October 06, 2016

نصائح ذهبية للقيادة أثناء الزلازل

الزلازل لا تأتي مع علامات تحذير. فعلماء الزلازل لا يمكنهم التنبؤ متى سيقع الزلزال القادم أو في أي مكان سيحدث.

وإذا كنت تقود السيارة، قد لا يشعر بالهزات جراء الزلزال الصغير، وإذا شعرت بالزلزال، إحذر، فقد يكون مقدمة للزلزال أكبر. فهؤلاء الذين يكونون في سياراتهم أثناء وقوع الزلزال يوقولون أن القيادة أثناء حصول هذه الظاهرة هي كالقيادة على أربع إطارات فارغة من الهواء.

وواحدة من أكبر المخاطر على الطريق أثناء الزلزال هي عدم القدرة على التحكم في القيادة. هناك الكثير من الناس في الواقع يشعرون بالدوار، والتشويش ويعانون من عوارض الغثيان الذي تسببه الحركة. تلك الأحاسيس تجعل من الصعب على السائق السيطرة على السيارة.

وفي ما يلي ما يجب القيام به أثناء الزلازل في حال كنت تقود سيارتك لحظة وقوعها:

قم بالتركيز على القيادة وحالة المرور من حولك، فأكبر خطأ يقوم به معظم الناس في بيئة حضرية هو القلق أكثر حول الزلزال من حركة المرور من حولهم. وسيبدأ العديد من السائقين بالتحرك بشكل غير متوقع لأنهم في الكثير من الأحيان لا يدركون ما الذي يحصل فعلاً في البداية بينما يشعر البعض الآخر بالذعر.

في لحظة تمكنك من الإنتقال بشكل آمن إلى جانب الطريق أوقف سيارتك في منطقة مفتوحة، وتجنب توقيف السيارة تحت أو فوق الجسور. حاول الإبتعاد عن الأشجار وأعمدة الإنارة والإشارات وخطوط الكهرباء. وفي حال لم يكن بالإمكان تجنب المخاطر، على كل من السائق والركاب أن يقوموا بالإنحناء ووضع الأيدي فوق رؤوسهم.

استمع إلى راديو السيارة أو التطبيق الذكي للطقس من أجل الحصول على أحدث المعطيات حول الزلزال وتجنب القيادة نحو مخاطر غير معروفة عندما تتوقف الإهتزازات.

لا تخرج من سيارتك، على الأقل لمدة ساعة. فمن المحتمل أن تحدث إرتدادات سريعة وخطيرة في أعقاب الزلزال الأولي وسيارتك لا تزال تقدم لك أفضل حماية ضد الحطام المتساقط.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

 تابعوا المزيد من الأخبار:

الكشف عن هوندا سيفيك هاتش 2017 بالمواصفات التالية

نصائح لتوفير الوقود أثناء القيادة (الجزء الأول)

نصائح ذهبية للحد من استهلاك الوقود أثناء القيادة (الجزء الثاني)

أهم المقالات