أبريل 11, 2016

فورد تنجح بالسير في الظلام من دون استخدام المصابيح.. لكن كيف؟

نجحت سيارة الاختبار فيوجن الهجينة ذاتية القيادة بالسير في الظلام من دون استخدام مصابيح أمامية، وذلك على طرق صحراوية خالية قد تكون محفوفة بالمخاطر على السائقين.

ويمثل الاختبار، الذي جرى وسط ظلام دامس بمنطقة اختبارات سيارات فورد في أريزونا، المرحلة التالية من مسيرة الشركة لإنتاج سيارات ذاتية القيادة بالكامل لعملائها في جميع أنحاء العالم. وهو يشكل نقلةً نوعيةً لجهة تأكيده قدرة تقنية الاستشعار “ليدار” LiDAR التي تعمل ضمن برنامج السائق الافتراضي للسيارة – على توجيه المركبة بسلاسة على الطرق المتعرجة حتى دون الحاجة لاستخدام كاميرات تعمل اعتماداً على الضوء.

ورغم أنه من المحبذ استخدام الأنماط الثلاثة من أجهزة الاستشعار: الرادار والكاميرات وتقنية “ليدار”، إلا أن الأخيرة تستطيع العمل بصورة مستقلة على الطرقات دون الحاجة للإشارات الضوئية.

وأشارت بيانات “هيئة الإدارة الوطنية الأمريكية للسلامة على الطرق السريعة” إلى أن معدل الوفيات نتيجة حوادث المرور خلال ساعات الليل أعلى بواقع 3 مرات قياساً بساعات النهار.

وبهذه المناسبة، قال جيم ماكبرايد، رئيس مهندسي السيارات ذاتية القيادة لدى شركة فورد: “بفضل تقنية “ليدار”، لم تعد سيارات الاختبار بحاجة إلى ضوء الشمس أو الكاميرات لكشف الخطوط البيضاء على الطرقات؛ إذ تتيح هذه التقنية للسيارات ذاتية القيادة السير وسط الظلام كما لو أنها في وضح النهار تماماً“.

كيف تتنقل السيارة في الظلام ؟ معلومات مثيرة في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات