أكتوبر 28, 2019

بي ام دبليو M8 جراند كوبيه بمواجهة أودي RS7 سبورتباك : أيهما تفضل ؟

بدأت موضة سيارات الصالون بطابع الكوبيه بالظهور منذ بداية الألفية الحالية لتلبية رغبة الشباب الراغبين بسيارة صالون لكن بطابع أكثر رياضية، تبرز كلا من بي ام دبليو M8 جراند كوبيه و أودي RS7 سبورتباك.

انطلقت كلا من بي ام دبليو M8 جراند كوبيه و أودي RS7 سبورتباك خلال عام 2019 من أجل توفير خيار يمزج ما بين رحابة سيارات الصالون وقالب الكوبيه وهو ما يناسب فئة رجال الأعمال الشباب الذين يريدون سيارة يمكن قيادتها بمفردهم أو مع أسرتهم على حد سواء.

بي ام دبليو M8 جراند بي ام دبليو M8 جراند

المحرك :

تحتوي كلا السيارتين على محرك V8 ويتصل بزوج من شواحن التيربو، الفارق هو أن بي ام دبليو M8 جراند كوبيه تبلغ سعة محركها 4.4 ليتر وينتج 600 حصان في النسخة العادية و 618 حصان لنسخة كومبيتشن فيما أن عزم الدوران يصل لغاية 750 نيوتن متر، أودي RS7 سبورتباك مزودة بمحرك بسعة 4.0 ليتر ينتج 600 حصان وعزم دوران لغاية 800 نيوتن متر.

بي ام دبليو M8 جراند

نقل القوة للعجلات الأربعة لكلا السيارتين يتم من خلال علبة تروس أوتوماتيكية مكونة من 8 نسب مع إمكانية التعشيق بشكل شبو يدوي إما من خلال مقبض علبة التروس أو من خلال العتلات خلف المقود، ميزة بي ام دبليو M8 جراند كوبيه هي إمكانية التحول للإندفاع بالعجلات الخلفية فقط عند اختيار “Drift mode” فيما أن أودي RS7 سبورتباك تتميز بوجود نظام الدفع كواترو.

التصميم :

بي ام دبليو M8 جراند

تتميز كلا السيارتين بتصميم خارجي مميز لكن وفق مفهوم الشركة الصانعة، بي ام دبليو M8 جراند كوبيه تبرز بشكل واضح من خلال شبكة التهوئة المزدوجة فيما توجد شبكة أخرى أصغر حجما في الأسفل، في المقابل فإن أودي RS7 سبورتباك تتميز الجهة الأمامية منها بسبب وجود الشبكة الكبيرة التي تحتل حيزا واسعا من الصادم الأمامي بجانب المصابيح الرفيعة والعاملة بتقنية ليد.

بي ام دبليو M8 جراند

عند النظر للجهة الجانبية من بي ام دبليو M8 جراند كوبيه لا بد من النظر إلى فتحة التهوئة عند الجاونب الأمامية “مغلفة بألياف الكربون في نمط كومبيتشن” وهو ما يساعد في زيادة الطابع الرياضي بجانب العجلات الكبيرة بقياس 20 أو 21 بوصة، أودي RS7 سبورتباك تتميز من الجوانب من خلال وجود الخطوط والإنحناءات مما يكسبها الطابع الرياضي المرغوب.

بي ام دبليو M8 جراند بي ام دبليو M8 جراند

الجهة الخلفية في أودي RS7 سبورتباك تحتوي على خط أحمر يصل بين المصابيح الخلفية مما يضفي الطابع الرياضي بصورة أفضل كما يمكن ملاحظة وجود مخارج العادم المزدوجة الكبيرة الحجم، في المقابل فإن بي ام دبليو M8 جراند كوبيه تحافظ على النمط التقليدي نسبيا من خلال عدم وجود خط يصل بين المصابيح الخلفية لكنها في المقابل تحتوي على مخارج عادم رباعية.

بي ام دبليو M8 جراند بي ام دبليو M8 جراند

المقصورة :

تحتوي مقصورة كلا من بي ام دبليو M8 جراند كوبيه و أودي RS7 سبورتباك على أحدث التقنيات ووسائل الراحة والرفاهية، مقصورة بي ام دبليو تحتوي على شاشة واحدة فقط وهي مخصصة لنظام المعلومات فيما أن أودي تحتوي على شاشتين، العلوية هي لنظام المعلومات فيما أن نظيرتها السفلية من أجل التحكم بنظام التكييف بصورة أفضل.

بي ام دبليو M8 جراند بي ام دبليو M8 جراند

تمتاز المقاعد في بي ام دبليو M8 جراند كوبيه بأنها توفر الراحة والثبات المطلوبين لهذه الفئة من السيارات فيما أن أودي RS7 سبورتباك تركز أكثر على الطابع الرياضي من خلال وجود نمط الحياكة السداسي الأضلاع.

بي ام دبليو M8 جراند بي ام دبليو M8 جراند بي ام دبليو M8 جراند

تتميز في المقابل بي ام دبليو M8 جراند كوبيه بإمكانية ركاب المقاعد الخلفية التحكم بدرجة حرارة نظام التكييف بما يناسبهم وهو ما يوفر الراحة والرفاهية لهم فيما أن ركاب المقاعد الخلفية في أودي RS7 سبورتباك يمكنهم فقط التحكم بقوة دفع الهواء وإتجاهه.

أهم المقالات