فبراير 23, 2020

كيفية التحقق من الزيت في سيارتك بـ8 خطوات سهلة

يعد فحص مستوى الزيت في صيانة السيارات، أمر سريع وبسيط، يمكن لأي سائق تقريباً القيام به بنفسه. كما ويعتبر مهمةً بسيطةً لا تستغرق سوى بضع دقائق لأدائها. ستمكنك معرفة كيفية فحص زيت سيارتك من التأكد من أن المحرك مشحم بشكل صحيح. اتبع هذه الخطوات البسيطة التالية لفحص زيت محرك سيارتك والتحقق من مستواه.

احضر قطعة قماشية

قم بتجهيز قطعة قماشية قديمة من أجل استخدامها في فحص زيت سيارتك، القميص القديم عادةً يفي بالغرض.

البحث عن مكان مقياس الزيت

إذا لم تكن على دراية بما يوجد أسفل غطاء سيارتك، فستجد وصفاً تفصيلياً لمكان وجود مقياس الزيت في دليل المالك الخاص بالسيارة.

إحماء السيارة

من الأفضل أن تفحص زيت سيارتك وهو دافئ، فقم بتشغيل سيارتك واذهب بجولة قصيرة حول منزلك، إلى السوق المحلي، بعد ذلك اركنها واتبع الخطوة التالية.

أطفئ سيارتك

تأكد من إيقاف تشغيل سيارتك قبل البدء في فحص زيتها.

فتح غطاء المحرك

اسحب المقبض الموجود داخل سيارتك، عادة ما تجده على جانب الباب الجانبي للسائق، واضغط على الذراع الموجود أسفل مركز غطاء المحرك، وتأكد من أن غطاء سيارتك مفتوح ومثبت بشكل جيد بالذراع.

تحديد موقع مقياس الزيت

في معظم الطرز، يوجد مقياس العمق (مقياس الزيت) على الجانب الأيسر من المحرك، عادة ما يكون لمقياس العمق مقبض دائري أصفر، أو برتقالي مرئي بوضوح.

عند سحب هذا المقبض، ستخرج قطعة معدنية طويلة من المحرك.

زيت المحرك

تنظيف القطعة المعدنية

بمجرد تحديد موقع مقياس الزيت وإزالته، قم بتنظيف القطعة المعدنية باستخدام القطعة القماشية ثم ادخله مرةً أخرى، وتأكد من إدخال المقياس بالكامل.

إزالة مقياس الزيت وفحصه

بعد ذلك، قم بإزالة مقياس الزيت مرةً أخرى، وانظر إلى نهايته، سيكون لبعض الطرز خط يدلك على كمية الزيت، في حين أن البعض الآخر سيكون له مساحة محكمة تمثل سعة وعاء الزيت، سيظهر الزيت بلون كهرماني (أصفر) يجب أن يكون من السهل تمييز مستوى الزيت من خلال النظر على مقياس العمق.

إذا كان مستوى الزيت منخفض، سيؤدي ذلك إلى تلف خطير في المحرك.

إذا كان مقياس الزيت يشير إلى أن مستوى الزيت طبيعي، فأعده مرةً أخرى.

ماذا تفعل في حال انخفاض مستوى الزيت أو اتساخه؟

زيت متسخ

إذا كان مقياس العمق يشير إلى أن مستوى الزيت منخفض، فالمس نهاية المقياس، إن شعرت أن الزيت لا يحتوي على شوائب وهو نظيفاً، فيمكنك إضافة زيت جديد باستخدام قمع.

أما إذا كان الزيت متسخاً (أسوداً محترقاً) فمن الضروري تغييره في أسرع وقت ممكن.

أهم المقالات