يناير 31, 2020

ما هي الأجزاء المكونة لمحرك السيارة؟

كثيرة هي أجزاء ومصطلحات السيارات التي يخفى معناها وشرحها عن سائقي السيارات. لذا، سنقدم في موقع عالم السيارات هذا المقال، الذي سيكون جزءاً من سلسلة كاملة مكونة من 8 مقالات، فيها معلومات تتعلق بالسيارة نقلاً عن موقع how stuff works.

بداية، سنتكلم عن جوهر المحرك، وهو الأسطوانة، حيث يتحرك المكبس للأعلى والأسفل داخل الأسطوانة، وتعدّ المحركات ذات الأسطوانة الواحدة جيدة لمعظم ماكينات جز العشب. لكن عادةً ما تحتوي السيارات على أكثر من أسطوانة واحدة (أربعة، أو ستة، أو ثماني أسطوانات).

شمعات الإشعال (البواجي)

تشعل شمعات الإشعال أو كما تسمى بالبواجي، خليط الوقود مع الهواء عن طريق شرارة تصدرها، بحيث تسبب بدء الاحتراق داخل حجرة الاحتراق، ويجب أن تحدث الشرارة باللحظة المناسبة كي تعمل باقي الأجزاء بشكل صحيح.

الصمامات

تُفتح صمامات السحب والعادم بالوقت المناسب للسماح بدخول الهواء والوقود، والخروج من العادم. نلاحظ أن كلا الصمامين سيكونان مغلقان أثناء الضغط والاحتراق بحيث تكون غرفة الاحتراق محكمة الإغلاق.

المكبس

المكبس هو عبارة عن قطعة أسطوانية من المعدن تتحرك للأعلى وللأسفل داخل الأسطوانة.

حلقات المكبس

توفر حلقات المكبس ختماً منزلقاً بين الحافة الخارجية للمكبس والحافة الداخلية للأسطوانة، وتتولى حلقات المكبس مهمتين، تمنع اختلاط خليط الوقود والهواء مع العادم بغرفة الاحتراق، وبالتالي عدم حدوث التسرب في الحوض أثناء الضغط والاحتراق. كما تحافظ حلقات المكبس على عدم تسرب الزيت من الحوض إلى منطقة الاحتراق.

ذراع التوصيل

يربط ذراع التوصيل المكبس إلى العمود المرفقي (عامود الكرنك)، حيث يمكن أن تدور عند كلال الطرفين ويمكن أن تتغير زاوية الدوران عند تحرك المكبس ودوران العامود المرفقي.

عامود الكرنك

يقوم عامود الكرنك بتحويل حركة المكبس للأعلى وللأسفل إلى حركة دائرية تماماً.

الحوض

يحيط بعامود الكرنك، ويمكن أن يحتوي على كمية من الزيت، الذي يتجمع في الجزء السفلي من الحوض.

أهم المقالات