ديسمبر 02, 2023

نبذة عن فريق BWT Alpine لسباقات الفورمولا 1

بدايات فريق الفورمولا 1

تدار عمليات فريق BWT Alpine لسباقات الفورمولا 1 عبر منطقتين إنستون، أوكسفوردشاير، المملكة المتحدة، حيث تتم عمليات تطوير الهيكل، وفيري شاتيلون، باريس، فرنسا لتنفيذ وحدة الطاقة.

كان مصنع إنستون موطناً لفرق الفورمولا 1 منذ عام 1992، وبعد المشاركة تحت اسم تولمان، انتقل فريق بينيتون إلى مقره الجديد في مركز وايتوايز الفني الذي تم تنفيذه على أرض مقلع سابق. إلى أن اشترت شركة رينو فريق السباق الإيطالي في عام 2000 خلال مسيرتهم للفوز ببطولة العالم للفورمولا 1 لعامي 2005 و 2006.

تسابق فريق رينو تحت اسم Lotus Renault GP الموسم واحد بين عامي 2011 و 2015، إلى أن تم تغيير الاسم إلى Lotus F1 قبل أن تعلن رينو عودتها للمشاركة في سباقات الفورمولا 1 كشركة مصنعة في نهاية عام 2015 تحت اسم فريق 1 Renault Sport Formula Team.

وكانت تسمية Renault F1 معتمدة للفريق منذ عام 2019 حتى 2021 مع تسلم لوكا دي ميو منصب المدير التنفيذي لرينو والذي اتخذ القرار بإعادة تسمية الفريق إلى Alpine كجزء من إطار عمل “Renaullution”. وشركة سيارات Alpine يديرها الرئيس التنفيذي فيليب كريف الذي يشرف عن كتب على العمليات اليومية للعلامة.

بدايات فريق Alpine

أسس الشاب الشغوف بالسرعة والمنافسة جان ريدلي علامة Alpine للسيارات عام 1955.

وبعد ما يقرب من الـ 70 عام على تأسيسها، أصبحت Alpine في طليعة سباقات السيارات، حيث تنافس نخبة شركات السيارات في بطولات الاتحاد الدولي للسيارات مثل بطولة العالم للفورمولا 1 ، وبطولة العالم لسباقات التحمل، إلى جانب التخصصات الأخرى التي تقدمها في مجال رياضة السيارات.

أنتجت Alpine سيارة الطرق العادية A110 لأول مرة في عام 1962، لتصبح الشركة بعدها مع أوائل فترة السبعينيات، القوة الأبرز في منافسات الرالي على الدرجة الأولى وحازت Alpine على المركز الأول عام 1971 في رالي مونتي كارلو الشهير عالمياً للمرة الأولى. التواصل مسيرتها البطولية وتتوج مرة أخرى لاحقاً في عام 1973، وفازت بلقب بطولة الصناع للراليات في وقت لاحق من ذلك العام.

حققت Alpine أحد أشهر انتصاراتها في رياضة السيارات عام 1978، بفوزها الساحق في سباق لومان 24 ساعة. واستمر المصنع في إطلاق سيارات الطرق الجديدة والمبتكرة طوال السبعينيات والثمانينيات، بما في ذلك طرازات A310 V6 و GT.

رغم أن شركة Alpine بعد تلك الفترة قامت بعدة أعمال بعيداً عن السباقات، إلا إنها فور عودتها مع عام 2012، اطلقت برنامجها التنافسي الإعادة إحياء علامتها، وأكدت على ذلك عبر الأداء الفريد الذي قدمته في سباقات التحمل، من خلال شراكتها مع فريق Signature، الذي حقق نجاحات عديدة على الحليات الدولية.

ومع تسارع مشهد تطور الشركة وصولاً إلى عام 2021 مع اتخاذ Alpine خطواتها الأولى في عوالم سباقات النخبة في الفورمولا 1 بعد أن أعلن لوكا دي ميو قرار الشركة بخوض غمار المنافسات تحت الاسم الجديد Alpine F1 .

وشهدت الشركة نقلة نوعية في عام 2021 مع التزامها لأول مرة في تاريخها بالفورمولا 1 والعودة إلى الدرجة الأولى في بطولة التحمل العالمية، والمشاركة في بطولة FIA GT مع Alpine Rally من برنامج منافسة العملاء.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة