ديسمبر 19, 2017

8 طرق قد تكشف حقيقة غرق السيارة سابقا بالمياه

تتعرض المجتمعات عامة من حول العالم سنويا إلى عوامل طبيعية حادة وخطيرة قد تؤثر بشكل كبير على البنى التحتية، فالأعاصير والفيضانات قد تغرق معها عددا هائلا من السيارات والمركبات في مستنقعات المياه، والتي لن تجد لها مكانا عند شركات التأمين غير تصديرها إلى الخارج، وعادة ما يتم شحنها إلى بلدان العالم الثالث. وللأسف أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر كذلك!

ففي عالم المال والأعمال، هناك توجه عام نحو استغلال مأساة الآخرين لتحقيق مكاسب شخصية. من الطبيعي أن تحاول الشركات المعنية بتصريف السيارات المنكوبة جراء المياه والسيول والفيضانات تحقيق أرباح بدل الخسارة التي منيت بها. تخيلوا على سبيل المثال أن أكثر من 600000 مركبة قد اجتاحتها العواصف الأخيرة في الولايات المتحدة الأميركية وقد تم انتشالها من المستنقعات لمحاولة ترميمها وإعادة بيعها.

وبالتالي على الباحثين عن سيارة جديدة بعد أي كوارث طبيعية كبيرة التنبه والحذر من البائعين الذين يمكن ان يعرضون سيارات قد تضررت وقاموا بإعادة تصليحها، وقد تشعرون أنكم على شفير إتمام صفقة رائعة لشراء سيارة مستعملة، في حين يتم خداعكم. وهنا يأتي دورنا.

سوف نعطي بعض النصائح التي تساعدكم على رصد السيارة المتضررة من الأعاصير والفيضانات، علها تقيكم خطر شراء واحدة:

1- يمكنك استخدام رقم تعريف السيارة للوصول إلى بعض المعلومات القديمة التي يمكن أن تساعد على كشف الحقائق. وعادة ما تساهم المواقع الإلكترونية الوطنية لنظام المركبات الآلية في تقديم خدماتها مجانا للمستهلكين للبحث عما يريدون.

2- افحص السيارة بدقة وركز على الأماكن المخفية التي يمكن أن تتجمع بها المترسبات مثل تحت السجاد وفي الزوايا وفي تفاصيل لوحة القيادة. ويمكنك أيضا إجراء اختبار الشم واللمس لرصد بقع المياه أو الكلس المتراكمة جراء تبخر المياه، العفن، الرمل، الطين وغيره من المواد الطبيعية.

3- المقاعد الباهتة التي يبدو أنها مليئة بالبقع أو التي يصدر منها رائحة غير جيدة، تترافق عادة مع شبهات في لوحات التنجيد الموجودة على أطراف الأبواب الداخلية حيث تبدو الألوان أيضا باهتة والأرقام تم محوها. فمن المؤكد أم مياه الفيضانات قد فعلت فعلها!

4- ابحث عن الصدأ حول المسامير في الكونسول الوسطي والمناطق المجاورة التي لا يمكن ان تصل إليها المياه عادة.

5- تحقق من وجود طين أو رمال أو حصى أو ورق شجر أو صدأ وتآكل داخل مقصورة الإطارات الاحتياطية وفي الشقوق الصغيرة تحت غطاء محرك السيارة.

6- جهاز سحب حزام الأمان قد يحتجز الرطوبة أو العفن أو السخام.

7- تأكد من عمل مكبرات الصوت بشكل واضح وطبيعي، فغالبا ما تتضرر الأجهزة المثبتة على الباب في الفيضانات.

8- استدعي شخص متخصص ليقوم بفحص ميكانيكي شامل للسيارة قبل اتخاذ قرار الشراء.

يبقى أن تثق بغريزتك قبل كل شيء، فإن لم تكن مرتاحا لعملية الشراء لا تقم بها على الإطلاق. ومن البديهي أن يكون هناك أمر غير منطقي إن كانت صفقة الشراء تبدو جيدة جدا ومسهلة بشكل سريع ولا تمر بالأمور الروتينية الصحيحة المرعية الإجراء عادة.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat

أهم المقالات