July 23, 2015

يستدير 180 درجة ويناور من تلقاء نفسه.. ويمكن التحكم به عن بعد

كشفت شركة جاكوار لاند روڤر عن بعض التقنيات النموذجية التي طورها فريق البحوث في جاكوار ومقره المملكة المتحدة والرامية إلى توفير قيادة آلية في المستقبل.

وتظهر سيارة رينج روڤر سبورت كيف يمكن للسائق قيادة السيارة عبر هاتفه الذكي وهو خارجها. ويتضمن تطبيق الهواتف المحمولة التحكم بالتوجيه ودواسة الوقود والفرامل، بالإضافة إلى التبديل بين المستوى العالي والمستوى المنخفض. ويتيح هذا النظام للسائقين أيضا:

المشي جنباً إلى جنب مع سياراتهم بسرعة قصوى تبلغ 4 أميال في الساعة، لإجراء المناورات وإخراج سياراتهم من حالات القيادة الحافلة بالتحديات بمنتهى السلامة، أو حتى التحايل على مختلف تضاريس الطرق الوعرة.

استخدام الهاتف الذكي لإخراج السيارة من الموقف في حال ركنها في مساحة ضيقة بحيث لا يمكن فتح الباب، كما تسمح التقنية للسائق بالخروج من السيارة ومراقبتها والتحكم بها على الطرق الوعرة لتخطي العقبات.

من خلال المشي إلى جانب السيارة، يمكن للسائق مراقبة الانحدار باستمرار والتحقق من زوايا الاقتراب والمغادرة، بما يتيح للسيارة اتخاذ الوضع المناسب بدقة بالغة عند القيادة فوق الصخور. وتصبح هذه الميزة أكثر أهمية عند العبور فوق جدول ماء أو اجتياز مناطق زلقة يغطيها الطين أو الثلج.

كما يمكن تشغيل ميزة التحكم عن بعد إن كان المستخدم على بعد 10 أمتار عن السيارة وضمن نطاق عمل المفتاح الذكي. ويقوم النظام بإيقاف السيارة إن أصبح السائق خارج نطاق التحكم بالنظام أو في حال اقترب إلى مسافة أكبر.

وتتيح الاحتمالات المستقبلية التي يمكن أن تتضمنها هذه التقنية توفير قيادة آلية أفضل للسيارة بمجرد إعطاء السائق أمراً من هاتفه لتجنب إحدى العقبات أو الخروج من منطقة ركن السيارة، وتتكفل السيارة بالباقي.

1- تقنية الاستدارة بنقاط متعددة ‘Multi-Point Turn’

2- الاستشعار المعزز في سيارة سولو  ‘Solo Car’

أهم المقالات