يناير 29, 2019

كرايسلر ME 412 : السيارة الاختبارية التي لم تسلك خط الانتاج

شركة كرايسلر كغيرها من الشركات التي تمتلك سيارات اختبارية مميزة لكن لم تضعها في حيز الانتاج لأسباب لا يعرفها أحد سوى ادارة الشركة نفسها، من أبرز تلك السيارات هي كرايسلر ME 412 الاختباري.

يبدو أن كرايسلر استفادت جيدا من الاندماج الذي حصل مع مجموعة دايملر في أواخر تسعينيات القرن الماضي من خلال الاستعانة بتقنيات مرسيدس-بنز في تطوير كرايسلر ME 412 الاختبارية.

كرايسلر ME 412

أبرز ما يمكن ملاحظته في سيارة كرايسلر ME 412 الاختبارية هو التصميم الذي يمكن وصفه بالعدائي جدا حيث أنه كان بالمكان التفوق على لامبورجيني مورتشيلاجو في حال سلك خط الانتاج، كما أنها سيارة كراسلر الوحيدة التي يوجد بها المحرك في الجهة الخلفية بخلاف بقية الطرازات، يمكن كذلك ملاحظة الفتحات الجانبية الكبيرة لادخال الهواء للمحرك لعاية التبريد، الجهة الخلفية لا تقل تميزا حيث أنه يوجد الجناح الخلفي الذي يتغير ارتفاعه حسب السرعة.

كرايسلر ME 412

مقصورة سيارة كرايسلر ME 412 الاختبارية هي مميزة حيث أنها تحتوي على كافة ما يلزم السائق من وسائل التحكم، أبرز ما يميز المقصورة هو لمسات الكروم في منتصف لوحة القيادة علما أنها ذات طابع عصري وعملاني أيضا.

المحرك في سيارة كرايسلر ME 412 الاختبارية هو ذاته المتوفر في عروض AMG من مرسيدس-بنز والمكون من 12 اسطوانة بسعة 6 ليتر، المميز في هذا المحرك أنه تم تزويده بأربعة شواحن تيربو عوضا عن اثنين مما رفع القوة الحصانية الى 850 حصان الأمر الذي كان سيجعل لامبورجيني مورشيلاجو تبدو بطيئة بجانبها، القوة وحدها لا تكفي حيث أن سيارة كرايسلر ME 412 الاختبارية يبلغ وزنها 1310 كجم مما يجعلها تتمتع بنسبة وزن للقوة تبلغ

كرايسلر ME 412

1.5كجم/حصان، هذه النسبة تمكنها من التفوق على نسبة الوزن للقوة في سيارة لامبورجيني أفنتادور SVJ والتي تبلغ 2 كجم/حصان مما يجعل عدم سلوكها خط الانتاج أمرا مؤسفا جدا.

الأرقام الموجودة في اسم سيارة كرايسلر ME 412 الاختبارية تشير الى الاسطوانات الـ12 في المحرك فيما أن الرقم 4 يشير الى عدد شواحن التيربو، أرقام التسارع مذهلة حيث أنها تتمكن من بلوغ 100 كم/س خلال 2.9 ثانية فيما تستطيع الوصول لسرعة 160 كم/س في 6.2 ثانية، السرعة القصوى تم تقديرها بـ400 كم/س يعني ذلك أنها كانت ستشكل تهديدا قويا لبوجاتي فيرون لو سلكت خطوط الانتاج الا أن ذلك لم يحدث.

أهم المقالات