أغسطس 11, 2018

نصائح للتعامل مع مكيف الهواء في سيارتك

مع قدوم فصل الصيف، تبدأ الحرارة الخارجية بالارتفاع تدريجيا حتى وصولها إلى درجات قياسية أحيانا في عدد من الدول العربية ذات المناخ الصحراوي. ونتيجة للحرارة المرتفعة، تظهر الحاجة الملحة إلى تنظيف وصيانة واستخدام مكيف الهواء في السيارة، خصوصا عند القيادة لمسافات بعيدة أو داخل مناطق نائية معرضة لأشعة الشمس المباشرة.

وبذلك، قد يعاني عدد من السائقين من عدم عمل مكيف الهواء بالشكل الصحيح أو صعوبة في الحفاظ على قوة نظام التبريد في الصيف، خصوصا عندما نكون بأمس الحاجة إلى تبريد المقصورة الداخلية في السيارة خلال الأيام الحارة والصعبة. ويعود ذلك إلى مجموعة من الأسباب، قد يكون أبرزها أحيانا عدم تعاملنا الصحيح مع طرق تشغيل المكيف.

وفي ما يلي أهم ما يجب تجنبه أثناء التعامل مع مكيف الهواء في السيارة:

6 – على الرغم من أن معظم السيارات الحديثة قد تتكيف مع عدد دورات المحرك كلما قمت بتشغيل مكيف الهواء، إلا أنه من المستحسن مع ذلك عدم القيادة على RPM أو عدد دورات منخفضة حيث أن محرك سيارتك قد يفقد قوته تدريجيا أو قد يؤدي في المقابل إلى سوء التبريد.

5 – لا تقم بتشغيل مكيف السيارة عندما تكون فتحات الهواء النقي مفتوحة. فهذا يؤدي إلى دخول الهواء الساخن من خارج السيارة واختلاطه مع الهواء البارد داخل المقصورة مما يؤدي إلى انخفاض القدرة على التبريد.

4 – لا تترك الفتحات المذكورة أعلاه مفتوحة أيضا بحيث أن الرطوبة تدخل إلى الوحدة من خلال الفتحات على مدى فترة من الزمن، وقد يؤثر ذلك مستقبلا على نوعية الهواء داخل المقصورة ودرجة برودته.

3 – تجنب تشغيل مكيف الهواء مع عدم كفاية غاز التبريد في النظام، لأن هذا الأمر سيؤدي إلى فشل الضاغط خلال وقت سابق لأوانه.

2 – صحيح أنه يجب الحذر من أي تسرب في نظام مكيف الهواء، ولكن في المقابل يجب الحذر أيضا من ضغط التبريد العالي جدا الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف نظام تكييف الهواء في السيارة.

1 – من الأفضل عدم إعادة شحن غاز التبريد الجديد من دون التنظيف المناسب للنظام. فعدم تنظيف مكيف الهواء من خلال الشفط لإزالة كافة العوالق والترسبات سيؤدي حتما إلى تبريد أقل فعالية.

أهم المقالات