يونيو 15, 2015

خطة فورد لمحاربة أكثر من 8000 قتيل سنويا على طرقات الخليج

يموت أكثر من 8000 شخص على الطرقات في دول مجلس التعاون الخليجي كلّ سنة ويتعرّض أكثر من 60000 شخص للإصابة، والكثير منهم تكون إصابتهم خطرة. تقدّر منظمة الصحة العالمية أنه بحلول العام 2020، ستشكّل إصابات حوادث السير المسبّب الثالث لفقدان الحياة وفق معدّل السنوات الحياتية للإعاقة في الشرق الأوسط.

تتميّز فورد بتاريخ طويل من حيث سلامة السيارات. ففي العام 1957 كانت أول شركة سيارات تبدأ بإجراء الأبحاث حول الوسائد الهوائية. وفي العام 1966، كانت فورد أيضاً أول شركة تقدّم نظاماً لتثبيت الأطفال، Astro-Guard، وأصبحت في العام 1970 أول شركة سيارات تقدّم أحزمة الأمان بـ 3 نقاط تثبيت وميزة الشدّ مع الإقفال التلقائي.

ما زالت فورد اليوم رائدة في مجال تطوير التقنيات الجديدة للسلامة ولمساعدة السائق، ويتمّ تجهيز السيارات بعدد من الميّزات لدعم السائقين المسؤولين، على غرار نظام المعلومات الخاصة بالزوايا غير المرئية ®BLIS مع نظام الإنذار عند الرجوع CTA، نظام البقاء في خطّ السير، نظام الإنذار بترك خط السير، مساعد الركن النشط، نظام المزامنة ®SYNC مع تقنية ®MyFord Touch، نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ®AdvanceTrac مع ميزة التحكّم بالميلان ®RSC ™Roll Stability Control، وأوّل أحزمة أمان قابلة للانتفاخ في مجال صناعة السيارات.

عندما يتعلّق الأمر بأنظمة السلامة الكامنة، تشتمل أنظمة فورد على نظام Safety Canopy مع الوسائد الهوائية الجانبية وميزة الحماية من التدهور، الذي يساعد على حماية ركاب المقاعد الأمامية والمقاعد الخلفية الجانبية في حالات التدهور والاصطدامات الجانبية على حدّ سواء.

ولقد تمّ تصميم الوسادة الهوائية الخاصة بالسائق من الجيل التالي لتأمين حماية متقدّمة من حوادث الاصطدام، وذلك من خلال وسائد مقوّسة معاد تنسيقها مجوّفة في جزئها السفلي لتشكيل “جَيب” يساعد على التخفيف من ضغط الوسادة الهوائية على صدر السائق وأضلعه.

كما يتميّز الطراز الحاليّ من فورد إكسبلورر بأوّل أحزمة أمان خلفية قابلة للإنتفاخ في القطاع من أجل تعزيز الحماية في المقاعد الخلفية. بالإضافة إلى ذلك، تمّ اعتماد الهندسة القائمة على الحماية من الاصطدامات الجانبية وتعزيز صلابة المقصورة SPACE التي تهدف إلى المساعدة على تحويل قوّة الاصطدام باستخدام سكك وأنابيب فولاذية موزّعة بشكل استراتيجي تحت هيكل السيارة وفي عارضات A وB.

إلاّ أنّ القصة لا تنتهي عند ذلك الحدّ. إليكم لمحة عن ميّزات السلامة في الطرازات الجديدة التي تمّ طرحها مؤخراً في الشرق الأوسط:

أهم المقالات