August 19, 2014

Audi R8 LMX : أول سيارة إنتاج مزودة بمصابيح ليزر

تتمتع النسخة المحدودة Audi R8 LMX بمحرك بقدرة 570 حصاناً لتتسارع من 0-100 كلم/س في 3.4 ثواني، وهي تستهلك الوقود بمعدل يبلغ 12,9 ليترًا لكل 100 كلم وتنتج 299 غ/كلم من ثاني أكسيد الكربون. وتعد هذه النسخة المحدودة من طراز R8 أول سيارة للإنتاج العام مزودة بمصابيح ذات شعاع عال ليزري.

ومن أجل تطوير هذه التقنية، عمل مهندسو أودي عن كثب مع زملائهم من قسم سباقات السيارات. فعلى سبيل المثال، تم استخدام مزيج إضاءة LED مع الشعاع الليزري لأول مرة على مركبة Audi R18 e tron quattro الجديدة على مضمار سباق 24 ساعة لومان في 14 و15 حزيران (يونيو).

وعبر تقنية الأشعة الليزرية الجديدة، تولد وحدة الإضاءة الليزرية الواحدة في كل مصباح مخروط ضوء أبعد بمرتين عن نطاق إضاءة المصابيح الأمامية بتقنية LED الكاملة. وتضم كل وحدة أربعة صمامات ثنائية ليزرية عالية الطاقة، يبلغ قطرها 300 ميكرومتر فقط، قادرة على توليد شعاع ليزر أزرق بطول موجي يبلغ 450 نانومتر.

ويقوم محول الفوسفور بتحويل ذلك إلى ضوء أبيض بدرجة لونية تبلغ 5500 كلفن، وهي مثالية للعين البشرية. وتنشط بقعة الليزر عند سرعات تتجاوز 60 كلم/س، لتتمم عمل شعاع LED العالي في R8 LMX وتعزز إلى حد كبير من مدى الرؤية والسلامة، فيما يقوم نظام الاستشعار الذكي المزود بكاميرا دقيقة بالكشف عن مستخدمي الطريق الآخرين وتعديل نمط الضوء النشط لاستبعادهم.

وتأتي النسخة المحدودة Audi R8 LMX كنموذج كوبيه مع خطط لإنتاج 99 مركبة منها فقط، ويمكن طلبها الآن ليتم تسليمها هذا الصيف. ويبقى أن السعر الأساسي في ألمانيا هو حوالي 210,000 يورو.

أهم المقالات