April 04, 2014

فولكسفاغن XL1

أزاحت فولكسفاغن الستار عن الموديل XL1 في مطلع عام 2013 الجاري، بوصفها السيارة الأكثر خفضاً للوقود في العالم – تستهلك 0.9 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة – فضلاً عن كونها السيارة الأكثر ديناميكية كذلك؛ حيث تصل معدّلات الانسيابية إلى 0.189 درجة على مقياس “سي إكس”.

وبمعزل عن التصميم الأنبوبي الديناميكي مستقبلي الطابع والهيكل خفيف الوزن المصنوع من اللدائن المعزّزة بألياف الكربون CFRP، استفادت XL1 من منظومة عمل هجينة تجمع بين محرك تقليدي يعمل بوقود الديزل وآخر كهربائي. وجاء محرك الديزل من فئة TDI ذات الشحن التوربيني بسعة 0.8 ليترات، مكوّن من أسطوانتين ويتبنى تقنية البخ المباشر للوقود من منصّة مشتركة.

ويولّد محرك  الديزل 48 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 120 نيوتن متر. ويتّصل بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من سبع سرعات فئة DSG.

أما المحرّك الكهربائي الذي جاء بقدرة 20 كيلوواط أو 27 حصاناً فضلاً عن 140 نيوتن متر من عزم الدوران، فيمد بطارية أيونات الليثيوم المُدعّمة بالطاقة؛ حيث يعمل عمل المولّد الكهربائي.

يُذكر أن XL1 تستطيع التسارع من السكون الى سرعة 100 كلم/س في غضون 12.7 ثانية مع القدرة للوصول الى 160 كلم/س كسرعة قصوى.

أما بالنسبة لاستهلاك الوقود، فيمكن لهذا الطراز اجتياز مسافة الـ 100 كلم باستهلاك 0.9 ليترات، وهو رقم قياسي لم تستطع أي سيارة مخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من الوصول إليه، اضافة الى نسب انبعاثات كربونية ملوّثة تقدر بـ 21 غراماً لكل كلم. ويرجع الفضل إلى نظام الدفع الهجين المزوّد بشاحن مع إمكانية قطع السيارة لمسافة 50 كلم بالوضعية الكهربائية وحدها التي لا يسفر عنها أية انبعاثات ملوثة. 

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات