April 04, 2014

فولكسفاغن فايتون - 2014

قدمت فولكساغن طراز فايتون السيدان النخبوي من الحجم الكبير للمرة الأولى عام 2002 في معرض جنيف الدولي، ومعها دخل الصانع الشتوتغارتي “الفئة الممتازة” من بابها العريض.

وليس سراً القول بأن تصميم فايتون وإنتاجها جاء بناء على طلب “فيرديناند بيتش”، رئيس مجلس إدارة فولكسفاغن، والذي أراد تصميم سيارة تنافس الألمانيات الممهورة بتوقيع “مرسيدس-بنز” و“بي إم في”.

وتستفيد فايتون من قاعدة عجلات فولكسفاغن فئة D1، وهي القاعدة نفسها المعتمدة بطرازات بينتلي كونتيننتال GT وبينتلي كونتيننتال فلايينغ سبير، علماً بأن بعض المكوّنات شأن علب التروس ومحركات الاحتراق الداخلي، تشترك مع الجيل السابق من آودي A8. وتستفيد فايتون من العديد من الأنظمة الإلكترونية المتطوّرة شأن نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESP ومانع الانغلاق الكبحي ABS وموزع قوى الكبح عند الطوارئ EBD، نظام مانع الانزلاق الدفعي ASR وترس تفاضلي إلكتروني قابل للإيصاد ونظام للتحكم بكبح المحرك EBC ومساعد الكبح BA وغيرها. وأخضعت فايتون في الماضي القريب لسلسلة من التحسينات والتعديلات الطفيفة تضمّنت الاستعانة بمقدّم عصري جديد يواكب اللغة التصميمية الحديثة للعديد من عروض فولكسفاغن، مع مصابيح رئيسية فئة “بي-كزينون” وإعادة رسم الصادم الأمامي ليتضمن مصابيح ضباب فئة “LED” ومصابيح خلفية فئة “LED” بدورها، وغيرها.

ميكانيكياً، استفادت فايتون من محرك جديد فئة FSI بقدرة 280 حصاناً، الى جانب المحركات الأخرى من فئة V8 سعة 4.2 ليترات بقدرة 335 حصاناً وآخر من 12 اسطوانة سعة 6 ليترات بقدرة 450 حصاناً، اضافة الى محرك توربو ديزل من ست اسطوانات V6  سعة 3 ليترات بقدرة 233 حصاناً او من عشر اسطوانات V10 سعة 5 ليترات بقدرة 313 حصاناً، وهي متوفرة بدفع رباعي او امامي حسب النسخ وعلب تروس يدوية من ست نسب او أوتومايكية من خمس او ست نسب حسب النسخة. 

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات