فبراير 08, 2020

هكذا تجتاز المنحدرات الرملية بسيارتك بشكلٍ سليم

عند أول محاولة قيادة سيارة نحو منحدر رملي شديد الارتفاع ستشعر بنوعٍ من الرعب، وبالأخص إن كان المنحدر يرتفع لبضعة مئات من الأقدام.

بصرف النظر عن شجاعتك يجب عليك أن تعرف ماذا يتوجب عليك فعله، وماذا يجب أن تتجنب.

تذكر دائماً بأن للقوة الجاذبية الأرضية دوراً هاماً، وعلى السائق أن يتحكم بسيارته التي لا يقل وزنها عن 2 طن عند النزول بمنحدر.

لماذا يجب عليك الحذر عندما تعبر قمة كثبان رملية؟

يجب أن تتوخى الحذر عندما تعبر قمة الكثبان الرملية الطويلة، وبالأخص إن لم تتمكن من التعرف على ما يحمله لك الجانب الآخر من قمة الكثيب.

ومن الضروري تجنب أن تنغرز السيارة في الرمال، وتجنب أن تكون العجلات الأمامية على طرف الكثيب، والعجلات الخلفية على الطرف الآخر، في هذه الحالة ستبقى السيارة مرتكزة على قاعدتها فقط.

إن واجهتك هذه المشكلة عليك أن تحفر لإزالة الرمال من أسفل السيارة إلى  أن تلامس العجلات الرمال، وتصبح متماسكة، أو يمكنك طلب مساعدة من زميلك لسحبك بسيارته.

كيف تتصرف بشكل مثالي عن أسفل المنحدرات؟

عندما تنزلق سيارتك جانبياً نحو أسفل المنحدر عند عبور المنحدرات بشكل مائل، سيتوجب عليك لف عجلة القيادة قليلاً باتجاه أعلى الكثيب، ثم اضغط على دواسة البنزين لمزيد من القوة للعجلات.

لكن إن ظننت بأن السيارة ستنقلب، لا توجه عجلة القيادة نحو أعلى الكثيب، بل على العكس أدر العجلة باتجاه أسفل الكثيب لتتمكن من السيطرة على السيارة مرةً ثانيةً.

تأكد من عدم وجود أي عوائق ضمن المسار على المنحدر، وبشكل خاص إن كانت زاوية الميلان شديدة، وتذكر بأن أي مطب أو هبوط فجائي قد يسبب فقدان السيارة لتوازنها وبالتالي ستنقلب.

القوانين الأساسية عند نزول المنحدرات الرملية

أنزل المنحدر بشكل مستقيم، وليس بشكل مائل، وتأكد من ذلك تماماً.

لا تترك علبة التروس بوضعية الفصل عند نزول المنحدر، لأن الرمل الناعم لن يسمح لسيارتك بالتحرك نحو الأمام، وقد تبدأ السيارة بالانزلاق جانباً وبالتالي ستنقلب.

التأكد دائماً من تعشيق علبة التروس، وترك مهمة دفع السيارة للمحرك، كما ويعد اختبار نمط التروس أمراً مهماً جداً، فإن كانت السيارة بنمط تروس التفاضل العالي فقد تكون السرعة عالية، مما يجبرك على استخدام الفرامل الأمر الذي قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها.

لهذا من الأفضل اختيار نمط التفاضل المنخفض وترس السرعة 2 أو 3 للنزول، فإن أصبحت السرعة عالية، لرفع قدمك من دواسة البنزين، وسيتولى المحرك مهمة تخفيض السرعة، فعندما يخفف المحرك سرعة السيارة سيقوم بتوزيع الوزن بشكل متساوي على كافة العجلات، مما يساعد على محافظة السيارة على توازنها.

أهم المقالات