فبراير 16, 2020

ما هي خطوات السلامة داخل محطات الوقود؟

أشارت الدراسات إلى أنه في كل سنة يحدث عدد كبير من الحرائق والانفجارات في محطات الوقود، لذا سنعرض في التالي بعضاً من خطوات السلامة داخل محطات الوقود.

أوقف محرك السيارة

مفتاح تشغيل محرك السيارة

عندما تملأ خزان وقود سيارتك، تأكد من إطفاء المحرك، وقم بسحب مفاتيح سيارتك ووضعها في جيبك، مما يضمن لك منع أي شخص داخل السيارة من تشغيلها عن طريق الخطأ.

لا تدخن أبداً

التدخين في السيارة

من الواضح ان التدخين في محطات الوقود هو سلوك خطير للغاية، ويسبب خطر الاشتعال، لذا عليك ان تطفأ السيجارة قبل دخولك إلى محطة الوقود.

لا تستخدم هاتفك المحمول

استخدام الهاتف في محطات الوقود

على الرغم من أن الجميع غير مقتنعين بهذه النصيحة، إلا أن استخدام الهاتف المحمول يمكن أن يصرف انتباهك، ويؤدي إلى مخاطر أخرى، مثل الإفراط في تعبئة خزان الوقود، أو عدم الانتباه إلى ما يحدث حولك، كما أن الهواتف المحمولة تبعث الشرر الذي يمكن ان يشعل أبخرة البنزين.

لا تدع أطفالك يملؤون الخزان

بموجب القانون يتمكن فقط الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عام أو أكثر من ملء خزان الوقود في السيارة، إذ لا ينبغي تشجيع الأطفال وخاصة الأصغر سناً على تعبئة الوقود، وعليك أن تحافظ على بقائهم داخل السيارة.

عليك أن تدرك إمكانيات السرقة

قد تحدث حالات السرقة في محطات الوقود، فمن السهل على السارق أن يدخل سيارتك غير المؤمنة سريعاً ويستحوذ على أشياء ثمينة مثل هاتفك المحمول او حقيبة اليد، لذا انتبه على سيارتك عندما تذهب إلى دفع ثمن الوقود.

كن حذراً عند التعامل مع البنزين

حاوية لتعبئة البنزين

إذا كنت ترغب في تعبئة حاوية وقود خارجية، فاحفظها بعيداً عن متناول الأطفال، وفي منطقة جيدة التهوية، ونظراً لأنه من غير القانوني ملء حاوية خارجية بالبنزين، فتأكد من أنها تصلح لذلك، وعادة تصنع من البلاستيك أو المعدن.

وخذ بعين الاعتبار أن البنزين يمكن أن يضرك عندما تتعرض له لفترات طويلة من الزمن، وقد يسبب تهيج الجلد والعينين، وتلفاً في الملابس، وفي حال ملامسة البنزين لأي جزء من الجسم أو حتى الملابس فيجب عليك غسلها بالماء وعلى الفور.

أهم المقالات