April 20, 2015

جهاز تنبيه “فقدان تركيز السائق”.. على شكل فنجان قهوة !

تحظير ضوئي برتقالي اللون بحجم صغير يأخذ لنفسه شكل فنجان قهوة في تجويف العدادات، وهو على قدر كبير من الأهمية، إنفردت به نيسان ماكسيما 2016 الجديدة كليا.

ويُعتبر هذا الفنجان جزءاً مهماً من نظام تنبيه مسموع ومرئي تطلق عليه نيسان تسمية جهاز تنبيه فقدان تركيز السائق أو DAA. ويعمل هذا الجهاز على مراقبة طريقة قيادة السائق وينذره في حال إستشعر أن هناك أي تدنٍ في التركيز أثناء القيادة.

وسيتوفر جهاز DAA مع طراز العام 2016 من ماكسيما وذلك كجزء من مجموعة تجهيزات السلامة ومساعدة السائق وهو متوفر أيضاً مع طراز العام الحالي من نيسان مورانو كروس أوفر.

وتبعاً لدراسة خاصة أقامتها جمعية السيارات الأميركية (AAA) في نوفمبر من العام 2014، يعلن 37 بالمئة من السائقين أنهم تعرضوا للنعاس الشديد وبالتالي للنوم أثناء القيادة وأن 11 بالمئة من هؤلاء ناموا فعلاً خلف المقود خلال العام الأخير. وتشير نتائج هذه الدراسة الى أن النعاس أو النوم خلف المقود يشكل سبباً في حصول حوالي 300,000 حادث سنوياً منها 6,400 حادث مميت. ولأن التعب الذي يتعرض له السائقون وبالتالي تدني التركيز أثناء القيادة قد يكون خطراً جداً، قررت نيسان أن تواجه ذلك من خلال  جهاز تنبيه فقدان تركيز السائق.

كيف يعمل جهاز DAA

يتأقلم جهاز DAA من نيسان مع طريقة قيادة كل سائق على حدة، إذ يراقب طريقته في لف المقود من خلال مستشعرات تقيس زوايا ميلان المقود خلال فترة من القيادة، ليقوم الجهاز بإعتماد نمط قياسي شخصي لحركة المقود، ويعمل خلال القيادة على مقارنة أنماط قيادة السائق بالنمط القياسي الشخصي المحفوظ في ذاكرته عبر تحليل إحصائي لعمليات إصلاح التوجيه التي يقوم بها السائق.

وفي حال إستشعر الجهاز..

أهم المقالات