يونيو 04, 2019

فولكس واجن ID.R تحرز توقيتا مميزا على حلبة نوربورينج

تحقيق أفضل توقيت لإجتياز حلبة نوربورينج المتطلبة لم يعد حكرا على فئة محددة من السيارات بل أصبح يشمل عددا كبيرا من السيارات مثل فئة الدفع الأمامي وأسرع سيارة دفع رباعي وأسرع سيارة انتاج تجاري، في ظل توسع انتشار السيارات الكهربائية باتت أيضا ضمن إحدى الفئات التي تنافس على لقب أفضل لفة وهو ما تمكنت فولكس واجن ID.R من تسجيله عام 2019.

يبدو أن فولكس واجن ID.R لم تكتفي بكسر التوقيت في سباق تسلق مرتفع بايكس بيك حيث أنها في عام 2018 تمكنت من كسر الرقم السابق الذي بقي صامدا منذ عام 2013 بل تمكنت أيضا عام 2019 من تسجيل توقيت جديد مميز على القسم الشمالي من حلبة نوربورينج الألمانية والشهيرة بتسمية “نوردشلايفة” أو الجحيم الأخضر كما يروق للبعض تسميتها.

واجن ID.R

بلغ توقيت فولكس واجن ID.R على حلبة نوربورينج 6 دقائق و5.336 ثانية فيما أن التوقيت السابق تمكنت سيارة نيو EP9 من تسجيله عام 2017 حيث بلغ 6 دقائق و 45.9 ثانية لكن بالطبع سيستمر مسلسل تحطيم الأرقام.

تحتوي فولكس واجن ID.R على زوج من المحركات الكهربائية وهو ما يساعد في انتاج 671 حصان وعزم دوران يصل لغاية 650 نيوتن متر، يبلغ الوزن 1100 كجم فقط كما أنه من إيجابيات السيارات الكهربائية أن العزم ينتقل مباشرة للعجلات وهو ما يساعد في تحقيق أداء أفضل بالمقارنة مع السيارات العاملة بالوقود التقليدي التي تحتوي على نظام نقل حركة معقد للغاية.

من ضمن العوامل التي تساعد فولكس واجن ID.R على تحقيق أداء مميز على كافة الحلبات التي تسير عليها هو عدم وجود نظام أنابيب العادم في الأسفل وهو ما ساعد في تحقيق إنسيابية أفضل من خلال توفير مشتت هواء يستطيع توفير تدفق أفضل للهواء من أسفل السيارة وبالتالي تعزيز الثبات بطريقة أفضل.

الجدير بالذكر أنه بجانب التوقيت الذي تمكنت فولكس واجن ID.R من تسجيله عن فئة السيارات الكهربائية قامت بورشه من خلال طراز 919 إيفو عام 2018 بتحطيم الرقم القياسي السابق على حلبة نوربورينج والذي بقي صامدا لمدة 35 عاما أي منذ عام 1983.

في النهاية لا بد من التساؤل هل من الممكن أن نشاهد فولكس واجن ID.R تقوم بإستعراض قدراتها مجددا على مضمار جوودوود أم لا؟

أهم المقالات