سبتمبر 20, 2023

كيف يؤثر إضراب اتحاد عمال السيارات في أمريكا على المتسوقين؟

كتب: شهاب أبو الحسن

أعلنت نقابة عمال السيارات المتحدة رسميًا عن إضراب في ثلاثة مصانع لتصنيع السيارات في الولايات المتحدة، ويشمل ذلك شركات صناعة السيارات الثلاثة في ديترويت (فورد، جنرال موتورز، ستيلانتيس) .

وتعتبر تلك المرة الأولي التى يضرب فيها جميع شركات صناعة السيارات الثلاثة في وقت واحد فى تاريخ النقابة.

ماذا يعني هذا بالنسبة لمتسوقي السيارات؟

لم يؤثر الإضراب إلا على ثلاثة مصانع تجميع بعد انتهاء عقد العمال منتصف ليل دون توقيع عقد جديد أو تمديد، وتلك المصانع الثلاثة والمركبات المجمعة هي كالتالي:

جنرال موتورز:
وينتزفيل، ميزوري (شاحنات بيك آب شيفروليه كولورادو/جي إم سي كانيون، شاحنات شيفروليه إكسبريس/جي إم سي سافانا)

فورد:
واين، ميشيغان (فورد برونكو SUV، رينجر بيك اب)

ستيلانتس:
توليدو، أوهايو (جيب رانجلر SUV، بيك اب غلاديتور)

في حين أن النماذج المذكورة أعلاه لم يتم بناؤها حاليًا، فقد عمل صانعو السيارات (Stellantis على وجه الخصوص) وقتًا إضافيًا في أغسطس تحسبًا لمثل هذا الحدث، ويظل المخزون كافيًا في الكثير من الوكلاء.

في الواقع، لدى شركات صناعة السيارات الثلاث المتضررة حاليًا مخزون أعلى مما كانت عليه في نفس الوقت من العام الماضي (مرة أخرى، Stellantis على وجه الخصوص).

ومن المرجح أن تكون قادرة على التغلب على أزمة العرض قصيرة المدى بأقل تأثير على المتسوقين،و قد يرى أي شخص لديه مركبة يطلبها من هذه المصانع تأخيرًا.

إذا وسعت النقابة إضرابها ليشمل مصانع صناعة السيارات التي تزود المكونات، مثل المحركات أو ناقل الحركة، فإن إيقاف الإنتاج العام الناتج في جميع المجالات سيكون له تأثير أكثر انتشارًا على توفر المركبات مع مرور الوقت.

ومن الممكن أن يؤثر هذا القيد على المعروض من المركبات على أسعار المركبات الجديدة والمستعملة على حد سواء.

تأثيرات الأسعار

تقوم النقابة بتصنيع ما يقرب من نصف المركبات التي يتم بيعها سنويًا في الولايات المتحدة، ولكن فقط العلامات التجارية “المحلية”.

المركبات التي تصنعها شركات هوندا وتويوتا ونيسان وسوبارو وهيونداي وكيا وغيرها لم تتأثر بإضراب النقابة حتى الآن،على هذا النحو، من غير المحتمل حدوث تأثيرات فورية على المخزون ما لم يتسع الإضراب ليشمل المزيد من المصانع، أو يستمر لفترة طويلة (الرقم القياسي الحالي هو إضراب لمدة 40 يومًا على جنرال موتورز في عام 2019) أو يبدأ في التأثير على مصانع الموردين.

الموردين

في الحديث عن السيارات، هم شركات منفصلة تقوم ببناء المكونات التي تدخل في المركبات، ثم يقوم صانعو السيارات بتجميعها في مركبات كاملة – هناك موردو المقاعد، ومصنعو الفرامل، وموردو ناقل الحركة، وما إلى ذلك.

إذا بدأ هؤلاء الموردون في إغلاق مصانعهم بسبب نظرًا لأن شركات صناعة السيارات متوقفة عن العمل بسبب الإضرابات، فإن آثار الإضراب يمكن أن تنتشر بعد ذلك إلى الشركات المصنعة الأخرى، حتى تلك التي لم تتعرض لضربة مباشرة من قبل النقابة.

من غير المرجح أن تتأثر أسعار السيارات الجديدة كثيرًا بالإضراب في البداية، حيث لا تستطيع شركات صناعة السيارات المتأثرة في ديترويت الثلاثة رفع الأسعار كثيرًا نظرًا لأن منافسيها لا يواجهون مثل هذه المشكلات ومن المحتمل أنهم لن يرفعوا أسعارهم.

ومع ذلك، تشهد أسعار السيارات المستعملة بالفعل بعض التأثير من الإضراب، وقد بدأ في أغسطس عندما بدأ التجار في شراء المزيد من السيارات تحسبا لأزمة المخزون في سبتمبر وأكتوبر من الإضراب المحتمل.

ويراهن التجار على أنه إذا تم تقييد المعروض من السيارات الجديدة، فإن المشترين (الذين لا يزالون في مزاج تسوق في هذا الاقتصاد المختلط، على الرغم من أسعار الفائدة المرتفعة) قد يلجأون إلى السيارات المستعملة، مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على السيارات المستعملة.

ولكن ليس هناك ما يضمن أن متسوق السيارات الجديدة سوف يتحول إلى خيار السيارات المستعملة بالنظر إلى أن شركات صناعة السيارات الأخرى لا تواجه مشكلات تتعلق بمخزون السيارات الجديدة المرتبطة بالإضراب ويمكن أن تصطاد المتسوقين ببدائل قابلة للتطبيق.

وارتفعت أسعار السيارات المستعملة الشهر الماضي بسبب سخاء الوكيل في الشراء، ومن المرجح أن تنتقل هذه الأسعار المرتفعة إلى المستهلكين الذين يتسوقون لشراء سيارة مستعملة. على الجانب الإيجابي، فهذا يعني أنه من المرجح أيضًا أن ترتفع قيمة المقايضة، وهي نعمة لأي شخص يتاجر في مركبة بشيء جديد.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة

تسعيرة تاكسي المطار جدة