أكتوبر 23, 2018

شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية المميزة

السيارات الإختبارية يتم بناؤها لعرض نهج معين في التصميم أو فكرة تقنية أو ميكانيكية غير مسبوقة أبدا، من السيارات الإختبارية المميزة التي لم تسلك الإنتاج هي نسخة شفروليه كورفيت ماكو شارك .

تعود فكرة شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية بسبب ولع رئيس قسم التصميم في جنرال موتورز بيل ميتشيل بهذه النوع من أسماك القرش مما دفعه لطلب نموذج تجريبي يحمل ذات النمط من الألوان والنتيجة هي ظهور نسخة مميزة للغاية إلا أنها لا تزال ضمن متحف المجموعة ولا يوجد أي رغبة للبيع.

شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية

شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية هي من النماذج التجريبية للجيل الثاني من طراز كورفيت C2 الذي اشتهر لاحقا بتسمية ستينجراي كما أنه تم استلهام الخطوط العامة في التصميم من النموذج التجريبي.

من أبرز ما ميز شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية هو السقف القابل للنزع بشكل فقاعة زجاجية لكن للأسف لم يحدث ذلك مع طراز C2 الذي سلك خط الإنتاج والذي احتوى على سقف قماشي قابل للطي.

شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية

لا يوجد أية تفاصيل ميكانيكية متوفرة عن المحرك المستعمل في شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية بسبب أنها نموذج تجريبي لم يحصل على الموافقة لدخوله حيز الإنتاج لكن بالطبع لا يزال يحظى بمكانة مميزة لدى عشاق كورفيت خاصة بسبب وجود السقف الزجاجي القابل للنزع الذي كان يعتبر فكرة سابقة لأوانها.

شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية

من الخارج تتزين شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية باللون الأزرق الداكن وفي الأسفل يوجد اللون الأبيض، من أبرز المميزات التصميمية هي وجود أنابيب العادم على الجهة الجانبية من السيارة خلافا للنمط التقليدي الذي تمتد أنابيب العادم على طول أسفل السيارة وصولا للجهة الخلفية كما أن السيارة كانت تتخذ اسما رمزيا هو XP-755.

شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية

قامت مجموعة جنرال موتورز بعرض الجيل الثاني من شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية عام 1968 والذي تم استلهام خطوطه لطراز C3 الذي يعتبر أطول الأجيال عمرا حيث تم انتاجه في الفترة ما بين 1968-1982، مثل الطراز السابق امتدت أنابيب العادم على الجوانب كما أنه يوجد نموذجين احداهما يحتوي يحتوي على كافة المكونات الميكانيكية التي تجعله صالحا للسير فيما أن الآخر هو صالح للعرض فقط.

شفروليه كورفيت ماكو شارك الإختبارية هي ليست النموذج التجريبي الوحيد من كورفيت حيث أنه يوجد نماذج أخرى لاستعراض فكرة الوضعية الوسطية للمحرك على غرار كل من فيراري ولامبورجيني.    

أهم المقالات