July 04, 2014

هذا هو أفضل محرّك في العالم

أعلنت شركة فورد موتور كومباني أن محرّكها EcoBoost بسعة 1.0 ليتر، والذي يخفّض من استهلاك الوقود بدون المساومة على القوة في الأداء، حصد جائزة أفضل محرّك للعام 2014 في إنجاز لم يسبق له مثيل مع نيله لهذه الجائزة للعام الثالث على التوالي.

ويتوفّر هذا المحرّك في طراز فييستا كما أنه سيكون منظومة الحركة في طراز فوكس للعام 2015، وقد تفوّق على العديد من المحرّكات التي توفّرها العلامات التجارية للسيارات الممتازة وفائقة الأداء ليحوز على هذه الجائزة نظراً إلى السلاسة التي يوفّرها في القيادة وأدائه المعزز والمستوى المتميّز من الكفاءة في استهلاك الوقود ودقّته الاستثنائية والتقنيات التي يحويها.

تتوفّر سيارات فورد المزوّدة بهذا المحرّك الآن في 72 دولة في العالم. وفي وقت لاحق من العام الحالي، سيكون بمقدور العملاء في الولايات المتّحدة اقتناء طراز فوكس الجديد مزوّداً بهذا المحرك. أما طراز فييستا المزوّد بهذا المحرّك فهو متوفّر حالياً لدى وكلاء فورد المعتمدين.

وقد استغرق تطوير وتصميم محرّك EoBoost بسعة 1.0 ليتر أكثر من 5 ملايين ساعة عمل قضاها أكثر من 200 مهندس ومصمّم في مراكز الأبحاث والتطوير التابعة لفورد في كل من آخن وميركينيش في ألمانيا، وداغينهام ودانتن في المملكة المتّحدة.

يدور شاحن التوربو المدمج منخفض الجمود في محرّك EcoBoost بسرعة 248 ألف دورة في الدقيقة أي أكثر من 4000 دورة في الثانية ما يعني ضعف الحدّ الأقصى لعدد الدورات في الدقيقة ضمن شواحن التوربو التي يتمّ تزويدها لمحركات سيارات سباقات الفومولا 1.

وتمتاز كتلة المحرّك بصغرها ما يجعلها تّتسع بشكل مثالي في حجرة الأمتعة العلوية ضمن الطائرات، ويحوي المحرّك رأساً أسطوانياً مع مجمّع عادم مدمج ومبرّد لتخفيض درجة حرارة العادم والحصول على معدّل مثالي للوقود مقابل الهواء. ويضمن وجود دولاب الموازنة والتصميم الأمامي للبكرة دقة معززة في الأداء مقارنة بالتصاميم التقليدية للمحرّكات ذات الأسطوانات الثلاث.

وقد تمّ خفض احتكاك المحرّك باستخدام مكابس ذات طلاء خاص وحلقات منخفضة الشدّ للمكابس وأختام منخفضة الاحتكاك لذراع المحرّك وتصميم حزام الكامات المغطّس بالنفط. وتعمل مضخّة الوقود متغيّرة الإزاحة على مواءمة إضافة الوقود بحسب الطلب، وتحسّن من ضغط الوقود لتعزيز الكفاءة في استهلاك الوقود

أهم المقالات