ديسمبر 22, 2020

نيسان تبني جي تي آر إكس 2050: سيارة تدمج الإنسان بالآلة

أبرزت التصميمات الأخيرة لسيارات نيسان، مدى تركيزها على الستقبل، مثل الكروس أوفر الكهربائية أريا، وسياراتها الرياضية زد بروتو. اليوم، كشف مصمم السيارات “جي بي تشوي”، عن مفهوم جديد للشكل ستبدو عليه  نيسان في المستقبل.

وأطلق “تشوي” على هذا المفهوم اسم “نيسان جي تي آر إكس 2050″، وابتكر رسوماتها بينما هو طالب في ArtCenter College of Design، ثم أكمل فترة التدريب في (NDA) Nissan Design America.

نيسان جي تي آر الاختبارية

بصفته من أشد المعجبين بسيارة نيسان جي تي آر 2021 وسيارة سكاي لاين جي تي آر الأصلية، عرف تشوي السيارة التي يريد استخدامها، كأساس لدراسته لعصر القيادة الذاتية في المستقبل.

وأوضح تشوي: “بدأت تدريبي في NDA في يناير وشاركت في مشاريع الشركة لمدة شهرين تقريبًا. ثم بدأت مشروع الرؤية البشرية لبقية فترة التدريب، حيث أعمل من المنزل بسبب وباء كورونا”.

وأضاف: “لم أتخيل بعد ذلك أن الفريق في NDA سيأخذني تحت رعياته ويساعدني في إنشاء المفهوم كنموذج بالحجم الكامل”.

نيسان جي تي آر الاختبارية

يبلغ ارتفاع سيارة نيسان جي تي آر إكس 2050 قدمين، وطولها يمتد لعشرة أقدام.

أبرز ما يميز السيارة، هو وضعية الجلوس، إذ صممت لسائق سيجلس في وضع X، مستلقٍ على بطنه، وكأنه يطير فوق الطريق، إذ سيكون رأسه في المحور الأمامي، وتكون يداه وقدماه على كل عجل.

وبدلاً من استخدام أدوات التحكم التقليدية، يتصور تشوي أن السيارة ستكون على شكل بدلة مناسبة لشكل الجسم، “كما لو أنك ترتدي سيارة”، من خلال خوذة مزودة بجهاز إرسال مدمج من الدماغ إلى النواة، إذ ستقرأ السيارة أساسًا عقل السائق وتعمل وفقًا لذلك.

نيسان جي تي آر الاختبارية

على الرغم من أن جي تي آر (X) 2050 تبدو مختلفة تمامًا عن أي شيء على الطريق اليوم، إلا أنها تحافظ على تفاصيل تصميم جي تي آر.

تم دمج شكل المصابيح الخلفية الأيقونية في جي تي آر في المصد الخلفي وتكريم اللمسات ذات الخطوط الحمراء لسيارة GT-R نيسمو.

نيسان جي تي آر الاختبارية

وبحسب تشوي، فإن ابتكاره سيكون كهربائياً بالكامل، مع عجلات من قطعة واحدة، وإطارات تسمح للسيارة بالدوران 360 درجة.

ستتميز السيارة بديناميكيات هوائية متقدمة، مثل الجناح النشط لإضافة قوة سفلية، ونمط خاص لإبقاء العجلات باردة.

قال نائب رئيس NDA ، ديفيد وودهاوس: “لقد تصور تشوي أساسًا طريقة نقل جديدة يمكن للناس تجربتها مثل الملابس التي يمكن ارتداؤها بدلاً من عربة النقل التقليدية”.

أضاف: ” إنه نوع من التفكير غير المألوف الذي تم تشجيعه دائمًا هنا في  NDA.”

نيسان جي تي آر الاختبارية

أهم المقالات