سبتمبر 28, 2023

ما هي أفضل السيارات الكهربائية الأكثر متعة؟

عندما تفكر فيما ظهر في قسم أخبار أوتوكار هذا العام من سيارة ألبين A290 إلى هيونداي أيونيك 5 N يبدو لك أن صناعة السيارات قد قررت أن هذا هو الوقت المناسب لملاحقة مشتري السيارات ذات الأداء المعقول والمزودة بالمركبات الكهربائية.

في هذه الأثناء قدّم بالفعل استقبالات أولية لأمثال أبراث 500e وMG 4 إكس باور، والآن حان الوقت لمعرفة كيفية مقارنة هذه السيارات بالسيارات الأكثر إغراءً والمتوفرة بالفعل في سوق السيارات الكهربائية ذات الأسعار المعقولة.

في العام الماضي تم تنظيم “يوم التعامل مع السيارات الكهربائية” للتعرف على السيارات الكهربائية الأكثر كفاءة الموجودة بالفعل في صالات العرض وبأي سعر. أما في هذا العام يتم العمل على تضييق النطاق قليلاً للتركيز على المتعة بأسعار معقولة.

لقد قامت أوتكار  بتجميع مجموعة من 6 سيارات كهربائية معظمها من الوافدين الجدد إلى السوق خلال الـ 12 شهراً الماضية، واثنان منها أكبر سناً لا تزال مثيرة للاهتمام، حيث تمت قيادتها إلى نورث يورك مورز لقضاء يوم كامل من القيادة على الطريق، وتم إطلاع 6 من المراجعين الأكثر ثقة في أوتوكار على التمييز بين الجيد والأفضل وتصنيف السيارات عبر 5 فئات مختلفة: الأداء والتعامل مع الجاذبية وسهولة الاستخدام اليومي والجمال وعامل المرح الشامل.

نجوم اختبار هذا العام بالإضافة إلى أبارث 500e وMG 4 إكس باور المذكورة أعلاه هم كوبرا بورن وهوندا إي وكيا نيرو EV ورينو ميجان إي-تيك إلكتريك. تابع القراءة لتعرف أي منها هي أفضل سيارة كهربائية ممتعة وفقاً لأوتوكار.

المركز السادس: هوندا إي

لم تنته هوندا إي في المركز الأخير بفارق كبير، لكنها أنهت السباق في المركز الأخير، وهو أمر مؤسف للغاية عندما تفكر في الكلمات اللطيفة التي قالها الناس عنها.

قال مات سوندرز: “لقد أحببتها أكثر مما قمت بتقييمها”، وقال ريتشارد لين: “إذا سمحت لي باختيار بعض الاقتباسات مثل ملصق الفيلم “أحبها””، قال إيليا فيربرايت: “جميلة”. هذه ليست كلمات يقولها المرء عن سيارة خاسرة.

قد تكون المشكلة معروفة بالفعل، فمن النادر أن نرى حرف E على الطريق. قال سوندرز: “لم أستطع العيش مع هذا النطاق”، وقال فيربرايت: “لو كان نطاقها قابلاً للاستخدام فقط”..

سوف تأخذك E إلى ما يصل إلى 130 ميلاً لو أردت، ولكن عادةً ما يكون أقل من ذلك في الممارسة العملية. يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للوصول إلى النسبة المئوية الأخيرة في البطارية، وهي روح شجاعة تجعلها لا تكاد تكون شيئاً إلا إذا علموا أن هناك شحناً منزلياً موثوقاً في انتظارهم.

إنه أمر مؤسف للغاية لأنه على الرغم من أن E ليست مصممة كسيارة للسائق في حد ذاتها وبالتأكيد ليست في نفس المنطقة مثل أبارث 500e، إلا أنها ممتعة في القيادة. إنها صغيرة الحجم وتنتقل قوتها إلى العجلات الخلفية، وبفضل عدم قطع مسافة كبيرة تحت قوتها فهي خفيفة نسبياً في هذه الشركة، بوزن 1520 كجم تكون ثاني أخف وزن خلف 500e فقط.

بشأن عجلاتها الأمامية لا داعي للقلق بشأن القوة، فالتوجيه ليس سيئاً، بل إنه سلس. ومع عدم وجود أعمدة دفع أمامية فإن دائرة دورانها ضعيفة، وهذا الأمر يجعلها الأكثر متعة في المدينة، إن لم يكن مع تحركات الآخرين على الطريق B. قال فيليكس بيج: “مدينة مليئة بالحيوية والنشاط”.

وإذا كنت تنتظر الشاحن فليس هناك سيارة أفضل لتجلس فيها، وذلك بسبب التصميم غير التقليدي للمقصورة التي تتضمن قابساً ثلاثي الأطراف ووصلة لوحدة تحكم الألعاب.

ممتعة وساحرة ومميزة وحتى سخيفة بعض الشيء، من السهل جداً أن تحبها، إلا أنها لم تحصل إلا على المركز الأخير.

المركز الخامس: كيا نيرو EV

 

 

من غير المعتاد أن تدخل سيارة كيا الكهربائية في اختبار جماعي كواحدة من المستضعفين الواضحين، ولكن لم يكن هناك مجال للالتفاف على حقيقة أن سيارة كيا نيرو التي كانت متوقفة بجوار سيارة MG القوية للغاية وأبارث ذات المظهر الرائع بدت بمظهر رزين ورصين بشكل مبالغ به.

بالنسبة للكثيرين فإن مفهوم متعة القيادة سيكون بالقيام بأقصر مدة ممكنة من المتعة، وهذا الجزء لا يستهان به، فعند شراء سيارة نيرو EV من قبل الجمهور كانت واحدة من أكثر السيارات الكهربائية متعة في السوق، فإنها تتمتع بما يقرب من ثلاثة أضعاف نطاق العالم الحقيقي لسيارتي أبارث وهوندا ويتم شحنها بسرعة، لذلك فهي بالتأكيد لا تضيع الكثير من الوقت في خدمات الطرق السريعة غير الممتعة.

تم ضبط نظام التحكم بشكل أفضل بكثير مما هو عليه في الجيل الأول من إي-نيرو، لذلك هناك صعوبة أقل في التعامل معها عند دواسة الوقود الكاملة.

لكن الإشارة إلى عيوبها الديناميكية تكاد تكون ظلماً لشمولية أداء قيادتها، فلا شك أن هناك توازناً مثيراً للإعجاب بين الصقل والاتزان الذي ليس بالضرورة أن يكون شائعاً في السيارات الخمس الأخرى هنا. قارن أحد المختبرين سيارة نيرو مازحاً بأمثال سيارة جاغوار S-Type: مصقولة بشكل جدير بالثناء، وقادرة على تحقيق سرعة مذهلة في الخط المستقيم، وثابتة في الزوايا بشكل متوقع، ولكنها لا تزال بعيدة عن الانخراط أو السيطرة.

المركز الرابع: رينو ميجان إي-تك الكهربائية

ألق نظرة على العجلات المثيرة والجسم القصير الانسيابي ولاحظ كيف أن التصميم الديناميكي لسيارة رينو هذه يجعل السيارات الخمس الأخرى تبدو مجرد نموذج قديم بعض الشيء. خذ في الاعتبار حقيقة أن الوزن الفارغ لسيارة ميجان يقوض العديد من المركبات الكهربائية الأخرى ذات الحجم الكبير، قد يكون استنتاجك هو أنه يجب أن يتم تصنيفها بشكل جيد في الموجة الجديدة من السيارات الكهربائية الرياضية.

لكن حقيقة هذا الاختبار هي أن مواهب ميغان تكمن في اتجاه مختلف، حيث أن اتسامها بالمرونة وصقلها الميكانيكي الممتاز يعني أنها أقرب إلى طراد لمسافات طويلة، إذ تمنحها مرونتها والتخميد اللائق كفاءة عالية مع الطرق السيئة، كما أن حجبها المذهل للرياح والطرق والضوضاء الميكانيكية يمكنك من التحدث بهدوء أو الاستماع إلى مكبرات الصوت بشكل ممتع بأي سرعة.

ضع في اعتبارك أن إمكانات المسافات الطويلة هذه ربما لا تكون متاحة إلا إذا كنت حكيماً بما يكفي لاختيار نسخة من ميجان مزودة بمضخة حرارية مدمجة موفرة للأميال. لقد ارتكبت رينو خطأ إطلاق السيارة في المملكة المتحدة في منتصف فصل الشتاء بدون هذه الأداة الأساسية في معظم الإصدارات، ونتيجة لذلك فقد تحملت الكثير من اللوم لعدم قدرتها على تقديم أي شيء مثل النطاق الموعود البالغ 280 ميلاً.

إلا أن هذه المشكلة قيد التصحيح الآن، وقد أظهر هذا الاختبار أن الطرق المفتوحة التي يبلغ طولها 230 ميلاً والتي تسير بسرعات ممكنة في طقس الصيف المعتدل. لكن قيادة سيارة ميجان بالطريقة التي يستخدم بها السائقون الرياضيون السيارات لا تزال تؤدي إلى نطاق أقل من 200 ميل، ومثل هذا النقص غير مرغوب فيه ضمن سوق السيارات الكهربائية التي يحتلها الكوريون أيضاً، حيث تعد تكنولوجيا البطاريات الخاصة بهم الأفضل.

إن التوجيه السريع (2.2 دورة من القفل إلى القفل) يمنحها طابعاً رشيقاً، حتى لو كانت نسبة التوجيه المتغيرة الأكثر ملاءمة ستؤدي إلى زيادة حدة الأمور في الطريق المستقيم، كما أن الهيكل المدمج الذي يبلغ طوله 4.2 متراً فقط إلى جانب تصميم العجلة في كل زاوية يمنح شعوراً بالقدرة على المناورة والمقاعد الممتازة التي تثبتك جيداً أثناء إظهار السيارة قبضتها القوية على المنعطفات.

يعد أداء محرك ميغان الفردي المثبت في الأمام بقوة 214 حصاناً جيداً بما يكفي لتصنيفه في أي قائمة من محركات الهاتشباك السريعة، على الرغم من أنه إذا قمت بنشر دفعته إلى أقصى حد يمكن للعجلات الأمامية المدفوعة أن تتغلب بسهولة على التحكم في الجر في الظروف الزلقة.

ومع ذلك فقد تم تصميم منصة CMF-EV الخاصة بميغان لدعم محرك مزدوج ونسخة الدفع الرباعي أيضاً لهذه السيارة

المركز الثالث: إم جي 4 إكس باور

. لا يستطيع صانعو السيارات مقاومة تجربة منتجاتهم خاصة عندما يتعلق الأمر بأكثر السمات طفولية مثل القوة، أحد الأمثلة النموذجية لهذه الظاهرة هو الجيل الأول من مرسيدس بنز الفئة A، حيث ضغطت AMG محركاً ثانياً رباعي الأسطوانات سعة 1.9 لتراً لإنشاء سيارة A38 المعتمدة من ميكا هاكينن؛ وعلى نفس المنوال أخذت فولكس فاجن سيارة بنتلي W12 (بالإضافة إلى المحور الخلفي لامبورجيني جالاردو) وطبقتها على Mk5 Golf، مما أدى إلى ظهور سيارة GTI W12-650 غير المعقولة.

يميل صانعو الهاتشباك إلى أن يكونوا هم من يتدخلون في هذا النوع من الأشياء، وبالطبع فإن هذه الإبداعات الجامحة ذات أرقام الأداء غير المحتملة لا يتم أخذها إلا إلى مرحلة المفهوم، باستثناء حالة MG 4 EV إكس باور التي يبدو أنها شقت طريقها إلى مرحلة الإنتاج. من الناحية البصرية ليس هناك الكثير لتمييزها عن السيارة العادية (سيارة EV من الفئة C ذات التحكم الرائع ومعتدلة إلى حد ما)، ومع ذلك فإن سيارة إكس بتور بقوة 429 حصاناً سوف تتفوق بسهولة حتى على سيارة بورش 911 كاريرا المجهزة بـ PDK، إنها بطريقة أو بأخرى أرخص سيارة في هذا الاختبار.

هذه الحقائق وحدها التي تتمثل بالأبواب الخمسة والقوة والتوفير ستمنح إكس باور على الفور فرصة جيدة لإنهاء هذا الاختبار، كما أنه ليس هناك عيب في أن تأتي في المركز الثالث.

قد تكون إكس باور سريعة للغاية، ويمكن أن تسير بشكل مُرضٍ على طريق B رطب، ولكنها ناعمة جداً بحيث لا تمنح الشعور بالثقة وتفتقر إلى توصيل الطاقة المتطور.

لشحن هذا القليل لا تستطيع MG تحمل نوع المخمدات التي يتطلبها هذا المستوى من الأداء (ووزن كبح كبير يبلغ 1800 كجم)، بالإضافة إلى معدلات الزنبرك أعلى بنسبة 15% فقط من معدلات السيارة العادية، وهذا ليس ما نبحث عنه هنا حقاً.

المركز الثاني: أبارث 500e

أدى عدد الحكام الذين شاركوا في هذا النشاط وعدد الفئات التي تم تسجيلها إلى تحقيق حد أقصى نظري قدره 300 نقطة لكل سيارة في اختبار المتعة القصوى EV لهذا العام. لا يفترض أننا سنفسد عليك أي شيء من خلال الكشف عن عدم تجاوز أي من أفضل السيارات الكهربائية الممتعة علامة 230 نقطة. ما يبدو حول ما وصلت إليه السيارات الكهربائية ذات الأداء المعقول حتى الآن هو سبعة ونصف من أصل 10. إنها سيارات جيدوة بالفعل، لكن الأهم من ذلك أنه حتى الأفضل منها لا يزال لديها مجال كبير للتحسين.

في الواقع كانت هناك سيارتان يمكن أخذهما على محمل الجد كخيارين طبيعيين للسائق، فمن المعقول الآن أن يقوم شخص ما بالتخلي عن سيارة هاتشباك بمحرك مكبس في منتصف الطريق مع الحفاظ على وجه مستقيم أثناء القيام بذلك. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مستعداً لاستبدال عجلات الترفيه الخاصة بك في عطلة نهاية الأسبوع بشيء كهربائي فلديك هذه الخيارات.

وفي هذا الحدث كانتا تلك السيارتين الوحيدتين اللتين حصلتا على أكثر من 200 نقطة لكل منهما من لجنة تحكيم الاختبار ككل. ولكي تتمكن سيارة أبارث 500e من تحقيق ذلك على الرغم من حجمها المحدود ومداها المتواضع وسعرها الذي يجعل المقارنات القاسية أمراً لا مفر منه فإن ذلك يدل كثيراً على مدى متعة القيادة.

على الرغم من صغر حجمها إلا أن سيارة 500e تظل على الجانب الأيمن فقط للاستخدام لتجلس في محادثة حول سيارة كهربائية ممتعة يمكنك استخدامها كل يوم. لقد كان فيربريت على حق عندما وصفها بأنها سيارة صغيرة من نوع 2+1 (سيارة لائقة بثلاثة مقاعد) بشرط أن يكون الراكب الأمامي على استعداد للتخلي عن بعض المساحة للأرجل. تم استخادم المقاعد الخلفية الشاغرة لتوسيع صندوق الأمتعة ليكون لديك مساحة حمل كافية لكمية معقولة من التسوق أو الأمتعة. بالنسبة لسيارة صغيرة ربما تكون هذه المساحة كافية للانطلاق بها تقريباً.

وضع القيادة ليس مثالياً لكنه يبدو أفضل قليلاً مما هو عليه في سيارة فيات 500 الكهربائية العادية. سيفتقد السائقون الأطول بضع بوصات أخرى من تعديل عمود التوجيه التلسكوبي، ومهما كان طولك فمن المحتمل أن تحتاج إلى الاعتياد على استخدام المكابح بالقدم اليسرى لقيادة هذه السيارة بشكل مريح. من غير المعتاد أن تجد سيارة صغيرة حديثة بمثل هذه الدواسات المتوازنة بشكل واضح، ولكن بمجرد التكيف (ولا يستغرق الأمر وقتاً طويلاً) لن يكون هناك أي إزعاج متعلق بالأمر؛ كما أن سيارة 500e ليست سيارة صغيرة بشكل مقيد مثل سيارة فيات 500 الهجين وباندا.

على الطريق يمكن أن يكون حجم أبارث ميزة حقيقية، حيث تم البحث عن بعض الممرات الريفية ذات المسار الواحد في شمال يوركشاير لإجراء اختبار القيادة المتتالي، وتم التوصل إلى أنها مصممة لتناسب سيارة 500e. كان الانطلاق في المنحدرات بعيداً عن المنعطفات الأكثر إحكاماً، ومنح سائقها الثقة في حدود ضيقة كما تفعل سيارة صغيرة فقط، لقد كانت متعة خالية من الهموم.

والأهم من ذلك أنها تتمتع أيضاً بكل القوة والأداء الذي يمكنك استخدامه حقاً على الطرق الريفية مثل تلك، حيث توصلت إلى حل وسط بين التماسك ورباطة الجأش والحيوية الرهيبة على المطبات.

لم تصل الحيوية تماماً إلى التعامل الذي يمكن إضفاء الحيوية عليه حقاً عند دواسة الوقود الخلفية. هيكل أبارث مرن إلى حد ما، ويتمتع التوجيه بالكثير من الرسوم المتحركة، حيث سيجذب معصميك إذا استخدمت عزم الدوران البالغ 173 رطلاً على الطرق غير المستوية. يتمتع الهيكل بقدر كبير من الثبات ولكنه ليس حساساً للخانق المرفوع بالطريقة التي قد تكون عليها سيارات الهاتشباك الكلاسيكية المدمجة. لذا بدلاً من ذلك عليك الالتزام بدواسة الوقود مبكراً في المنعطفات الضيقة وتدفع السيارة للخارج وللأمام بدلاً من إرجاعها إلى المنعطفات كما لو كانت سيارة بيجو 205 GTi الكهربائية.

ومع ذلك مثل أي سيارة أخرى في المجموعة أظهرت سيارة 500e حماقة الإفراط. ففي الواقع قد جعلت الأقل يعني الكثير، وهو السبب وراء إعجاب الكثير منا بها بشدة.

في هذه الأثناء قضى مكبر صوت المحرك الإلكتروني السخيف إلى حد ما في أبارث معظم الاختبار مغلقاً باستثناء عندما يتم استدعاؤه لإثارة الضحك من أحد المارة.

السيارة الفائزة: كوبرا بورن

قد تفاجئك رؤية كوبرا بورن في المقام الأول، حيث لا يتطلب الأمر الكثير من السخرية لرؤيتها على أنها مجرد سيارة فولكس فاجن ID 3، وبصراحة تامة هذا ليس بعيداً عن الحقيقة، فهي تشترك في منصة MEB والبطارية والمحرك من فولكس فاجن. ولا تدع المصدات الفخمة تخدعك فهي تمتلك نفس الجسم باللون الأبيض، ومع ذلك فقد ظهرت كفائزنا الهارب، من الواضح أن كل ما تحتاج إليه سيارة ID 3 لتصبح سيارة رائعة كان مجرد أن تبدأ.

اكتسبت منصة MEB التابعة لمجموعة فولكس فاجن والتي تتبع الصيغة الكلاسيكية لحزمة بطارية كبيرة في المنتصف ومحرك في كلا الطرفين القليل من السمعة الطيبة في إنتاج سيارات كهربائية جديرة بالاهتمام ولكنها غير مثيرة. لكن هذا لا علاقة لذلك بمواصفات السيارة الأكثر أهمية، فإنها ذات حجم مناسب ولديها إمكانية توزيع الوزن بنسبة 50:50 كما أن تصميم الدفع الخلفي يمنحها ميزة أيضاً، حيث تم تعديل الزنبركات والمخمدات والقضبان المانعة للانقلاب، وتناسب بعض المقاعد الرياضية، وتشدد التحكم في الجسم، وإضافة بعض ردود الفعل إلى التوجيه وتخفيف التحكم في الثبات.

من الواضح أنها أطلقت العنان لإمكانات المكونات الأساسية أو على الأقل بدأت في ذلك، حيث يكون التخميد ثابتاً مما يسمح لبورن بتفكيك الطريق الوعر بهدوء بينما ترتد سيارة أبارث وتتمرغ سيارة كيا. يتيح إعداد ESC سبورت الأكثر تساهلاً التحكم في ثبات إمكانية ضبط الخانق.

اتفق جميع المختبرين على أن الأمر يأخذ الخصائص الواعدة للسيارة الكهربائية، تلك التي تهدرها معظم المركبات الكهربائية ويت استغلالها على أفضل وجه. يتحد مركز الجاذبية المنخفض والدفع الخلفي والواجهة الأمامية المحملة بخفة وقاعدة العجلات الطويلة لتكوين شيء يتسم بالرشاقة ويتمتع بتوجيه سريع الاستجابة ودقيق يظل خالياً من الوزن الزائد.

نطاقها البالغ 262 ميلاً ليس الأطول هنا ولكنه ليس بعيداً، في حين أن قدرة الشحن السريع بقدرة 125 كيلو واط تجعل الرحلات الطويلة مريحة إلى حد ما.

وعلى الرغم من قيادتها بالحد الأقصى لسرعة الطريق السريع من وإلى شمال يوركشاير، إلا أنها كانت متعرجة عبر المستنقعات (اثنان من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل اختبار كفاءة السيارات الكهربائية)، عادت بورن إلى 3.6 ميجا كيلو وات في الساعة على مسافة 600 ميل تقريباً، ومع ذلك كانت هناك تحفظات بين الحكام وهم يتحدثون عن حالة المتعة الكهربائية في عام 2023، ويتعلق بعضها بالإعداد الذي يظل محافظاً إلى حد ما. لا يزال وضع ESC سبورت مقيداً بشكل مفرط ويقوم بإيقاف الأمور بمجرد أن تبدأ في الإثارة. لا يوجد شيء أكثر سوءاً بشأن سيارة كهربائية من تعطيل التحكم في الثبات من سيارة ICE ذات تكوين مماثل، لذلك يبدو هذا غير ضروري خاصة وأن بورن متوازنة بشكل رائع.

علاوة على ذلك هناك قدر غريب من الثناء الصامت الذي يمكن ملاحظته في ملاحظات الحكام. علق بيج قائلاً: “إذا كانت أي من هذه السيارات تستحق حذف تحذير “المركبة الكهربائية” فهي هذه السيارة.” وقال لين: “هذا هو المنتج الأكثر اكتمالاً هنا؛ مثير؟ ليس حقًا، لكنه مُرضٍ بهدوء”، بينما قال سوندرز بملخصه عن بورن “تبدو وكأنها سيارة GTI حديثة من حيث مدى اتساع قاعدة نقاط القوة التي تتمتع بها”.

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من احترامها اليوم إلا أن سيارة غولف GTI الأصلية لم تكن أبداً أكثر الأشياء تألقاً، ولكن يمكن القول إنها بدأت فئة من السيارات التي تضفي بعض المرح والإثارة في سيارة يمكن استخدامها بسهولة، كما أنها أنشأت نقطة انطلاق للتفسيرات التي تضع متعة القيادة في المقدمة والمركز مثلما فعلت سيارة غولف GTI بالنسبة للفتحة الساخنة التي تعمل بالبنزين، يمكن القول إن بورن تحدد القالب الذي يمكن من خلاله دفع الفئة الكهربائية إلى الأمام.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة

تسعيرة تاكسي المطار جدة