إقرأ المزيد
تجربة أودي RS5 الجديدة: صاروخ ألماني بفخامة عالية وتقنية متقدمة
شارك   |

بمحرك ثنائي التوربو بقوة 450 حصان مع 600 نيوتن متر من عزم الدوران ونظام الدفع الرباعي تجربة أودي RS5 الجديدة تمزج القوة العالية بالفخامة المطلقة في قالب جذاب

من الواضح في تجربة أودي RS5 أن المصممين استمدوا إيحاء من تفاصيل السباق المتميزة لسيارة أودي 90 كواترو IMSA GTO. وتتألق الواجهة الأمامية لسيارة أودي RS5 الجديدة بمنافذ هواء ضخمة مع هيكلية رائعة لطالما اتسمت بها نماذج RS وتشبه تشكيلات قرص العسل. وجاء شبك المقدمة المحاط بإطار أكثر عرضا بالمقارنة مع الطراز القياسي. وتنساب منافذ هواء جانبية إضافية بجانب المصابيح الأمامية مع حواف ملوّنة وبتقنية Matrix LED. وتتضح اللمسات الرياضية الأنيقة في الناشر المصمم خصيصا لـ RS5 والمداخن بيضاوية الشكل لنظام العادم. وتزهو RS5 بعجلاتها النموذجية قياس 19 إنش، مع إمكانية اختيار عجلات من قياس 20 إنش.

تجربة أودي RS5

المحرك من فئة V6 بتقنية TFSI لدى أودي، ثنائي التوربو ومكون من ست اسطوانات بشكل V6. ويوفر زيادة واضحة في الطاقة والكفاءة فضلا عن صوت RS الفريد. إذ ينتج المحرك 450 حصان. وتبلغ ذروة عزم دورانه 600 نيوتن متر، أي أكثر بنحو 170 نيوتن متر بالمقارنة مع النموذج السابق. وتتوفر عبر نطاق عريض من 1,900 إلى 5,000 دورة في الدقيقة. ويندفع النموذج الأرقى في عائلة A5 من حالة التوقف إلى السرعة 100 كم/ساعة في غضون 3.9 ثانية مع حزمة ديناميكية اختيارية تصل سرعتها القصوى إلى 280 كم/ساعة.

ويتخذ شاحنا التوربو للمحرك 2.9 TFSI موضعا مركزيا بين مجمع الأسطوانات. ويتدفق الهواء إلى الشاحن التوربيني المعني ومن ثم إلى غرف الاحتراق عبر نظام مزدوج الفروع للحصول على استجابة تلقائية. ويتيح شوط الضغط المختصر والمستخدم هنا للمحرك القدرة على العمل بمعدل ضغط هندسي أعلى بكثير. وإلى جانب شوط القوة، الذي يعد بطبيعته أطول بالمقارنة مع شوط الضغط، فإن ذلك يوفر فاعلية أكبر للاحتراق، وزيادة في كفاءة المحرك.

تجربة أودي RS5

وفي دورة القيادة الأوروبية الجديدة، وخلال تجربة أودي RS5 يستهلك المحرك ثنائي التوربو ذو الأسطوانات الستة V6 نحو 8.7 ليتر فقط من الوقود لكل 100 كم، أي ما يعادل 197 جرام من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر. ويعتبر هذا بمثابة مكسب كفاءة بنسبة 17 بالمائة بالمقارنة مع النموذج السابق. ويعتبر الوزن الأقل واحدا من العوامل الأخرى التي تعزز من كفاءة سيارة RS5 كوبيه الجديدة. ويبلغ وزنها 1,655 كيلوجرام، لتكون أقل من النموذج السابق بـ 60 كيلوجرام. وتتوفر السيارة بخيار رائع يتضمن سقفا من الكربون مع هيكل مرئي من الألياف.

وتندفع قوة التوربو الثنائي عبر نظام نقل الحركة tiptronic الرياضي بثماني سرعات مع فترات نقل للسرعة إلى نظام كواترو للدفع الرباعي الدائم. ويتم توزيع قوى الدفع بشكل غير متناظر إلى المحاور (40:60) بما يكفل ديناميكية التعامل مع الجر الأمثل وتحقيق أقصى قدر ممكن من السلامة. كما تتيح أودي سبورت نظام تفاضل خلفي ذي أداء رياضي كخيار.

وتستخدم السيارة نظام تعليق محدّث بخمس وصلات على المحور الأمامي. وفي الخلف بدلا من نظام التعليق ذي الوصلات بشكل شبه المنحرف، والتي اعتمدت في النموذج السابق. ويلعب ذلك دورا مهما في تعزيز تجربة القيادة من حيث الخواص الرياضية والمرونة. كما ترتقي بمستوى الراحة. ومع نظام التعليق الرياضي القياسي تبدو أودي RS5 الجديدة أكثر انخفاضا.

تجربة أودي RS5

كما توفر أودي سبورت نظام التعليق الرياضي RS مع نظام التحكم الديناميكي بالقيادة، والمكابح المصنوعة من السيراميك، والتوجيه الديناميكي مع ضبط مخصص لـ RS. ويمكن للسائقين تعزيز سمات الخصوصية والديناميكية والراحة في تجربة قيادتهم وذلك اعتمادا على نظام أودي درايف سيلكت القياسي.

وتتشح المقصورة الداخلية بلون أسود فاخر لتكتسب أودي RS5 الجديدة لمسة رياضية مرموقة. وتؤكد العناية بأدق التفاصيل، مثل مقاعد RS الرياضية مع التطريزات الاختيارية بنقشة الألماس والمصنوعة من جلود النابا الفاخرة، وعجلة القيادة الرياضية متعددة الوظائف وذات الجزء السفلي المسطح، على الطابع الرياضي رفيع المستوى الذي تتألق به المقصورة الداخلية لسيارة الكوبيه.  وتوفر شاشات RS الخاصة في مقصورة أودي الافتراضية معلومات حول ضغط الإطارات والعزم وقوى الجاذبية. ويومض ضوء خاص لإبلاغ السائق بضرورة تحويل السرعة عند الوصول إلى حدود دوران المحرك. وتستعين حزمة تصميم RS باللون الأحمر كلون رياضي متباين. ومن أبرز عناصر الحزمة نذكر عجلة القيادة، ومقبض الاختيار، وواقيات الركبة المصنوعة من الألكانتارا فضلا عن أحزمة أمان محاطة باللون الأحمر، وحصائر للأرضية مع شعار RS.

وتلعب التشكيلة الشاملة من خيارات المعلومات والترفيه دورا في تعزيز تجربة أودي RS5. ويتيح نظام الملاحة MMI للركاب القدرة على تصفح الإنترنت باستخدام أجهزتهم المتنقلة عبر خيار الواي فاي. وتستخدم واجهة الهواتف الذكية من أودي نظام آبل كار بلاي وأندرويد أوتو لإتاحة تطبيقات مختارة. ويمتاز التحكم بسهولة كبيرة بفضل تقنية التحكم الصوتي باللغة الطبيعية والبحث بالنص الحر وعجلة القيادة متعددة الوظائف. وتستخدم لوحة اللمس في الكونسول المركزي لإجراء عمليات التكبير والتصغير والتصفح وإدخال الأحرف. وتلعب المزيد من التقنيات الحديثة، مثل العرض على الزجاج الأمامي وحوالي 30 نظام مساعدة للسائق، دورا مهما في تحسين السلامة والراحة والكفاءة. ويمثل التفاعل الذكي بين هذه الأنظمة خطوة أخرى على الطريق نحو القيادة الآلية.

تجربة أودي RS5


Mirza Hatk

قارن