يناير 27, 2020

هذه أبرز النصائح التي يجب اتباعها أثناء القيادة في الأمطار 

يتوتر العديد من سائقي السيارات من القيادة في الأمطار، ويعاني البعض من عدم القدرة على القيادة بسبب الضباب، أو نزول قطرات المطر على الزجاج. إضافة إلى انعدام الرؤية وتجمعات المياه على الطرق، فيشعر السائق بحالة من القلق في حال تساقط الأمطار. في التالي أبرز النصائح التي يجب اتباعها في حال القيادة أثناء تساقط الأمطار.

نصائح للقيادة في الأمطار

حزام الأمان

الخطوة الأولى هي ضرورة استخدام حزام الأمان، ليس لك كقائد للسيارة وحدك، لكن يجب أيضاً أن يستخدمه الجالس بجوارك، لأن حزام الأمان مصمم خصيصاً لسلامتك الشخصية، وليس مجرد إجراء روتيني تتبعه في حال وجود ضابط المرور.

تخفيف السرعة

بمجرد أن تتساقط الأمطار، بشكل مفاجئ، أثناء قيادتك للسيارة على سرعة عالية، لابد أن تقلل من سرعة السيارة من أجل زيادة التحكم بها بشكل أفضل خصوصا في الطرق غير الممهدة التي قد تحتوي على تجمعات مياه أمطار.

زيادة المسافة بين السيارات

نصائح للقيادة في الأمطار

لابد من زيادة المسافة بينك وبين قائد السيارة التي أمامك، لأن في وجود الأمطار وانعدام الرؤية فإن معدلات الحوادث قد ترتفع خاصة في دول العالم الثالث، وبالتالي إذا كانت هناك مسافة مناسبة بين السيارة والأخرى فإن القدرة على التحكم وتجنب الحوادث تصبح أفضل.

التحكم في المقود

ينصح الخبراء بضرورة التحكم بكلتا اليدين بالمقود أثناء القيادة لأن وجود تجمعات المياه قد يؤدي إلى فقدان التحكم بالدركسيون بسبب عدم قدرة المكابح على الفرملة بشكل مفاجئ.

استبدال الإطارات

نصائح للقيادة في الأمطار

بسبب الطقس البارد والممطر طوال معظم أيام العام في عدد من الدول الأوروبية، فإن هناك إطارات مخصصة بشكل أساسي للقيادة في فصل الشتاء، وهي أنواع من الإطارات لها مواصفات قياسية أعلى من المتاحة بشكل عام.

سلوكيات القيادة

يجب عدم استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، خصوصاً في ظل وجود الأمطار، كما يجب عدم تخطي السيارة الموجودة في يسار الطريق، وضرورة التأكد من كفاءة ونظافة المصابيح، وكذلك المساحات الأمامية والخلفية.  في بعض السيارات يفضل تركيب مصابيح شبورة وهي تعمل بشكل فعال في الأحوال الغير مستقرة للطقس.

أهم المقالات