سبتمبر 09, 2023

ما هي محامل العجلات وما الذي يسبب خللاً فيها؟

إذا كنت تسمع ضوضاء غريبة وغير عادية تصدر من سيارتك أثناء القيادة، فمن المحتمل أنك تعاني من عطل في محامل العجلات.

محامل العجلات هي مكونات حيوية للسلامة مصممة للحفاظ على الأحمال المحورية والراديكالية الناتجة عن الكسر والتسارع والانعطاف.

ومن الضروري معالجة مشكلات محامل العجلات بشكل سريع كونها جزء مهم من الأداء الجيد لسيارتك لمنع حدوث المزيد من التلف.

ما هي محامل العجلات؟

محامل العجلات هي مجموعة كرات فولاذية أو مستدقة تتماسك معًا بواسطة حلقة معدنية، وهي تمكن العجلات من الدوران بسلاسة مع أدنى حد من الاحتكاك.

توجد في وسط عجلات المركبة قطع معدنية مجوفة تُدعى محاور، فتتناسب محامل العجلات بإحكام داخل المحاور وتركب على أعمدة المحاور المعدنية، مما يساعد على تقليل الاحتكاك عند دوران العجلات.

وتختلف محامل العجلات عن محامل المحرك من حيث عدم يوجد مصدر ثابت للتزييت، وهذا يعني أن محامل العجلات تحتاج إلى أن تكون محكمة من أجل إبعاد الحطام والماء والغبار.

بالإضافة إلى ذلك، فإنها تدعم وزن المركبة بالكامل أثناء تشغيلها، وهذا هو السبب في أنها تتعرض للكثير من الأعطال.

ما الذي يسبب الأعطال في حمل العجلة؟

هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل محامل العجلات، وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة لتعطلها:

● ظروف القيادة

إن القيادة في الوحل أو الماء أو ملح الطريق بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى خلل في حمل العجلة، كما يمكن أن تمر الملوثات من السدادات وتدخل المحامل وبالتالي يالوث الشحم وتتلف المحامل.

● الجودة

كما هو الحال مع أي جزء من أجزاء السيارة، تحدث جودة محمل العجلة فرقًا كبيرًا من حيث المدة التي ستستمر فيها، فالمحامل هي منتجات دقيقة وبالتالي تحتاج إلى عمليات تصنيع معقدة، وغالبًا ما يكون الفولاذ منخفض الجودة من معالجة حرارية سيئة التي يمكن أن تتمدد وتتآكل قبل فوات الأوان وتحتوي على معدن صلب أو لين يؤدي إلى الفشل.

فمن المهم استشارة ميكانيكي سيارات موثوق به للتأكد من تزويد سيارتك بمحامل قوية ومتينة للعجلات.

● الطرق غير المتكافئة

كلما كثرت قيادتك في مناطق غير مستوية كلما زاد احتمال تلف وتآكل محامل عجلاتك، فمع مرور الوقت سيُطور الفولاذ مناطق متضررة والتي من شأنها أن تحد من قدرتها على تقليل الاحتكاك للعجلات، ولكن في مثل هذه تلك المرحلة من الضروري أن تأخذ سيارتك إلى ورشة الإصلاح.

● ضعف التركيب

يمكن لأبسط الأخطاء مثل استخدام الأدوات الخاطئة، أن تسبب ضررًا في الجزء الخارجي أو الداخلي من محمل طرف العجلة، وهذا يؤدي إلى فشل محمل العجلة قبل أوانه، فإعادة استخدام الملحقات القديمة مثل الصواميل والمسامير وموانع التسرب يمكن أيضًا أن يسبب عمل غير آمن لمحامل نهاية العجلة، مما يزيد من خطر وقوع حادث.

● إطارات غير متوازنة

من الضروري أن تتأكد أن إطارات سيارتك متوازنة في كل مرة تحتاج فيها إلى صيانة السيارة، وإلا ستتحمل بعض محامل العجلات ضغطًا وجهدًا أكثر من غيرها وبالتالي سيؤدي إلى الضرر، فإذا كنت تشك في أن إطاراتك غير متوازنة خذ سيارتك الى مرآب للسيارات واطلب من ميكانيكي سيارات أن يلقي نظرة.

● الحوادث

يمكن أن يسبب حادث السيارة ضررًا لأي جزء من السيارة بما في ذلك محامل العجلات، فالاصطدام الذي لا يؤدي إلى كسر من المحتمل أن يسبب عطل، ويمكن للحفر والمطبات وحتى الأرصفة أن تتسبب في تلف محامل العجلات، الأمر الذي يمكن أن يشخِّصه ميكانيكي السيارات.

كيف تؤثر محامل العجلات على أداء السيارة؟

تعتبر محامل العجلات جزءًا هامًا من أداء السيارة، وهي مهمة للوظيفة الصحية لأي مركبة كونها تساعد العجلة على الدوران بسلاسة.

مما تعتبر محامل العجلات ضرورية لتقليل الاحتكاك الناتج عن أجزاء أخرى مختلفة من نظام الدفع أيضًا.

فعندما تتلف أو تحتاج إلى استبدال، يمكن أن تحدث مشكلات خطيرة قد تكون مكلفة جداً في نهاية المطاف.

وعندما لا يتم استبدال محامل العجلات بميكانيكي سيارات مدرب باستخدام الأدوات المناسبة، يمكن أن يصبح التلف أكثر خطورة.

ضع في اعتبارك أن متوسط عمر محامل العجلات يبلغ 85 ألف إلى 100 ألف ميل، فإذا لاحظت صوتًا غير عادي مثل الطنين أو الهدير أو الأصوات التي تزداد مع ازدياد السرعة، فمن المهم أن يفحص فني إصلاح السيارات سيارتك في أسرع وقت ممكن.

وأثناء التسارع والتباطؤ قد تسمع صوت العواء، هذا قد يشير إلى وجود مشكلات في التروس والتحميل التفاضلي للبنيون، وإذا صاحبه صوت قرقعة فهذا قد يعني أن المحامل فشلت في دعم التروس بشكل كاف.

أما الارتخاء أو التوجيه الغامض أو اهتزاز عجلة القيادة وعطل نظام الفرامل المانعة للانغلاق يمكن أن يكون أيضًا علامات على وجود مشكلات في محامل عجلات سيارتك.

والقيادة باستخدام محامل عجلات متآكلة يمكن أن تسبب تلفًا خطيرًا لمحور القيادة ومجموعة التوجيه، وفي النهاية تشكل خطرًا كبيرًا على السلامة.

القضايا الشائعة المتعلقة بالعلامة التجارية

● جيب (Jeeb): غالبًا ما تواجه بعض أنواع سيارات الجيب مشكلات مع محامل العجلات، فسيلاحظ المشغلين ضوضاء غريبة قادمة من العجلات وعادة ما يكون هذا علامة على تآكل محامل العجلات، ويكون هذا الضجيج أكثر وضوحًا عندما تعمل السيارة بسرعات تزيد عن 30 ميلاً في الساعة وعند الانعطاف بسرعات منخفضة، وعادة ما يؤدي استبدال محامل العجلات المعيبة أو البالية إلى حل المشكلة.

● سوباروس (Subaru): غالبًا ما تواجه سوباروس مشكلات مع محامل العجلات أيضًا، وفي بعض النماذج يتم تثبيت المحامل إما باستبدال محور الوحدة بأكمله أو نقله إلى المحور، فمددت سوبارو الضمان على محامل العجلات الخلفية إلى 100 ألف في بعض المركبات، لذلك من المهم أن تعرف أي نوع من المشكلات التي قد تكون علامتك التجارية أو وطراز سيارتك عرضة لها، إذا لم تكن متأكدًا إن كانت سوبارو عرضة لعطل في حمل العجلات، فاسأل الميكانيكي المحلي في منطقتك.

أهم المقالات

سيارة من جدة الى مكة

تسعيرة تاكسي المطار جدة