December 07, 2016

ما مدى كفاءة عمل نظام “بي آر تي” للنقل الذاتي السريع في أبوظبي؟

أنظمة وسائط مدينة مصدر للنقل الذاتي السريع (بي آر تي ) تعمل من دون سائقين في المدينة الخالية من الكربون بالعاصمة الإماراتية، أبو ظبي، بكفاءة أكبر بنسبة 99٪ منذ أن بدأت خدماتها قبل 6 سنوات.

حيث يعد هذا الإنجاز الرائع دلالة على جودة التكنولوجيا المستخدمة في هذا النظام، وميزات السلامة الحيوية والمتانة فيه، مما أدى إلى تقليل هامش الخطأ أو التأخير في المواعيد إلى الصفر، ناهيك عن انعدام التصادم والحوادث منذ انطلاقة المشروع. 

افتتح مشروع وسائط النقل ( بي آر تي ) للجمهور في عام 2010، وكان يُشّغل من على مسافة 2 كم للدورة الواحدة، وجاء كخدمة للطلبة والزائرين لينقلهم من موقف السيارات إلى معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا (إم آي إس تي).

وقد أقلّ نظام المواصلات نص مليون راكب في نوفمبر من عام 2012 , بينما أقلّ حوالي مليون راكب في مايو 2014، وبمعدل يومي يصل إلى ما بين قرابة 692 الى 787 شخصاً على التوالي. وكان النظام شهد منذ مايو 2014، زيادة هائلة في حركة المسافرين بلغت نسبتها الى 175%. ليصل عدد الركاب الذين أقلتهم وسائط النقل الذاتي السريع في مدينة مصدر إلى مليوني راكب في نوفمبر من العام الحالي، ويأتي هذا الإنجاز قبل أسبوع واحد من بدء عمليات العام السابع لخدمة النقل الذاتي السريع بدون سائقين في مدينة مصدر. 

يشار إلى أن شعبية نظام (بي آر تي ) والذي يعمل على طاقة البطارية، قد نمت بشكل كبير في المنطقة. وفي مدن، مثل دبي وجدة والدوحة هناك إهتمام في تنفيذ نظم مجموعة النقل السريع (جي آر تي) التي يمكنها حمل ما يصل إلى 20 راكباً. 

وقد أظهر نجاح نظام (بي آر تي ) في مدينة مصدر، أن النقل المستدام هو خيار قابل للتطبيق حتى في الظروف القاسية الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

ثلاث طرق بسيطة لاختبار بطارية سيارتك بنفسك

ماذا تحتاج سيارتك لزيادة سرعتها؟

طرق منزلية سهلة لتنظيف مصابيح السيارة الأمامية

نصائح لتنظيف السقف الداخلي لسيارتك

أهم المقالات