يوليو 24, 2014

ما هو الفرق بين شاحن توربيني توربوشارجر والشحان سوبرشارجر على محرك السيارات؟

دعونا نبدأ مع التشابه. يطلق على كل من الشاحنين إسم أنظمة الحث القسري. يعملان على ضغط الهواء المتدفق إلى المحرك ما يتيح بتوصيل المزيد من الهواء إلى الاسطوانة. المزيد من الهواء يعني أن المزيد من الوقود يمكن أن يتدفق أيضا، لذلك يمكنك الحصول على المزيد من الطاقة من كل انفجار في كل اسطوانة. المحرك مع شاحن هواء ينتج المزيد من الطاقة الإجمالية نسبةً لنفس المحرك من دون شحن.

الدفعة النموذجية التي يقدمها الشاحن هي ٦-٨ رطل لكل بوصة مربعة. علماً أن الضغط الجوي العادي هو ١٤٫٧ رطل لكل بوصة مربعة عند مستوى سطح البحر، يمكنك أن ترى أنك تحصل على نحو ٥٠ في المئة المزيد من الهواء إلى المحرك. وبالتالي تتوقع الحصول على ٥٠ في المئة أكثر قوة. لكنها ليست فعالة تماما، ورغم ذلك قد تحصل على ٣٠ في المئة الى ٤٠ في المئة من التحسن بدلا من ذلك.

الفرق الرئيسي بين شاحن توربيني والشحان هو طريقة امداداتها بالطاقة لتشغيل ضاغط الهواء. في الشحان سوبرشارجر، هناك حزام يربط مباشرة إلى المحرك. فإنه يحصل على تغذية القوة بنفس الطريقة التي تفعلها مضخة الماء أو المولد. الشاحن التوربيني، من جهة أخرى، يحصل على قوته من تيار العادم. العادم يمر عبر التوربينات، والتي بدورها تدور الضاغط عبر محور متصل بالإثنين.

هناك مفاضلات في كلي النظامين. من الناحية النظرية، الشاحن التوربيني هو أكثر كفاءة لأنه يستخدم الطاقة “الضائعة” في تيار العادم لمصدر قوته. من ناحية أخرى، يسبب قدرا من الضغط الخلفي في نظام العادم، ويميل إلى توفير دفعة خفيفة إلى أن يتم تشغيل المحرك في اللفات الأعلى. السوبرشارجر أسهل لتثبيته ولكن يميل إلى أن يكون أكثر تكلفة.

أهم المقالات