أغسطس 16, 2018

نصائح لتثبيت المصابيح الأمامية والخلفية الجديدة

من الشائع جدا أن تحترق إحدى المصابيح الأمامية او الخلفية فجأة وفي أي وقت كان، ما يؤدي إلى تعطل اللمبة وعدم إضاءة مصابيح السيارة بشكل كامل.

الأمر ليس بخطير أبدا ولكنه من دون شك مخالفة لأنظمة السير المرعية الإجراء في معظم دول العالم والدول العربية، بحيث سوف يعرض سيارتك إلى ضبط مالي تجاه عدم عمل أضواء السيارة ليلا أو غير ذلك من القوانين، والتي تم وضعها من أجل الحفاظ على السلامة العامة على الطرقات.

يمكن تفادي الحصول على ضبط مخالفة ببساطة عبر تغيير المصابيح الأمامية أو الخلفية. ولحسن الحظ أنه في معظم الحالات، تكون عملية استبدال اللمبات سهلة وتتطلب أدوات قليلة يمكن أن يجدها السائق في المنزل. وبذلك يمكنك الحفاظ على أموالك وعدم التوجه إلى الميكانيكي او أقرب مركز صيانة لإتمام هذه المهمة البسيطة.

وفي ما يلي أبرز الخطوات والنصائح المفيدة لتثبيت المصابيح الأمامية والخلفية الجديدة بشكل بسيط من دون الحاجة إلى ورشة تصليح.

نصائح لتثبيت المصابيح الأمامية والخلفية الجديدة

1 – تبدأ الخطوة الأولى عبر فتح غطاء محرك السيارة من داخل المقصورة.

2 – البحث عن موصل الطاقة في الجزء الخلفي من المصباح الأمامي المتضرر، لفصله عن المصابيح.

3 – إزالة غطاء الغبار ومد اليد للوصول إلى المشبك الذي يحمل اللمبة المحروقة (إذا كان هناك من مشبك بحسب نوع السيارة وطرازها).

4 – ثم يجب الإمساك بعلبة المصباح بتأني وسحب اللمبة بلطف. يمكن تحريكها بهدوء حتى تخرج من مكانها، إذ لا نريد أن تنكسر بين يديك من شدة الضغط.

5 –  بعد إزالة اللمبة القديمة، يمكننا وضع أخرى جديدة مكانها. ثم من البديهي القيام بإعادة العلبة إلى مكانها الصحيح (وهذا قد يتطلب تحريكها بشكل شبه دائري لإعادتها مرة أخرى إلى مكانها الصحيح).

6- وفي الخطوة النهائية، يجب إعادة تركيب غطاء الغبار وتوصيل الطاقة.

7- أغلق غطاء المحرك وتوجه إلى مقصورة السيارة. قم بتشغيل الأضواء وتأكد من أن المصباح الجديد يعمل بشكل سليم.

وتجدر الإشارة إلى أن استبدال المصابيح الخلفية المحترقة يمر تقريبا بنفس العملية، ولكن الوصول إليها يتم من خلال الصندوق الخلفي من السيارة. فيما يجب في بعض الطرازات الأخرى العمل على فك المصابيح الخلفية من مكانها بالكامل للوصول إلى اللمبات. وفي حال تعذر الأمر عزيزي السائق في كيفية الوصول إلى اللمبات، يمكنك الاستعانة بدليل السيارة للشركة المصنعة حيث تجد التفاصيل كافة.

أهم المقالات