August 07, 2020

كيا ستونيك 2021 تحتضن قوة هجينة لأول مرة وميزات أمان متقدمة

مع وجود الكثير من الأشياء التي تُحضّر في شركة كيا هذه الأيام، ربما نسي البعض طرازها ستونيك، الذي أثبت أنه نموذج يعمل بشكل جيد للغاية، إذ تم بيع أكثر من 150.000 وحدة في أوروبا منذ بدء الإنتاج في عام 2017. وتعيد كيا أمجادها  بترقية ستونيك لعام 2021.

كيا ستونيك 2021

أهم التحديثات التي طرأت على ستونيك، هي إدخال مجموعة توليد هجينة خفيفة جديدة، وتشمل محرك البنزين التوربيني T-GDi بسعة 1.0 ليتر ونظام 48 فولت، ويجعل عزم الدوران 200 نيوتن متر عند تجهيزه بـ 7 سرعات. كما يتوفر ناقل حركة يدوي من 6 سرعات أيضًا، وهذا يزيد بنسبة 16 في المائة عن الجيل الأول من كابا 1 ليتر T-GDi الذي يحل محله. يتيح كلا ناقل الحركة تحسين استهلاك الوقود، حيث يعمل بسرعات تصل إلى 125 كلم/ الساعة (77 ميل/ الساعة).

كيا ستونيك 2021

هذا وحُسِّن النطاق الحالي لمحركات البنزين أيضًا، بوجود قابلية القيادة المحسنة والكفاءة القصوى وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وفقًا لصناعة السيارات الكورية.

يتم تقديم محرك T-GDi سعة 1.0 ليتر، والذي تم تقييمه بقوة 100 حصان، مع علبة تروس يدوية من ست سرعات تحل محل خمس سرعات قديمة، وDCT اختياري من سبع سرعات.

كيا ستونيك 2021

تتميز كيا ستونيك 2021 بشاشة لمس أكبر مقاس (8 بوصات) بشكل قياسي، مع نظام sat-nav و Display Audio، اعتمادًا على المواصفات.

كما أنه يحصل على اتصال متعدد بتقنية Bluetooth، وApple CarPlay، وAndroid Auto، وUVO Connect telematics الجديدة. تشمل الأخيرة معلومات حركة المرور، وتنبؤات الطقس، وأسعار الوقود، ومواقف السيارات داخل وخارج الشارع.

ويمكن للسائقين نقل تفضيلاتهم داخل السيارة عبر ميزة “نقل ملف تعريف المستخدم”. يتم تضمين مجموعة أدوات رقمية عالية الدقة مقاس 4.2 بوصة أيضًا، إلى جانب خيارات التخصيص الجديدة.

من خلال نظام ADAS (أنظمة مساعدة القيادة المتقدمة) من Kia، يمكن الحصول على أحدث أجهزة ستونيك، اعتمادًا على المواصفات، مع مساعدة تجنب الاصطدام الأمامي التي تتميز بالتعرف على المشاة والسيارات وراكبي الدراجات، ومساعدة الحفاظ على الحارة، والتحذير من انتباه السائق، والتحذير من التصادم العمياء، ونظام المساعدة على السير في الحارة، ونظام التحكم الذكي في السرعة.

باستثناء المصابيح الأمامية LED الجديدة، تظل ستونيك التي تم ترقيتها دون تغيير إلى حد كبير، على الرغم من أنها تتميز بلونين خارجيين جديدين للطلاء، يطلق عليهما Azure Blue و Storm Gray. تحتوي اللوحة الآن على تسعة تشطيبات خارجية، والتي يمكن دمجها مع خيارات السقف المتناقضة، بما في ذلك Zest Yellow الجديد. كما تتوفر عجلات من سبائك الألومنيوم قياس 16 بوصة بتكلفة إضافية.

أهم المقالات