مايو 23, 2018

تسلا Model X تثبت مدى الحماية والأمان في سياراتها

في وقت قريب شاهدنا سيارة تسلا Model X تقوم بسحب طائرة تزن 170 طن إلا أننا اليوم سنشهد إثبات مدى ثبات السيارة من خلال محاولة التسبب بانقلابها.

يبدو أن إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا لا يألو جهدا في الترويج لسياراته، لكن هذه المرة عبر إثبات مدى صعوبة انقلاب سيارة تسلا Model X التي هي سيارة SUV تعمل بالكامل على الكهرباء.

تسلا Model X

سيارة تسلا Model X حازت على تقييم 5 نجوم في اختبار السلامة المقام من هيئة السلامة العامة على الطرقات الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية NHSTA والتي تعني National Highway Safety Transit Authority .

تسلا Model X

يظهر من خلال الفيديو القصير المحاولات التي قام بها قسم اختبارات السلامة من شركة تسلا من خلال محاولات الإنقلاب على سرعات مختلفة ولم تنجح أي منها، يعود الفضل لذلك بسبب نقطة الثقل المنخفضة التي تساهم في تأمين الثبات.

ربما كانت هذه المحاولة من شركة تسلا ردا على الحوادث التي حصلت مؤخرا على متن سياراتها وأدت الى اشتعال المحرك الكهربائي وبالتالي تلف السيارة بالكامل.

تسلا Model X

إذا كانت سيارة تسلا Model X نجحت في عدم الانقلاب على أية سرعة يجب ذكر اختبار السلامة السويدي والمعروف باختبار الظبي، هذا الاختبار يتم عمله في السويد حيث أنه كيف تستجيب السيارة في حال تم تحريكها بشكل مفاجئ لتجنب عائق يظهر فجأة أثناء السير على طريق خارجي ويتم تحميل السيارة الحمولة الموصى به من الشركة الصانعة، من ضمن العوائق الحيوانات الضالة وخاصة الظبي الذي يكثر وجوده في السويد والذي اكتسب هذا الاختبار اسمه منه.

تسلا Model X

من السيارات التي لم توفق في اختبار الظبي هي سيارة مرسيدس-بنز A-class طراز 1997 التي انقلبت وجرى عمل الاستدعاء اللازم لإصلاح العيوب واعادة الاختبار مجددا، من السيارات التي أثارت الجدل بسبب الاختبار هي جيب جراند شيروكي طراز 2011 الذي كان على وشك الانقلاب لولا احتراف سائق الاختبار الذي حال دون ذلك وأيضا تم اطلاق طراز 2014 المحسّن الذي تمت فيه معالجة الخلل مقارنة بالطراز السابق، هناك عدة سيارات فشلت بشكل ذريع بهذا الاختبار بسبب افتقارها للثبات والتماسك اللازمين لاجتياز المنعطفات بسلاسة وهدوء، السيارات التي لا تنجح بهذا الاختبار يتم التحذير منها وخاصة أن السويد من الدول المعروفة باهتمامها العالي بالسلامة.

أهم المقالات