تقوم به عند استعمال هذا الجهاز.

وفي حال كنت تستخدم الزيت غير الصحيح، على سبيل المثال، أو تقوم بملء سيارة التي تتطلب وقود أوكتان أعلى مع أنواع الأوكتان الأدنى التي يمكنك شراؤها، قد تتعرض لخطر خسارة الكفالة الخاصة بسيارتك.

والأسوأ من ذلك، أن هذا النوع من الأوكتان الذي تقوم بإختياره قد يتسبب في الإضرار بسيارتك وبالتالي فإن الأمر سوف يكلفك أكثر بكثير من الأموال من أجل إصلاح مما كنت ستحتفظ به باستخدام الأشياء الرخيصة.

ثانياً: الصيانة الوقائية هي حاجة لكل المركبات

عندما نتكلم عن الطرق التي يمكن أن توفر الكثير من المال على إصلاح السيارات، فإن الكثير ممن جربوا هذا النوع من الصيانة أشاروا إلى أن الصيانة الوقائية هي على الارجح واحدة من أكبر وأهم الطرق التي يمكن أن توفر عليك المال، وليس ذلك في المدى القريب ولكن على المدى الطويل.

إن إنفاق القليل من المال الآن على هذه الأساسيات سيوفر عليك إصلاحات أكثر تكلفة في وقت لاحق.

هذه الأمور تبقي سياراتكم بحالة جيدة وتعطيك فرصة للإنتباه بشكل سريع وملاحظة أي شيء خطير قبل أن يصبح مشكلة كبيرة.

القيام بهذه الأمور مع سيارتك، سوف يؤدي لا محالة إلى توفير الآلاف من الدولارات على الإصلاحات المتأخرة.

المصدر: Life Hacker

أهم المقالات