أبريل 09, 2014

هوندا سيفيك هايبريد - 2014

كفل طراز سيفيك الأيقوني المُدمج سمعة غير مسبوقة للصانع الياباني هوندا منذ تقديمه مطلع السبعينيات، بل إن سيفيك تُعد ثاني طراز لصانع ياباني بأميركا الشمالية لا زال يتم طرحها حتى الآن، بعد كورولا لتويوتا الشقيقة. وبفضل الشهرة الكبيرة لسيفيك، عمدت هوندا إلى إطلاق نسخ خاصة لكل قارة من القارات الست. الجيل الحالي من سيفيك أطلّ من نافذة معرض نيويورك الدولي للسيارات 2011. ولم تكتف هوندا بإطلاق النسخة التقليدية السيدان من سيفيك وتلك الكوبيه، بل أطلقت كذلك النسخة عالية الأداء سيفيك Si بصيغتيها الكوبيه والسيدان، الى جانب سيفيك الهجين وسيفيك المزودة بمحرك يعمل بالغاز الطبيعي، وأخيراً سيفيك HF الاقتصادية.

ميكانيكياً، جاءت العروض السيدان والكوبيه من سيفيك مجهّزة بمحرك سعة 1.8 ليتر يولد 140 حصاناً وعزم 173.5 نيوتن متر. أما سيفيك الهجين فتستهلك 5.34 ليترات من الوقود لكل 100 كلم، وتستفيد من الجيل الأحدث من محرك هوندا المتكامل الدعم Integrated Motor Assist، مع بطارية تعمل بأيونات الليثيوم. أما المحرك البنزيني المعتمد، فبات بسعة أكبر وهي 1.5 ليتر بقدرة 110 أحصنة وعزم 172 نيوتن متر.

وبالنسبة لثاني أكثر عروض سيفيك الاقتصادية في استهلاك الوقود، تحديداً الموديل HF فهو يستهلك 5.74 ليترات لكل 100 كلم. أما موديل GX من سيفيك والذي يعد الموديل الوحيد للشركة الذي يعمل بالغاز الطبيعي في الأسواق الأميركية فنجده بسعة 1.8 ليتر وبقدرة 110 أحصنة، ويستهلك 7.59 ليترات لكل 100 كلم.

وأخيراً، جاءت عروض Si من سيفيك مجهزة بمحرك سعة 2.4 ليترات بقدرة 201 حصان وعزم 170 نيوتن متر، يتصل بعلبة تروس يدوية من ست نسب مع ترس تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق ضمن التجهيزات القياسية.

جديد عام 2013 بات يتمثّل في إخضاع سيفيك لبعض التحسينات والتعديلات الطفيفة، تابعناها من خلال معرض لوس أنجلس 2012 في محاولة لتلافي سهام النقد التي صوّبت على الموديل السابق. وفي هذا السياق، لم يُجر تعديلات على النسخة الكوبيه، ولكن استفادت فئة السيدان من شبك تهوئة أمامي مصفوفي أسود اللون مع عدسات داخلية جديدة للمصابيح الرئيسية وغطاء محرك وغطاء صندوق أمتعة جديدين، مع إعادة رسم الصادم الخلفي واعتماد مصابيح خلفية جديدة. وطالت يد التعديل كذلك الشاسي، مع قطر أكبر لأقراص الكبح الأمامية في بعض الفئات بمقدار 20 ملم، لتصبح 282 ملم. كذلك تستفيد هذه المركبة من العديد من الأنظمة الإلكترونية المتطورة شأن نظام منع انغلاق المكابح ABS والتحكم الإلكتروني بالثبات VSA ومانع الانزلاق الدفعي فضلاً عن نظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات، ونظامي التحذير من تخطي المسار والتحذير من ارتطام أمامي وشيك. ميكانيكياً، استفادت سيفيك 2013 من المحركات نفسها المدعمة بالطراز السابق.

المواصفات

المحرك(سم ٣) :

الأسطوانات :

حصان / د.د. :

عزم دوران (ن.م.) / د.د. :

طول (متر) :

عرض (متر) :

ارتفاع (متر) :

قاعدة عجلات (متر) :

سرعة قصوى (كلم/س) :

تسارع 100-0 (ث) :

أهم المقالات

دليل السيارات

إيجاد سيارتك عن طريق المواصفات