مايو 04, 2018

تكنولوجيا فورد تسمح للأشخاص المكفوفين برؤية المشاهد الخارجية من النافذة!

تسعى شركات السيارات العالمية إلى احترام معايير حقوق الإنسان في منتجاتها الحديثة ونماذجها الاختبارية والمستقبلية، في محاولة لكسب جميع فئات المجتمع، وذلك عبر استخدام التطور التكنولوجي لتأمين المنفعة العامة المشتركة خصوصا لذوي الاحتياجات الخاصة. وهنا تحديدا، ظهرت تكنولوجيا فورد المثيرة للجدل عبر اختراع تقنية تسمح للأشخاص المكفوفين برؤية المشاهد الطبيعية!

إذ طورت شركة فورد جهازا جديدا قادر على مساعدة المسافرين المكفوفين في التعرف على المشهد المحيط به عبر تحويل نافذة الزجاج العادية إلى تقنية للتصوير الارتجاجي لما هو في الخارج. أعلم أن الصورة لم تتضح بعد في أذهانكم وأن الموضوع مثير فعلا للاهتمام والدهشة على حد سواء. يطلق على هذه التكنولوجيا اسم Feel the View وأعدكم أنكم ستفهمون كيفية عملها بعد قراءة هذا النص ومشاهدة الفيديو المرفق.

يبدأ الأمر مع تجهيز طرف النوافذ بآلة مستطيلة بيضاء تحمل زر التشغيل في وسطها. وعند الضغط عليه، سيبدأ الجهاز بتصوير المشهد الخارجي وتحويله إلى صورة منقطة مرتبطة باهتزازات متعددة ذات كثافة مختلفة. ومع ما يصل إلى نحو 255 مستوى مختلف من الاهتزازات، يمكن للمكفوفين أو ذوي البصر الضعيف أن يلمسوا النافذة بكل بساطة ليشعروا كيف يبدو الشكل الخارجي. ومن خلال عمل المخيلة الواسعة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ستتضح الأمور أكثر في عقولهم ومن المؤكد أنه سيشعرون بالفرح.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن هذه الاهتزازات مرفقة بجهاز قادر على وصف الحالة التي تحدث في الخارج باختصار، من خلال مساعد صوتي مدعوم بالذكاء الاصطناعي. وتأكيدا على أهمية تكنولوجيا Feel the View، قال المتحدث باسم فورد في إيطاليا على الصافي في بيان أن الشركة تسعى لتحسين حياة الناس، وكانت هذه فرصة رائعة لمساعدة الركاب المكفوفين على معرفة ما يحدث وراء النافذة أثناء تنقلهم المستمر من مكان إلى آخر.

وبالتالي يبدو أن شركة فورد مستمرة في اختراع التقنيات التكنولوجية المساعدة للقيادة الاقتصادية والمريحة في المستقبل. فهي قد قدمت سابقا تكنولوجيا محرك EcoBoost® الذي فتح أبواب جديدة في عالم صناعة المحركات عبر دحض الفكر التقليدي السائد عن محركات البنزين بأن الحجم يعني القوة. فها هو محرك EcoBoost® بحجمه الصغير يقدم توفيرا أكبر للوقود بقوة موازية لمحرك أكبر حجما.

أهم المقالات