مارس 07, 2024

دودج تشارجر دايتونا EV لعام 2024

كتب: شهاب أبو الحسن

لقد وصل الجيل القادم من دودج تشارجر، وكانت الشائعات صحيحة. سوف تتعايش الشواحن الكهربائية وشواحن الاحتراق في المستقبل.

جميع الطرازات الكهربائية تحمل علامة Charger Daytonas، بينما تحمل شواحن الغاز العلامة التجارية “Sixpack”. لكن دودج لا تريد أن يرى المشترون سيارات كهربائية أو غازية هنا.

في نظر الرئيس التنفيذي لشركة دودج، تيم كونيسكيس، فإن الشاحن الجديد هو سيارة عضلية بغض النظر عن كيفية صنع القوة.

انه يجعل قضية مقنعة. وعندما يبدأ إنتاج دودج تشارجر دايتونا 2024 هذا العام، فإن النسخة الأقل قوة ستصل قوتها إلى 496 حصانًا.

هناك أيضًا نسخة بقوة 670 حصانًا، كل منها يرسل الطاقة إلى العجلات الأربع. كما أن شاحن ICE هو أيضًا نظام الدفع الرباعي، وسيدخل الإنتاج العام المقبل بقوة 420 حصانًا أو 550 حصانًا.

وعند الإطلاق، تصل أسرع سيارة تشارجر دايتونا إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة خلال 3.3 ثانية وتقطع مسافة 11.5 ثانية في ربع ميل.

تدعي دودج أن سيارة تشارجر دايتونا الجديدة هي أسرع وأقوى سيارة عضلية في العالم – باستثناء سيارة بانشي ذات الـ 800 فولت التي تأتي في العام المقبل.

تشارجر دايتونا ديب دايف

يتم إطلاق دودج تشارجر دايتونا 2024 بطرازين: R/T وScat Pack. يتمتع كلاهما ببنية بقوة 400 فولت ويشتركان في نفس تصميم المحرك المزدوج، ويعملان ببطارية بقدرة 100.5 كيلووات في الساعة مع معدل تفريغ يبلغ 550 كيلووات.

R/T هو الطراز المبدئي، حيث تعمل Scat Pack كأعلى مجموعة في الوقت الحالي، إنها أول مركبة تركب على منصة STLA الكبيرة من Stellantis، ومع توصيل جميع مكونات EV، تقول دودج إن تشارجر دايتونا لديه توزيع وزن يقارب 50/50.

تقول دودج أيضًا أن دايتونا الجديدة تزن 5838 رطلاً، مما يجعل الشاحن القديم يبدو خفيفًا بشكل إيجابي بالمقارنة.

وللمساعدة في إدارة الثقل، تقدم دودج لسيارة دايتونا أكبر حزمة إطارات يتم تقديمها على الإطلاق في مصنع تشارجر.

وتحصل طرازات Scat Pack مع Track Package على عجلات مقاس 20 بوصة ترتدي إطارات من سلسلة 305/35 في الأمام و325s في الخلف.

وخلف تلك العجلات الأمامية توجد مكابح بريمبو مقاس 16 بوصة مع ملاقط بستة مكابس. تحصل جميع سيارات Charger Daytonas على ترس تفاضلي ميكانيكي محدود الانزلاق في وحدة القيادة الكهربائية الخلفية (EDM) أيضًا.

في المقدمة، يحتوي نظام EDM على فصل لنهاية العجلة مصمم لتحسين النطاق والكفاءة. تقول دودج إن نطاق R/T يبلغ 317 ميلاً، في حين أن Scat Pack وقوتها الإضافية تدير 260 ميلاً بين الشحنات.

يمكن أن يؤدي استخدام شاحن سريع بقدرة 350 كيلووات إلى إعادة التعبئة من 20 بالمائة إلى 80 بالمائة خلال 27 دقيقة تقريبًا.

إن Scat Pack هو ما ستحتاج إليه للوصول إلى سرعة 60 ميلاً في الساعة خلال 3.3 ثانية والركض لمسافة ربع ميل مدتها 11.5 ثانية. يتأخر R/T عند 4.7 و 13.1 ثانية، لكنه في الواقع أسرع قليلاً بشكل عام.

استمر في الضغط على دواسة الوقود وسوف تصل سرعة R/T إلى 137 ميلاً في الساعة، مقابل 134 ميلاً في الساعة في Scat Pack.

يحتوي كل منها على ترس واحد متغير النسبة، على الرغم من أن كونيسكيس يقول إن إعداد السرعة المزدوجة قادم لـ Banshee.

يعتمد تشارجر دايتونا على نظام تعليق أمامي متعدد الوصلات مع إعداد خلفي مستقل. يعد نظام التعليق شبه النشط ذو الصمام المزدوج مع المخمدات المتكيفة اختياريًا في مجموعة Scat Pack مع Track Package، وفي هذه الحالة، لا يعني المسار ببساطة شرائط السحب.

تم تصميم نظام جديد للتحضير للسباق ليمنح البطارية درجة حرارة تشغيل أكثر برودة، مما يسمح للسائقين بإجراء المزيد من اللفات قبل أن تصبح الحرارة مشكلة.

وهناك نظام إعداد مختلف قليلاً للمتسابقين في مسافة ربع ميل، ويمكنك حتى تشغيل قفل الخط لتسخين الإطارات الخلفية قبل الانطلاق، أو يمكنك إلغاء كل ذلك والتحرك بشكل جانبي باستخدام وضع Donut أو Drift.

قوة حصانية متغيرة

وهنا يأتي دور التحذيرات. يتم إطلاق تشارجر دايتونا سكات باك بقوة 670 حصانًا و627 رطلًا من عزم الدوران، في حين أن R/T بقوة 496 حصانًا و404 رطلًا قدمًا من عزم الدوران.

ومع ذلك، لا يتم تحقيق هذه الأرقام إلا عند الضغط على زر “PowerShot” الموجود على عجلة القيادة أثناء الضغط على دواسة الوقود بأقصى سرعة.

ويؤدي القيام بذلك إلى إضافة دفعة قدرها 40 حصانًا من المحركات الكهربائية لمدة 15 ثانية، وهو ما لا يختلف عن نظام أكسيد النيتروز في السيارة التي تعمل بالغاز.

بعد كل ضغطة، عليك الانتظار 30 ثانية قبل التقاط لقطة أخرى. وبدون ذلك، تبلغ قوة تشارجر دايتونا سكات باك 630 حصانًا بينما تنخفض قوة R/T إلى 456 حصانًا. ولكن انتظر هناك المزيد.

بالنسبة لعام 2024، يتوفر تشارجر دايتونا فقط مع مجموعات ترقية Dodge Direct Connection التي تم تركيبها بالفعل من المصنع.

تحصل R/T على مجموعة أدوات المرحلة 1 التي تضيف 40 حصانًا إلى المخزون، لذا تخبرنا الرياضيات الأساسية أنها تولد 416 حصانًا في الشكل القياسي دون ظهور PowerShoot.

تحتوي مجموعة Scat Pack على مجموعة أدوات المرحلة 2 التي تضيف 80 حصانًا، لذلك تنخفض إلى 550 حصان قبل PowerShot.

لقد طلبنا من دودج بعض التوضيحات حول أرقام القوة؛ وأوضح متحدث باسم الشركة أن الحد الأقصى للتقييمات يتضمن دائمًا تعزيز PowerShot، وفي عام 2025 لن تكون مجموعات الترقية قياسية. 

بغض النظر عن القوة، ستسمع صوت تشارجر دايتونا بفضل عادم Fratzonic Chambered، وهو في الأساس مكبرات صوت في غرفة خاصة تشبه العادم. وتقول دودج إن السيارة تتمتع بنفس مستوى الديسيبل الموجود في سيارة هيلكات، لكن بالنسبة لطبيعة الصوت، فلا يزال الأمر غامضاً لأن دودج لم تنته من ذلك بعد.

بابين أم أربعة أبواب؟

مع وجود منصة STLA الكبيرة أسفل هيكل تشارجر دايتونا، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن هذه ليست سيارة صغيرة. يبلغ طول دايتونا الجديدة 17 قدمًا وعرضها حوالي 7 أقدام، سواء كان لها بابان أو أربعة. إنها أيضًا بمثابة ارتداد خلفي، مع فتحة كبيرة لتكشف عن مساحة شحن تبلغ 22.7 قدمًا مكعبًا.

قم بطي المقاعد الخلفية وستصل المساحة إلى 37.3 قدم مكعب – وهو بالتأكيد ليس سيئًا بالنسبة لسيارة عالية الأداء، ولكن لا يزال على بعد بضعة مكعبات من دودج هورنيت.

ما لا يمتلكه Hornet هو صندوق تخزين، حيث ستجد مساحة تخزين إضافية تبلغ 1.5 قدم مكعب لشاحن Daytona.

ونعم، الشاحن ذو الأبواب الأربعة لا يزال موجودًا في الجيل الجديد. تخبرنا دودج أنه لا توجد تغييرات ملحوظة بين الكوبيه والسيدان باستثناء الأبواب.

ويتمتع ركاب المقعد الخلفي بمساحة رأس تبلغ 36.9 بوصة ومساحة للأرجل تبلغ 37.2 بوصة، على الرغم من أن الأمور تبدو مريحة بعض الشيء مع نفق ناقل الحركة التقليدي الذي يقسم المقصورة.

وتم تصميم منصة STLA الكبيرة لاستيعاب مجموعة متنوعة من المحركات التي تعمل بالغاز والكهرباء.

عندما طرحت دودج سيارة تشارجر دايتونا SRT EV لأول مرة، تم وصفها بأنها تصميم قريب من الإنتاج، وفي الواقع، يقول كونيسكيس إنه كان إلى حد كبير التصميم النهائي،

وباستثناء التغييرات الطفيفة هنا وهناك. ويتضمن ذلك الجناح “R” في المقدمة، والذي يشكل ممرًا للهواء ليمر عبر الشبكة وغطاء المحرك المائل. تتمتع المرايا الجانبية الآن بشكل تقليدي، لكن بقية جسم الشاحن يعكس هذا المفهوم.

ويتضمن ذلك شعار Fratzog الموجود في الشبكة، والذي قد يحل أو لا يحل محل شعار Dodge المزدوج الشريطي الحالي.

إن الجزء الداخلي من الشاحن رقمي بالتأكيد، لكنه لا يفتقر إلى التباهي التناظري. ويحصل السائق على شاشة رقمية قياسية مقاس 10.25 بوصة أو وحدة اختيارية مقاس 16 بوصة تعمل مع شاشة مركزية مقاس 12.3 بوصة.

وتستحضر خطوط لوحة القيادة تلك الخطوط الموجودة في تشارجر عام 1968، مع محطة تثبيت لمقبض ناقل الحركة بقبضة مسدس في الكونسول الوسطي. في الأعلى، يوفر السقف الزجاجي الاختياري كامل الطول الضوء للداخل، أو إذا كنت تريد شيئًا أكثر ملونًا، فإن الإضاءة الداخلية “Attitude Adjustment” من دودج توفر مجموعة من 64 لونًا. يمكن أن تتغير هذه الأمور اعتمادًا على ما تفعله، مثل فتح الباب أو الضغط على زر التشغيل.

اعتمادًا على الحزمة والخيارات، تتراوح التصميمات الداخلية من مقاعد القماش والفينيل إلى جلد نابا على دلاء عالية الظهر. في قسم التكنولوجيا، ستجد شاشة عرض رأسية اختيارية ونظام Uconnect 5 من Dodge الذي يوفر نظام ملاحة TomTom وتوافق Amazon Alexa والمزيد.

وهناك عدد كبير من أنظمة مساعدة السائق القياسية، بما في ذلك التنبيه من الاصطدام الأمامي مع الفرملة التلقائية، والتحكم التكيفي في السرعة، والتعرف على إشارات المرور، ومساعدة الحفاظ على المسار، والكشف عن النقطة العمياء، واكتشاف السائق النعاس.

شاحن الاحتراق الداخلي

دودج ليست مستعدة لنشر الكثير من التفاصيل حول الجيل التالي من الشاحن الذي يعمل بالغاز، والذي من المقرر أن يصل في عام 2025.

وأكدت شركة صناعة السيارات، التي يطلق عليها اسم Charger Sixpack، أنها ستركب على نفس منصة STLA الكبيرة، على الرغم من أنها ستحتوي على بعض الميزات البسيطة.

والمحرك الوحيد هو محرك هوريكان سداسي الأسطوانات مزود بشاحن توربيني مزدوج سعة 3.0 لتر، وهو متوفر بالفعل في سيارات جيب ورام، بقوة 420 أو 550 حصانًا.

إلى أولئك الذين يعلقون الأمل على سيارة Hemi V-8 وسط الثورة الكهربائية، حان الوقت لنقول وداعًا. لقد سألنا كونيسكيس مباشرة عن ذلك، وأكد عدم وجود محرك V-8 في الخطة.

التسعير والإنتاج

سيتم إطلاق شاحن Daytona R/T وScat Pack هذا الصيف في شكل بابين كطرازات 2024. لن تصل الطرازات ذات الأربعة أبواب حتى الربع الأول من عام 2025، وهو أيضًا الوقت الذي ستدخل فيه سيارة Charger Sixpack ذات السداسية المستقيمة مرحلة الإنتاج.

معلومات التسعير ليست متاحة بعد، ولكن مع سعر تشارجر R/T الصادر بحوالي 45000 دولار، فإننا نشك في أن سعر Daytona R/T الجديد سيبدأ على الأرجح بأكثر من 50000 دولار.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة