إقرأ المزيد
أقوى طراز “سبورت توريزمو” من بورشه للبيع بمبلغ 821,900 درهم إماراتي
شارك   |

فعلتها بورشه وأدهشتنا كالعادة. صحيح أنه كان من المتوقع أن تقوم بورشه بهذه الخطوة في سياق اللحاق بالتطور الكهربائي الحادث في قوة دفع السيارات الحديثة، ولكننا لم نتخيل انها ستكون بهذا الحجم من القوة بالنسبة لسيارة ذو دفع مختلط.

نسخة القمة الجديدة من “باناميرا سبورت توريزمو” تحمل اسم “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” Panamera Turbo S E-Hybrid Sport Turismo. تتضمّن محركين: الأول من ثماني أسطوانات على شكل V سعة أربعة ليترات مع شاحني توربو والثاني كهربائي، يولدان قوة إجمالية تبلغ 680 حصانا (500 كيلوواط) وعزم دوران يبلغ 850 نيوتن-متر عند دورات محرك متدنية.

القوة

البديهي في الأمر أن تتمكن السيارة من التسارع من صفر إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.4 ثوان وصولا إلى سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/ساعة مع استهلاك للوقود يبلغ 3.0 ليتر/100 كلم، ولكن المفاجئ في الأمر والمثير فعلا للاهتمام هو قدرة السيارة على اجتياز مسافة تصل إلى 49 كلم وبلوغ سرعة قصوى بحدود 140 كلم/ساعة على الطاقة الكهربائية فقط وذلك من دون إصدار أي انبعاثات مضرة بالبيئة.

يجدر الذكر أنّ بطارية ’أيونات الليثيوم‘ تستطيع تخزين 14.1 كيلوواط-ساعة من الطاقة، ويمكن شحنها في غضون وقت يتراوح بين 2.4 و6 ساعات وفقا للشاحن ووصلة التيار الكهربائي.

يبدو من الأفضل في هذه الحالة إعطاء بعض المعلومات الميكانيكية المفصلة التي تشرح ماذا يجري فعلا وكيف تعمل مختلف الأنظمة. من الممكن أن يكون النص صعبا بعض الشيء ولكن لا ضرر من قراءته، فلنبدأ!

يتمّ التحكم بجهاز فضّ الاقتران المُندمج في وِحدة الدفع المختلط بأسلوب كهروميكانيكي بواسطة “مُشغِّل قابض كهربائي” ECA، ما يضمن أوقات استجابة أقصر وراحة أكبر للركاب. وتُستخدم علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) سريعة التعشيق من ثماني سرعات لنقل القوة إلى نظام دفع رباعي نشط قياسي “نظام بورشه للتحكم بالدفع” PTM.

وتجدر الإشارة إلى ان مفهوم دفع “الأداء الكهربائي” E-Performance هو الذي يتيح للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ، ومن 100 إلى 200 كلم/س في غضون 8.5 ثوانٍ. وعلى الرغم من مستوى الأداء هذا، يمتاز طراز القمّة المُزوّد بنظام دفع مختلط مع قابس بفعاليته الشديدة، إذ يبلغ استهلاكه للوقود 3.0 ليتر/100 كلم واستهلاكه للطاقة 17.6 كيلوواط-ساعة/100 كلم بحسب “دورة القيادة الأوروبية الجديدة” NEDC.

المقصورة

حصلت “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” على مقصورة قيادة بورشه المتطورة” Porsche Advanced Cockpit الرقمية وأنظمة المساندة الثورية ونظام توجيه المحور الخلفي الاختياري. كما تمتدّ لائحة الابتكارات لتشمل عاكس هواء على السقف فريد ضمن هذه الفئة من السيارات، يتمّ التحكم بزاوية فتحه أوتوماتيكياً ضمن ثلاث زوايا وفقاً لحالة القيادة وإعدادات السيارة، بحيث يولّد دفعاً سفلياً إضافياً يصل إلى 50 كلغ على المحور الخلفي.

خطّ السقف في “سبورت توريزمو” مرتفع مقارنة بطراز الصالون الرياضي، ما يتيح دخول الركاب إلى المقصورة وخروجهم منها بسهولة أكبر مع توفير حيّز أكبر لرؤوسهم. كما يستفيد صندوق الأمتعة من غطاء كهربائي عريض عند فتحه وحافّة تحميل يبلغ ارتفاعها 628 ملم فحسب.

بالانتقال إلى صفّ المقاعد الخلفي، فهو يتضمّن ثلاثة مقاعد. وانسجاماً مع شخصية “سبورت توريزمو” القاضية بتوفير أداء رياضي مع أقصى راحة للركّاب، اكتسب المقعدان الخارجيان تصميماً فردياً، لتكون النتيجة ترتيباً للمقاعد الخلفية على نسق 1+2، عِلماً بأنّه يمكن الاستعاضة عنهم بمقعديْن خلفييْن فردييْن ذويْ تعديل كهربائي كتجهيز اختياري.

السعر

تتوفر “باناميرا توربو إس إي-هايبريد سبورت توريزمو” الجديدة للطلب الآن في الإمارات العربية المتحدة، بثمن تجزئة يبدأ بمبلغ 821,900 درهم إماراتي. وسيتمّ تقديم السيارة في السوق في يناير 2018.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat


روبير الجميّل
روبير الجميّل

صحافي ومُعد برامج تلفزيونية، متخصص في المواضيع السياسية والإجتماعية، يهوى عالم السيارات والمحركات.
يلتفت إلى نماذج السيارات وكيفية هندسة هياكلها الخارجية التي تعطي لمحة مصغرة عن المستقبل.
يعشق الجنون والتهور، لذلك يبحث دائما عن نوادٍ للسيارات والدراجات – العادية ورباعية الدفع – حيث يمكن ان يحصل على فيديوهات وصور تنقل شغف محبي السيارات في الوطن العربي وتعبّر عن ولعهم لهذه الهواية.
للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com


قارن