مارس 26, 2015

جولة استعراضية لرالي أبوظبي الصحراوي

يحتفل رالي أبوظبي الذي يقام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم للمنطقة الغربيةالصحراوي والمدعوم من نيسان بمرور 25 عاما على انطلاقه بكل فخامة يوم السبت مع انطلاق الجولة الجماهيرية الاستعراضية على أرض حلبة مرسى ياس، الحلبة المضيفة لسباق الجائزة الكبرى للفورميولا واحد.

ويستضيف مضمار أبوظبي للمرة الأولى في تاريخه الجولة الجماهيرية الاستعراضية للرالي، متيحا الفرصة لعشاق الرالي لحضور جولة تنافسية مثيرة بمشاركة العدد الكبير للسيارات وسيارات الباغي والدراجات النارية ودراجات الكوادز الحاضرة في الرالي، قبل أن تتوجه للصحراء لخوض الجولات التنافسية على مدار الأيام الخمسة اللاحقة.

وابتداء من الساعة 3 من عصر يوم السبت، يرفع الستار عن الرالي الصحراوي الطويل الذي يحظى بمشاركة كبيرة، وسيتنافسون فيما بينهم على مسار خاص في الحلبة بطول 2كم، والمصمم خصيصا لإطلاق النسخة الـ 25 للرالي.

ومن المقرر أن تقدم الجولة الجماهيرية عرضا تمهيديا يثير حماسة عشاق الراليات، قبل أن تنطلق المنافسات الجدية يوم الأحد بأولى الجولات الصحراوية الخاصة للرالي، الذي يشكل الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات “فيا” والجولة الأولى لبطولة كأس العالم للراليات الطويلة للدراجات النارية “فيم”.

ومن بين النجوم المشاركين في البطولة، حامل لقب كأس العالم للراليات الطويلة للسيارات، الروسي فلاديمير فاسيليف، والقطري ناصر العطية- بطل رالي داكار لهذا العام، والدرّاج الإسباني مارك كوما حامل لقب كأس العالم للراليات الطويلة للدراجات النارية “فيم”، والذي يتطلع لإحراز لقب رالي أبوظبي الصحراوي للمرة الثامنة، والبولندي رافال سونيك، الذي يدافع عن عرش الكوادز.

وتسلط استضافة حلبة مرسى ياس للجولة الجماهير الاستعراضية الخاصة الضوء على الدفعة القوية التي حظي بها الرالي بعد توقيع اتفاقية الشراكة الجديدة بين نادي الإمارات للسيارات وشركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات.

ويحظى الرالي بمشاركة أجنبية قوية تتقدمها مشاركة فريق إكس رايد الألماني بثماني سيارات ميني رباعية الدفع، اثنتان منها مخصصة لـ فاسيليف ووصيف دورة العام الماضي، السائق البولندي آدم ماليسز. وبطموح العطية لتكرار فوزه الذي حققه عام 2008 في رالي أبوظبي الصحراوي بسيارة أخرى من نوع ميني، فإن احتمالية فوز سائق عربي بلقب الرالي تتضاعف مع مشاركة سائق الراليات السعودي يزيد الراجحي، الذي يشارك بسيارته التويوتا هايلوكس وكله أمل بمعانقة الكأس.

ويحظى الرالي أيضا بمشاركة الشيخ خالد القاسمي، الذي خصص بعض الوقت للمشاركة في الرالي الطويل بسيارة أخرى من نوع تويوتا. ومن السائقين الإماراتيين المشاركين في الرالي أيضا، الإماراتي يحيى بلهلي، الذي تمكن من تحقيق نتائج متقدمة في الرالي، حيث أحرز العام الماضي المركز الرابع متخلفا بفارق ثمانية ثواني فقط عن المركز الثالث. ويشارك من الإمارات 17 سائقا في فئات الرالي الأربعة، من أبرزهم السائق أحمد الفهيم الذي يشارك في فئة الباغي، والذي كان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بلقب بطولة الإمارات الصحراوية للراليات التي اختتمت مؤخرا.

ومن أبرز المرشحين للفوز بلقب الدراجات النارية، السائق الإسباني مارك كوما، الفائز بلقب كأس العام للدراجات النارية ست مرات والذي يطمح لتحقيق لقب الرالي للمرة الثامنة على الرغم من الضغط الكبير الذي سيواجهه من بطل الموسم الماضي، البرتغالي باولو كونكالفيس، والإسباني خوان باريدا بورت، بالإضافة للمنافسة القوية من زميله في الفريق، البريطاني المقيم في دبي سام سندرلاند. كما ويحظى الرالي أيضا بمشاركة سائقة الدراجات الروسية أناستازيا نيفونتافا.

وفي فئة الكوادز، يتطلع السائق سونيك لتحقيق الفوز للمرة الثانية على التوالي، إلا أنه سيصطدم بمنافسة قوية من القطري محمد أبو عيسى، بطل الفئة لعام 2013.

أهم المقالات